النهار

النهار

"مايكروسوفت" تحتفي بجيل أوّل من الحواسيب المخصّصة لـ"كوبايلوت بلاس" الذّكاء الاصطناعيّ
المصدر: "النهار"
"مايكروسوفت" تحتفي بجيل أوّل من الحواسيب المخصّصة لـ"كوبايلوت بلاس" الذّكاء الاصطناعيّ
حدث "مايكروسوفت"
A+   A-
احتفت شركة "مايكروسوفت" بإدماج أداة الذكاء الاصطناعيّ التوليديّ "كوبايلوت" ضمن نظام التشغيل "ويندوز"، عبر إطلاق مجموعة حواسيب مخصّصة للنظام الجديد. وفي حدث كرّسته لذلك الاحتفاء، بيّنت "مايكروسوفت" أنّها وضعت نظام التشغيل المعزّز "كوبايلوت +" في حواسيبها من فئة "سيرفس"، مشيرة إلى أنّ الأمر نفسه طُبِّقَ على حواسيب أنتجتها شركات عملاقة من شركاء "مايكروسوفت"، وتشمل "لينوفو" و"أسوس" و"ديل" وغيرها. يشار إلى أنّ "مايكروسوفت" لم تبثّ هذا الحدث مباشرة. فإليكم أبرز ما أعلنت عنه الشركة:
 
 
 
 
إطلاق أجهزة الكمبيوتر الشخصيّة "Copilot Plus"
 
كشف الرئيس التنفيذي لشركة "مايكروسوفت"، ساتيا ناديلا، عن كيفية قيام "مايكروسوفت" بجلب قدرات الذكاء الاصطناعي إلى أجهزة الكمبيوتر الشخصية، والتي باتت تتضمّن فئة جديدة من أجهزة الكمبيوتر تسمّى "Copilot Plus". وتأتي هذه الأجهزة مزوّدة بمعالجات "Snapdragon X Elite" و"بلاس" من شركة "كوالكوم"، وستزوّد لاحقًا بشرائح "إنتل" و"AMD".
 
تحتوي الرقائق على وحدات معالجة عصبية "NPUs" مصمّمة لتشغيل ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة في نظام التشغيل "Windows 11". ونتيجة لذلك، تقول الشركة إنّ أجهزة الكمبيوتر "Copilot Plus" أسرع بنسبة 58 في المئة من حاسوب "أبل" "M3 MacBook Air". ويستعمل تعبير "عصبية" في الذكاء الاصطناعيّ للإشارة إلى تراكيب إلكترونيّة ورقميّة تعمل بطريقة تسعى إلى التشابه مع عمل أعصاب دماغ الإنسان في التعامل مع البيانات والمعلومات.
 
 
 
 
 
 
ميزة جديدة تراقب كلّ ما تفعله على جهازك
 
إحدى ميزات الذكاء الاصطناعي الرئيسية المتوفّرة في أجهزة كمبيوتر "Copilot Plus" هي ميزة "Recall". وإذ تعمل الأداة الجديدة على جهازك، فإنّها تسجّل كلّ ما تفعله على جهاز الكمبيوتر الخاصّ بك. ويؤدّي ذلك إلى تمكّنك من البحث عن المحتوى الذي تفاعلت معه واسترجاعه للكشف عن محادثة أجريتها في تطبيقات مثل "ديسكورد"، أو حتّى عرض شرائح "PowerPoint" كنت تعمل عليها.
 
 
 
 
 
تكامل بين نظام التشغيل "Windows 11" و"Copilot"
 
لقد أدمجت "مايكروسوفت" برنامج الذكاء الاصطناعي التوليدي "Copilot" ضمن نظام التشغيل "Windows 11" كي يعطي المستخدم المزيد من القدرات. وسيتمكّن ذلك المساعد بالذكاء الاصطناعي من تقديم اقتراحات ضمن قائمة الإعدادات، أو تحرير الملفّات داخل "File Explorer"، أو كتابة ردود على الإشعارات التي يتلقّاها المستخدمون.
 
كذلك، يحصل المساعد "Copilot" على نموذج "GPT-4o" الجديد من شركة "أوبن إيه آي" للذكاء الاصطناعي التوليدي، ما يسمح للذكاء الاصطناعي بالإجابة على الأسئلة بناءً على ما تراه على شاشتك.
 
 
 
 
تدعيمات لـ"Surface Pro" 
 
دُعم جهاز الحاسوب "Surface Pro" الجديد من "مايكروسوفت" بمعالج "Intel Core Ultra" من الجيل الأخير لشرائح "Snapdragon X Elite" و"بلاس" من "كوالكوم"، وهو أسرع بنسبة تصل إلى 90 في المئة من "Surface Pro" السابق، ويأتي مع خيار شاشة عرض "OLED" لأوّل مرّة.
 
 
يبدأ سعر جهاز "Surface Pro" مقاس 13 بوصة من 999.99 دولارًا، وهو متوفّر بأربعة ألوان، بما في ذلك الأزرق والبيج والأسود والبلاتينيّ، وهو متوافق مع لوحة مفاتيح "Surface Pro Flex" الجديدة التي تعمل عند توصيلها أو فصلها عن الجهاز.
 
 
 
 
 
كمبيوتر "Surface "أسرع من جهاز "MacBook Air"
 
أعلنت الشركة أيضًا عن جهاز "Surface" الجديد، والذي يقدّم بالمثل داعماً لشرائح "Snapdragon X Elite" و"بلاس" الداعمة للذكاء الاصطناعي.
 
ويتميّز الجهاز بتصميم محدّث مع حوافّ أرقّ وشاشة لمس. وتفيد "مايكروسوفت" بأنّ الجهاز أسرع بنسبة 80 في المئة من الجيل السابق، ويوفّر ما يصل إلى 22 ساعة من تشغيل الفيديو.
 
يأتي جهاز "Surface Laptop 6" بخيارات شاشة مقاسي 13.8 و15 بوصة، بسعر يبدأ من 999.99 دولارًا، كما يتوفّر باللون الأزرق والبيج والأسود والبلاتيني.
 
 
 
 
تدعيم أجهزة "Copilot Plus"
 
 
تتعاون "مايكروسوفتت" مع شركات مثل "أدوب" لتحسين تطبيقاتها لأجهزة الكمبيوتر الشخصية "Copilot Plus". وستتوفّر إصدارات برامج "Illustrator" و"Premiere Pro" هذا الصيف.
 
كذلك، ستستفيد أجهزة "Copilot Plus" أيضًا من ميزات الذكاء الاصطناعي الموجودة في برامج وتطبيقات مثل "DaVinci Resolve" المخصّص للرسوم والصور و"CapCut" ومنصّة "Cephable" المخصّصة للتعامل الافتراضيّ مع حركات الجسد، وبرنامج "LiquidText" المتخصّص بالنصوص والوثائق المكتوبة وتطبيق "Djay Pro" المتخصّص بالموسيقى وغيرها.