السبت - 07 أيلول 2024
close menu

إعلان

المنظمة الأوروبيّة للأرصاد الجويّة استعاضت عن صاروخ "أريان 6" بآخر من "سبايس إكس"

المصدر: أ ف ب
صورة ارشيفية- نموذج اختبار لصاروخ "أريان 6" يصل إلى محطة ELA-4 لإجراء اختبارات مشتركة، بعد نقله من مبنى التجميع (8 ايلول 2022، ESA).
صورة ارشيفية- نموذج اختبار لصاروخ "أريان 6" يصل إلى محطة ELA-4 لإجراء اختبارات مشتركة، بعد نقله من مبنى التجميع (8 ايلول 2022، ESA).
A+ A-
ألغت المنظمة الأوروبية للأرصاد الجوية (Eumetsat)، وهي الجهة المشغلة للأقمار الاصطناعية الأوروبية المتخصصة بالطقس، عملية إطلاق قمرها الاصطناعي "ام تي جي - اس 1" بواسطة صاروخ "أريان 6"، مستعيضة عنه بصاروخ من تصنيع شركة "سبايس إكس"، بحسب صحيفة "لوموند" الفرنسية.

وحاولت وكالة "فرانس برس"، الجمعة، التواصل مع المنظمة الأوروبية للأرصاد الجوية لكّنها لم تردّ، بينما لم ترغب شركة "أريان سبايس" المسؤولة عن تشغيل "أريان 6" في التعليق.

وبحسب "لوموند"، طلبت اللجنة التنفيذية للمنظمة الأوروبية للأرصاد الجوية من مجلس الإدارة الذي يمثل الدول الأعضاء الثلاثين اختيار صاروخ "فالكون 9" من تصنيع شركة "سبايس إكس"، مما تسبب بإلغاء العقد الموقّع مع "أريان سبايس" قبل أربع سنوات.

وكان من المقرر أن ينطلق القمر الاصطناعي "ام تي جي-اس1" ضمن ثالث رحلة لـ"أريان 6" في أوائل عام 2025. ولم تُحدَّد الأسباب التي دفعت المنظمة الأوروبية للأرصاد الجوية إلى تغيير رأيها واختيار الصاروخ الأميركي.

ومن المقرر أن يقوم "أريان 6" برحلته الاولى من مركز غويانا الفضائي في كورو بتاريخ التاسع من تموز، بعد تأخير دام أربع سنوات.

وأعرب الرئيس التنفيذي للمركز الفرنسي للدراسات الفضائية فيليب باتيست، في منشور عبر منصة "لينكد إن" عن أسفه "للتغيير المفاجئ، لأنّ الرحلة كانت ستتم قريبا جدا".

وقال "أتطلع إلى فهم الأسباب التي دفعت المنظمة الأوروبية للأرصاد الجوية إلى اتخاذ مثل هذا القرار، في حين أن كل الدول الأوروبية التي يُعدّ قطاع الفضاء مهمّاً فيها وكذلك المفوضية الأوروبية تدعو إلى إطلاق أقمار اصطناعية أوروبية من خلال صواريخ أوروبية".

ودعا باتيست المفوضية الأوروبية إلى اتخاذ "التدابير اللازمة حتى تُنفَّذ كل عمليات إطلاق الأقمار الاصطناعية من خلال صواريخ أوروبية صغيرة وكبيرة".

وقبل هذا القرار، كان لدى "أريان 6" المُخطط أن يُنفّذ تسع عمليات إطلاق سنوياً، 30 رحلة في دفتر طلباته. ويُفترض أن يوفر لأوروبا وسيلة نقل مستقلة إلى الفضاء في ظل القوة الكبيرة لشركة "سبايس اكس" التي تعتزم تنفيذ 144 عملية إطلاق هذه السنة مع صاروخها "فالكون 9".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم