النهار

النهار

نموذج جديد مُطوّر من "بايدو" مع استمرار سباق الذكاء التوليدي الصيني
المصدر: "النهار"
أطلقت شركة التكنولوجيا الصينية متعددة الجنسيات "بايدو" نسخة مطورة من نموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي الخاص بها، Ernie 4.0 Turbo، يوم الجمعة 28 حزيران (يونيو) حيث تسعى الشركة إلى أخذ زمام المبادرة في سباق الذكاء الاصطناعي التوليدي التنافسي في الصين.
نموذج جديد مُطوّر من "بايدو" مع استمرار سباق الذكاء التوليدي الصيني
شركة "بايدو" للذكاء التوليدي تطلق نموذجها الجديد
A+   A-
أطلقت شركة التكنولوجيا الصينية متعددة الجنسيات "بايدو" نسخة مطوّرة من نموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي الخاص بها، Ernie 4.0 Turbo، يوم الجمعة 28 حزيران (يونيو)، في إطار سعيها إلى أخذ زمام المبادرة في سباق الذكاء الاصطناعي التوليدي التنافسيّ في الصين.

يأتي هذا الإصدار بعد إطلاق "بايدو" السابق لـ Ernie 4 العام الماضي، والذي ادعت الشركة أن بإمكانه أن ينافس GPT-4 الخاص بـ"أوبن إيه آي".

و"بايدو" هي واحدة من العديد من الشركات الأخرى التي أطلقت روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء التوليدي، بعد حصولها على الموافقة في آب (أغسطس) 2023 من بيجينغ، علماً بأنّه يتعيّن على الشركات الصينية الراغبة في نشر منتجات الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع تقديم التقييمات قبل الحصول على الموافقة التنظيمية.
 
 
 
وتمثل الصين، التي تمتلك ما لا يقلّ عن 130 نموذجًا لغويًا كبيرًا LLMs، جزءًا كبيرًا من الإجمالي العالميّ، وتأتي في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة.

في شهر آذار (مارس) ، أفيد بأن شركة "أبل" أجرت محادثات أولية مع شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة "بايدو" حول استخدام GenAI الخاص بالشركة في أجهزتها في الصين.

وتأتي هذه الأخبار بعد أن أفادت تقارير أن شركة "أبل" تجري محادثات لنشر نماذج Gemini AI المملوكة لشركة Alphabet والمملوكة لشركة "غوغل" على هاتف iPhone.

لكن المستثمرين أعربوا في السابق عن مخاوفهم بشأن موقف شركة "آبل" في سباق GenAI، الذي سيطرت عليه "مايكروسوفت" منذ شراكتها مع "أوبن إيه آي".

ووفقاً لبيانات من شركة الأبحاث "جلوبال داتا"، تفوّقت الولايات المتحدة كثيرا على الصين في براءات اختراع GenAI المقدّمة في الفترة ما بين آب (أغسطس) 2022 وآب (أغسطس) 2023؛ فخلال هذه الفترة، قدّمت الولايات المتحدة 45253 براءة اختراع مقارنة بـ9005 براءات اختراع في الصين.

وعلى الصعيد المحلي، تتنافس "بايدو" مع النماذج التي أصدرتها شركة Tencent، التي أطلقت برنامجها LLM Hunyuan في أيلول (سبتمبر) 2023، وAlibaba، التي أطلقت نموذجها في آب (أغسطس) 2023.

كذلك، دفعت القيود الأميركية على صادرات أشباه الموصلات إلى الصين بيجينغ إلى إطلاق صندوق استثمار حكوميّ جديد يهدف إلى جمع 40 مليار دولار (290.56 مليار يوان) لقطاع رقائق أشباه الموصلات لتعزيز تطوير الذكاء الاصطناعي الداخلي.