الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

أداة تعمل بالذكاء الاصطناعيّ التوليديّ ترفع مستوى الاتّصال والأعمال على "الإنترنت"

المصدر: "النهار"
تعبيرية.
تعبيرية.
A+ A-

أعلنت شركة Mavenir "مافنير" المتخصّصة في البنية التحتية للشبكات الافتراضية المستندة إلى تقنيات حوسبة السحاب، أنّها توّلت قيادة الجهود التي أوصلت إلى أداة "أوباريشنز كوبايلوت" Operations Co-Pilot التي تستغل قوة الذكاء الاصطناعي التوليدي في تحسين عمليات الاتصال بشبكات الاتصالات الرقمية كالإنترنت وشبكات الخليوي، وكذلك رفع مستوى الخدمات المقدّمة عبر تلك الاتصالات. وأشارت "مافنير" إلى أنّ أداة "أوباريشنز كوبايلوت" تُحسّن مستوى الإيفاء بما يسمّى تقنيّاً بـ"اتفاقات مستوى الخدمة" التي تُلزم مقدمي الاتصال مع شبكات الاتصالات، بتوفير مستوى معين من الاتصال مع الشبكات، وكذلك تقديم ضمان مستوى الكفاءة في تشغيلها. وبحسب بيان صحافي وُزِّع في 12 حزيران (يونيو) الجاري، يستطيع برنامج "أوباريشنز كوبايلوت" الذكي تحسين الكفاءة التشغيلية للاتصالات بقرابة 40 في المئة.


تعاون ذكيّ بين العمالقة

 

وبالتالي، يكشف ذلك البرنامج الذي شهد النور بفضل جهود تآزرت فيها شركته الصانعة الأساسية، "مافنير"، مع الشركتين العملاقتين "إنفيديا" Nvidia الصانعة الأبرز لرقاقات الإلكترونية المصممة للذكاء الاصطناعي، وشركة "أمازون" للتجارة والأعمال على شبكة الإنترنت.

وفي تعبير تقني، يندرج برنامج "أوباريشنز كوبايلوت" ضمن تقنيات تُعَرَّف بمصطلح "الذكاء الاصطناعي لخدمة عمليات المعلوماتية والاتصالات" AI for IT Operations، واختصاراً "إيه أي/ أو بي إس" AI/Ops.

ويعمل برنامج "أوباريشنز كوبايلوت" على ضمان مستوى الأداء التشغيلي لأعمال على الإنترنت، ما يؤدّي بالتالي إلى تقليل الأعباء التي تُثقِل كاهل فرق العمليات والدعم والصيانة، مع تعزيز قدراتهم على تلبية "اتفاقات مستوى الخدمة" Service Agreements Level، واختصاراً "إس أل إيه" SLA.

وفي هذا السياق، ينهض برنامج "أوباريشنز كوبايلوت" بأتمتة عمليات استكشاف أخطاء الشبكة وإصلاحها، ما يتيح لمُشغِّلي شبكات الهاتف المحمول توقُّع مشكلات الشبكة بسرعة ودقّة متناهية ومعالجة ضعف الشبكة المكتشف قبل أن تتفاقم الحالة.

ويقلّل البرنامج بشكل كبير من جهود تصحيح الأخطاء بشكل يدوي، ويرتقي بمستوى الأداء في أوقات التسليم للتطوير والصيانة لتحسين عمليات تكنولوجيا المعلوماتية والاتصالات.

 


النماذج اللغويّة الكبرى تساند الأعمال السيبرانيّة

 

وبالاستفادة من قوة الذكاء الاصطناعي التوليدي مع ما يتضمّنه من النماذج اللغوية الكبرى Large Language Models  المدربة على مؤشرات الأداء الرئيسية التفصيلية والعدادات والسجلات والتتبُّعات من البنية التحتية للشبكة، تتعاون "مافينير" مع "إنفيديا" و"أمازون"، على تطوير إدارة عمليات شبكات الاتصالات من خلال الأتمتة الذكية.

في ذلك السياق، وصف بيجوي بانكاجاكشان، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا والإستراتيجية في "مافينير"، "أوباريشنز كوبايلوت" الذي صنع بالاستناد إلى منصة متخصصة بالذكاء التوليدي صنعتها "إنفيديا"، بأنّه يتمتع "بالقدرة على إحداث تغيير جذريّ بالنسبة إلى المُشغِّلين، من خلال توفير مجموعة كبيرة من إمكانيات التنبّؤ بالأخطاء وتحليل السبب الجذري لحدوثها بدقة وسرعة مدعومة بالذكاء الاصطناعي".

وأضاف بانكاجاكشان، "وكذلك يستند "أوباريشنز كوبايلوت" إلى المعلومات المولَّدَة عبر النماذج اللغوية الكبرى والمدربة بغية التوصل إلى تغطية أوسع وأعمق لجميع سيناريوهات الأعطال ومواطن الخلل، ما يتيح التنبؤ المبكر للغاية بالمشاكل المحتملة في الشبكة. وكذلك تتمتع تلك النماذج بالقدرة على التعلُّم والتحسين المستمر، بالاستناد إلى تعليقات المستخدمين والتدريب المتكرر".

وكذلك أكد كريس بنروس، من"إنفيديا" أنه "في المشهد الرقمي المتسارع الوتيرة اليوم، تُشكِّل تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي قوّة مضاعفة للمؤسسات في كلّ مكان".

وأضاف بنروس، "سيعمل إطار عمل مانفير، الذي صُمِّم على منصَّة "إنفيديا للذكاء الاصطناعي المخصّص للمشاريع" NVIDIA AI Enterprise، على إتاحة مستوى جديد من الكفاءة التشغيلية لمُقدِّمي خدمات الاتصالات."

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم