السبت - 06 تموز 2024

إعلان

تقنية جديدة بالذّكاء التّوليديّ يمكنها تحديد الأشخاص المحتمل إصابتهم بنوبة قلبيّة بعد 10 سنوات

المصدر: النهار
مزيد من التّقنيّات المدعومة بالذّكاء التّوليديّ في القطاع الطبّيّ
مزيد من التّقنيّات المدعومة بالذّكاء التّوليديّ في القطاع الطبّيّ
A+ A-
ابتكرت مجموعة من العلماء في جامعة "أكسفورد" فحصًا جديدًا للنوبات القلبية يعتمد على الذكاء الاصطناعي التوليديّ، يمكنه اكتشاف ما إذا كان شخص سيعاني من نوبة قلبية خلال العقد المقبل. وتشير التقارير إلى أنّ النظام قد يصبح قيد التشغيل قريبًا في جميع أنحاء المملكة المتّحدة.

يقول المتابعون في هذا الميدان، إنّ هذه التكنولوجيا قد تكون قادرة على إنقاذ آلاف الأرواح سنويًا. ومن المتوقّع أن يتّخذ المعهد الوطني للتميّز في الرعاية الصحية وهيئة الخدمات الصحية الوطنية قرارًا في شأن تقييمهما للتكنولوجيا قبل نهاية العام. أفاد أكثر من 300 ألف شخص أنّهم يعانون من آلام شديدة في صدورهم كلّ عام، ويتمّ إجراء فحوصات مقطعية للعديد منهم لتحديد ما إذا كانوا يعانون من تشوّهات في قلوبهم.
 
ومع ذلك، فإنّ أقلّ من 20 في المئة ممّن تمّ فحصهم يظهرون عوائق، وقال أحد الأطباء لصحيفة الغارديان إنّ الـ 80% في المئة الآخرين يتمّ إرسالهم إلى منازلهم، وغالبًا ما يحصلون على تطمينات في غير محلّها. ومع هذا الفحص الجديد للنوبات القلبيّة باستخدام الذكاء الاصطناعيّ سيكون الأطباء قادرين على النظر بشكل أعمق في المشكلات.

تعتمد هذه التقنية بشكل كبير على الضرر الناجم عن التهاب الشرايين والذي لا يتمّ اكتشافه دائمًا عن طريق الأشعة المقطعيّة. إذا تمكّن الذكاء الاصطناعيّ من العثور على هذه المعلومات "المخفيّة" بشكل أكثر موثوقيّة، فمن المؤكّد أنّه يمكن أن يوفّر خيارات أفضل للمرضى الذين قد يكونون معرّضين لخطر الإصابة بنوبة قلبيّة. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم