الجمعة - 20 أيلول 2024
close menu

إعلان

"جيتكس 2024" في القارّة السمراء للمرّة الثانية والاقتصاد الرقميّ الأفريقيّ محطّ الأعين التكنولوجيّة

المصدر: "النهار"
الصورة تعبيرية وتم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي.
الصورة تعبيرية وتم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي.
A+ A-
تتحضر مدينة مراكش في المغرب هذه السنة لاستقبال الحدث الأكبر والأكثر تأثيراً في مجال التكنولوجيا والشركات الناشئة في القارة السمراء. ويتوقع أن يشهد "جيتكس أفريقيا 2024" زخماً كبيراً من خلال اللقاءات والمحادثات والشراكات رفيعة المستوى التي سيشهدها. وبالتالي، سيستكمل النجاح الذي شهدته النسخة الأولى العام الماضي، حين حلّ الحدث لأول مرة في أفريقيا وفي مراكش المغرب أيضاً. وبعد أن شهدت النسخة الأولى منه حضور 900 عارض وشركة ناشئة بالإضافة إلى 250 مستثمراً. هل ينتظر "جيتكس أفريقيا 2024" عودة قوية هذا العام؟
 
من المنتظر أن يستقبل معرض "جيتكس أفريقيا 2024" آلاف المشاركين من كافة أنحاء العالم، وخاصة من القارة الأفريقية، ما سيشكل فرصة لعقد محادثات وإبرام شراكات، خاصةً في ظلّ التطوّر السريع للتكنولوجيا في مختلف المجالات مع طفرة الذكاء الاصطناعيّ، من تقنيات "حوسبة السحاب" الذكية والإنترنت والأمن السيبراني، إلى الصحّة الرقمية والاتصالات وبرامج وأنظمة الذكاء الاصطناعي.
 
 
 
 
دبي تؤكّد حضورها في القارّة السمراء
 
أعلنت دبي عن مشاركتها  في معرض "جيتكس أفريقيا 2024"، الذي سينعقد خلال الفترة من 29 إلى 31 أيار الجاري، بمشاركة 130 دولة. وستشارك ثماني جهات حكومية في الحدث، بما في ذلك شرطة دبي، وبلدية دبي، وهيئة كهرباء ومياه دبي الرقمية، ودائرة الاقتصاد والسياحة، والدفاع المدني في دبي، وجمارك دبي، ومؤسسة تنظيم الصناعة الأمنية، وموانئ دبي العالمية. 
 
وفي التفاصيل، سيشهد جناح دبي الكشف عن عدد من المبادرات والمشاريع النوعية، إضافة إلى تنظيم سلسلة من لقاءات العمل، يحضرها ممثلو الجهات الحكومية المشاركة وصنّاع القرار من شركات القطاع الخاصّ.
 
وفي ظلّ التطور الملحوظ الذي تشهده تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ستسلّط مدينة دبي للإنترنت الضوء على دورها البارز في دعم رؤى دبي ودولة الإمارات. وتشمل تلك الرؤى أجندة دبي الاقتصادية "D33" وخطة دبي السنوية لتسريع تبنّي استخدامات الذكاء الاصطناعي "DUB.AI" التي أُطلِقت مؤخراً.

وعن مشاركة دبي، ذكر حمد عبيد المنصوري، مدير عام دبي الرقمية: إنّ "هذه المشاركة تمكّننا من التعرّف على الفرص المتاحة في مجال التحوّل الرقميّ في أفريقيا، ومناقشة آفاق التعاون والاستثمار بين دولة الإمارات والدول المشاركة الأخرى".
 
وفي سياق مشاركة دبي واهتمامها بالاستثمار في أفريقيا، يبرز اعتزام شركة "G42" الإماراتية وشركة "مايكروسوفت" الأميركية استثمار مبلغ مليار دولار في منظومة البنية التحتية الرقمية في كينيا، ضمن ما وصف بأنّه أكبر استثمار في قطاع التكنولوجيا في شرق أفريقيا.
 
 
 
 
 
 
 
 
 الاستثمار التكنولوجيّ في القارّة الأفريقيّة

تستعدّ شركات عالمية مثل "إبسون" و"هانيويل" و"كاسبرسكي" و"ليكسار" للمشاركة في المعرض بهدف تعزيز التعاون المرتكز على الاستثمار التكنولوجي في القارة الأفريقية.

وفي هذا الإطار، صرّح نيل كولكوهون، نائب رئيس "إبسون" في أوروبا والشرق الأوسط،: "يسرّ إبسون أن تعلن عن مشاركتها للعام الثاني على التوالي في معرض جيتكس أفريقيا 2024. وستركز عروض إبسون التقنية في المقام الأول على مجموعة من الحلول والمنتجات المستدامة والمقتصدة للطاقة، التي تعالج الانشغالات الملحة لعدد من القطاعات الصناعية، فضلاً عن الشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة".

وبالإضافة إلى الشركات السالفة الذكر، ستعود شركة "Presight"، المتخصّصة في تحليل البيانات الضخمة بواسطة الذكاء الاصطناعي، للمشاركة مجدّداً في المعرض، وهي جزء من شركة "G42" الإماراتية.
 
وفي هذا الخصوص، أكّد توماس براموتيدهام، الرئيس التنفيذي لشركة "Presight": أن "أفريقيا موجودة في محور اهتمامنا"، مضيفاً "أنّها القارة الناشئة حديثاً من حيث القوى العاملة الرقمية والتحوّل الرقمي".
 
 
 
 
"نورث ستار أفريقيا"

يقدّم معرض "جيتكس أفريقيا 2024" عرضاً للشركات الناشئة، من خلال ملتقى "نورث ستار أفريقيا"، الذي سيجمع عدداً لافتاً على الصعيد الأفريقي من الشركات الناشئة الأفريقية المنتقاة والحاصلة على جوائز. وسيعمل روّاد الأعمال والمؤسسون مع مُسَرِّعي الأعمال والمستثمرين الأفارقة والعالميين، على توسيع نطاق فرص الأعمال في منطقةٍ من المتوقّع أن تستقطب 10 مليارات دولار أميركيّ من رؤوس أموال المخاطر، أي الأموال المستثمرة في المشاريع التي تنطوي على درجة عالية من عدم اليقين والمخاطر، في حلول عام 2025.
 
يعمل "نورث ستار أفريقيا" على تحفيز المستثمرين على البحث عن شركات "يونيكورن"، وهي الشركات ناشئة يتجاوز رأسمالها مليار دولار، ولكنّها غير مدرجة في أسواق الأسهم، والارتقاء بها لحلّ أكبر التحديات في أفريقيا. وسيشهد المعرض زيادة في عدد الجوائز أيضاً، حيث تتنافس الشركات المبتكرة التي تجول العالم من أجل التفوّق على الشركات الناشئة في تحدّي "Supernova"، وهي مسابقة الشركات الناشئة في أفريقيا، مع مجموعة جوائز تصل قيمتها إلى 100,000 دولار أميركيّ. 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم