النهار

النهار

مساعد صوتي جديد بالذكاء التوليدي يطلقه الملياردير كزافييه نيل
المصدر: النهار
مساعد صوتي جديد بالذكاء التوليدي يطلقه الملياردير كزافييه نيل
تعبيرية : مساعد صوتي جديد بالذكاء التوليدي
A+   A-
أظهر مختبر أبحاث الذكاء الاصطناعي التوليدي الفرنسي Kyutai المدعوم من الملياردير كزافييه نيل Xavier Niel، مساعدًا صوتيًا جديدًا بمجموعة متنوعة من المشاعر الشبيهة بالإنسان، يشبه المنتج الذي وعدت به شركة "أوبن إيه آي"، لكنها تأخرت بإطلاقه بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة.

كشفت Kyutai عن خدمة Moshi الخاصة بها في حدث أقيم في باريس يوم الأربعاء 3 تموز (يوليو)،  وقال علماء المختبر إن نظامهم يمكنه التحدث بـ 70 عاطفة وأسلوبًا مختلفًا، كما قاموا بعرض المساعد وهو يقدم النصائح حول تسلق جبل إيفرست ويقرأ قصيدة من تأليفه بلكنة فرنسية غليظة. يُعد المساعد أحدث منافس لتطبيق "شات جي بي تي" من "أوبن إيه آي".
 
 
وقال باتريك بيريز، الرئيس التنفيذي لشركة "كيوتاي": "إن مختبره سيطلق النماذج والأبحاث وراء المساعد كتقنية مفتوحة المصدر، حيث تتم مشاركة الكود بحرية".
 
وقالت الشركة في بيانها إن الخدمة الجديدة هي "نموذج أولي تجريبي". وقال ممثل عن المعمل إن النموذج والبحث سيكونان متاحين خلال الأسابيع المقبلة، دون أن يحدد موعدًا.
 
يعتبر المساعد الصوتي مؤشرًا واعدًا في أوروبا، و يمكن أن يكون لاعبًا عالميًا في تطوير الذكاء الاصطناعي التوليدي وفقاً لنيل.
 
تناول هيرفي جيغو، كبير مسؤولي العلوم في "كيوتاي"، المخاوف المتعلقة بالسلامة، وقال إن المختبر سيستخدم أدوات الفهرسة والعلامات المائية لتحديد وتتبع الصوت الناتج عن الذكاء الاصطناعي.