السبت - 06 تموز 2024

إعلان

"دبي للمستقبل" و"ميتا" تطلقان برنامجاً لحاضنة الأعمال مدعوماً بتقنيات الذكاء التوليدي

المصدر: النهار
برامج جديدة من دبي للمستقبل بتقنيات الذكاء التوليدي
برامج جديدة من دبي للمستقبل بتقنيات الذكاء التوليدي
A+ A-
أعلنت مؤسسة دبي للمستقبل وشركة "ميتا" عن إطلاق برنامج مشترك لحاضنة الأعمال، يعتمد نموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي لشركة "ميتا"؛ وذلك بناءً لمخرجات "خلوة الذكاء الاصطناعي 2024"  AI Retreat، التي عُقدت الأسبوع الماضي، برعاية الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل ‏مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، رئيس مجلس ‏أمناء مؤسسة دبي للمستقبل.
 
يهدف البرنامج الجديد إلى استكشاف كيفية دعم نماذج اللغة الكبيرة (LLMs) لابتكار المنتجات والخدمات عبر الصناعات.
علاوة على ذلك، يهدف البرنامج إلى إلهام تطوير حالات استخدام الذكاء الاصطناعي المؤثرة التي تستفيد من مجموعة الذكاء الاصطناعي مفتوحة المصدر من "ميتا"، للمساعدة في حلّ مشاكل العالم الحقيقي، وفتح القيمة الاقتصادية، والمساهمة في النمو الاقتصادي الشامل.
كذلك، يهدف إلى تلبية احتياجات المفكرين والمبدعين ورواد الأعمال المستقبليين في مجال التكنولوجيا ومؤسسي الشركات الناشئة المتخصصة في تطبيقات واستخدامات الذكاء الاصطناعي.

دعم التحول الرقمي في دبي
تتوافق مؤسسة دبي للمستقبل وبرنامج "ميتا" بسلاسة مع أهداف مخطّط دبي العالمي للذكاء الاصطناعي. وتهدف هذه الخطة إلى دعم الأجندة الاقتصادية لدبي D33 من خلال إضافة 100 مليار درهم عبر التحول الرقمي وزيادة الإنتاجية الاقتصادية بنسبة 50% من خلال الابتكار والحلول الرقمية.

وقال عبد العزيز الجزيري، نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل: "نهدف من خلال مثل هذه البرامج إلى خلق فرص جديدة وتوفير تربة خصبة للنمو السريع للشركات الناشئة"، معتبراً "أنه يرسّخ مكانة دبي باعتبارها ساحة اختبار عالمية، وبيئة نابضة بالحياة للابتكار القائم على الذكاء الاصطناعي، ويساهم في تطوير الخدمات عبر القطاعات المستقبلية الحيوية".

سيعمل برنامج حاضنة الأعمال على تعزيز التعاون والمساعدة في تبادل المعرفة والخبرة في تطوير منتجات الذكاء الاصطناعي. ويهدف أيضًا إلى تعزيز الابتكار وتحسين القدرة التنافسية للمشاريع الريادية وتطوير الفرص والمواهب. كذلك، سيدعم المبادرات الإبداعية، التي تفتح آفاقاً جديدة في الاقتصاد الرقمي، الذي من المتوقع أن يصل إلى 780 مليار دولار بحلول عام 2030.

بالإضافة إلى ذلك، قالت جويل عواد، رئيسة برامج السياسات في أفريقيا والشرق الأوسط وتركيا في "ميتا": "إن التزامنا بالعمل بشكل وثيق مع الشركاء الإقليميين، مثل مؤسسة دبي للمستقبل، يعكس تفانينا في بناء الوعي وتعزيز القدرات وتشجيع الابتكار العملي داخل المجتمع". 
وأضافت عواد:"يمكننا إطلاق العنان للقيمة الحقيقية للذكاء الاصطناعي لكل من الشركات والمجتمع".
 
 
 
الاستفادة من مجموعة الذكاء الاصطناعي مفتوحة المصدر من "ميتا"
يندرج برنامج مؤسسة دبي للمستقبل وبرنامج "ميتا" ضمن مبادرة "ميتا" الإقليمية، وذلك للاستفادة من مجموعة الذكاء الاصطناعي مفتوحة المصدر، في الوقت الذي تهدف إلى تعزيز الحلول المبتكرة وتفعيل الفرص الاقتصادية التي تساهم في النمو الاقتصادي الشامل في دبي والمنطقة.

ويغطي البرنامج 5 قطاعات رئيسية: الطاقة، والنقل، والطيران، والسياحة، وتجارة التجزئة.
 
ويجمع النهج المرن الذي تتبعه مؤسسة دبي للمستقبل وبرنامج "ميتا" لتطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي بين مختلف أصحاب المصلحة، كالمبتكرين والمفكرين المبدعين ورواد الأعمال في مجال التكنولوجيا. وهدفها هو إيجاد حلول عالمية لتحسين نوعية الحياة ومضاعفة فرص الاقتصاد الرقمي.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم