الجمعة - 20 أيلول 2024
close menu

إعلان

تنافس الرقائق يدخل مرحلة جديدة... "AMD" تطلق شرائح ذكاء اصطناعيّ جديدة تزامناً مع "إنفيديا"

المصدر: "النهار"
"AMD" و"إنفيديا"
"AMD" و"إنفيديا"
A+ A-
كشفت شركة "Advanced Micro Devices" النقاب عن أحدث معالجاتها للذكاء الاصطناعيّ، وقدّمت تفاصيل حول خطّتها لتطوير رقائق الذكاء الاصطناعيّ على مدى العامين المقبلين في محاولة لتحدّي شركة "إنفيديا" الرائدة في الصناعة. إذ أدى السباق لتطوير برامج الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى زيادة الطلب على الرقائق المتقدّمة المستخدمة في مراكز بيانات الذكاء الاصطناعيّ القادرة على دعم هذه التطبيقات المعقّدة.
 
 
 
وفي معرض "Computex" التجاري للتكنولوجيا، قدّمت الرئيسة التنفيذية لشركة "AMD"، ليزا سو، شريحة "MI325X"، والذي من المقرّر أن يكون متاحًا في الربع الأخير من عام 2024.

في هذا الإطار، تتنافس "AMD"، ومقرّها سانتا كلارا في ولاية كاليفورنيا، مع شركة "إنفيديا"، التي تهيمن حاليًّا على السوق المربحة لأشباه موصلات الذكاء الاصطناعيّ، وتسيطر على حوالي 80 في المئة منها.

وقدّمت "AMD" أيضًا سلسلة قادمة من الرقائق بعنوان "MI350"، والتي من المتوقّع أن تكون متاحة في عام 2025، وستعتمد على بنية الرقائق الجديدة.
 
بالمقارنة مع سلسلة "MI300" المتاحة حاليًا من رقائق الذكاء الاصطناعي، قالت الشركة إنّها تتوقّع أن يكون أداء "MI350" أفضل 35 مرة في الاستدلال. بالإضافة إلى ذلك، كشفت "AMD" عن سلسلة "MI400"، والتي ستصل في عام 2026.

كذلك، كانت قد صرّحت الرئيسة التنفيذية للشركة في نيسان، أنّ الشركة تتوقّع أن تبلغ مبيعات شرائح الذكاء الاصطناعي حوالي 4 مليارات دولار لعام 2024، بزيادة قدرها 500 مليون دولار عن تقديراتها السابقة.
 
وفي حدث "Computex"، قالت "AMD" أيضًا إنّ أحدث جيل من المعالجات المركزية (CPUs) سيكون متاحًا على الأرجح في النصف الثاني من عام 2024.
 
 
 
 
 
 
 
تنافس الرقائق يدخل مرحلة جديدة
 
دخل التنافس العالميّ بين عمالقة صناعة الرقائق مرحلة جديدة، مع إعلان شركتي "إنفيديا" و"AMD" عن الجيل التالي من رقائق الذكاء الاصطناعي في حدث "Computex". إذ أكّدت شركة "إنفيديا" سعيها إلى ترقية وتطوير مسرّعات الذكاء الاصطناعي التوليدي الخاصّة بها كلّ عام، معلنةً عن شريحة "Blackwell Ultra" لعام 2025 ومنصّة الجيل التالي قيد التطوير تسمّى "Rubin " لعام 2026، بحسب ما جاء على لسان الرئيس التنفيذي للشركة جينسين هوانغ.
 
كما قدّمت الشركة التي باتت تشتهر الآن بأنظمة مراكز بيانات الذكاء الاصطناعيّ، أدوات ونماذج برمجيات جديدة عشية الحدث. وتمّ الإعلان عن إطلاق "إنفيديا إيس"، وهو منتج ذكاء اصطناعي توليدي يمكنه إنشاء صور رمزية "أفاتار" شبيهة بالبشر يمكن الاستعانة بها في مجالات من بينها خدمات دعم العملاء.
 
يذكر أنّ أسهم "AMD" تضاعفت بأكثر من الضعف منذ بداية عام 2023، لكن لا تزال هذه الزيادة ضئيلة مقارنةً بارتفاع أسهم "إنفيديا" بأكثر من سبعة أضعاف في الفترة الزمنيّة نفسها.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم