الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

الحرب السيبرانية الشاملة لم تحدث... مايكروسوفت أوضحت وكراود سترايك تصدّرت المشهد

المصدر: "النهار"
يوم الشاشات الزرقاء (أ.ف.ب)
يوم الشاشات الزرقاء (أ.ف.ب)
A+ A-
دخلت نظريّة المؤامرة على خط ما حصل اليوم من عطل تقني عالمي أوقف المطارات والمصارف والمؤسّسات الإعلاميّة، ليغدو الحدث محلياً وإقليمياً غير ذلك المتداول حول العالم. لكنّ الحدث الذي تبيّن أنه أصاب أميركا وبريطانيا وبرلين وغيرها من دول العالم فاقم من حجم كرة الثلج التي تدحرجت باتجاه "هجوم سيبراني عالمي"، ليخرج رئيس شركة كراود سترايك المشغلة لويندوز داحضاً المؤامرة وموضحاً الآتي: "تعمل الشركة بشكل نشط مع العملاء المتأثّرين بالخلل الموجود في تحديث محتوى واحد لمضيفي ويندوز. ولم يتأثر مضيفو ماك ولينوكس".
 

وأضاف: "هذا ليس حادثاً أمنياً أو هجوماً إلكترونياً. لقد تم تحديد المشكلة وعزلها ونشر الإصلاح".
 
وأعلنت الحكومة الألمانية أن العطل المعلوماتي الذي طال قطاعات عديدة عبر العالم ناجم عن "تحديث فيه خلل" أجرته مجموعة كراودسترايك الأميركية للأمن السيبراني لأحد برامجها المعلوماتية.
 

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية محمد عطا للصحافيين إن الشركة وفرت "حلا لاحتواء" المشكلة للشركات المتضررة التي لم تذكر "أي مؤشر إلى هجوم سيبراني".

مايكروسوفت
من جهتها، أعلنت شركة مايكروسوفت أن السبب الأساسي الذي تسبب في الانقطاع العالمي تم إصلاحه، موضحة أن التأثير المتبقي لا يزال يؤثر على بعض الخدمات.
 

وقالت في منشور على حسابها عبر منصة "إكس" نقلا عن شركة "كراود سترايك": "تم إصلاح السبب الأساسي، ومع ذلك، فإن التأثير المتبقي لا يزال يؤثر على بعض تطبيقات وخدمات " Microsoft 365".

وأردفت الشركة في منشورها: "نحن نجري عمليات تخفيف إضافية لتوفير الدعم".


ماذا حدث اليوم؟

مصطلح جديد دخل على الساحة عرف بالشاشات الزرقاء. توقفت أو تأخرت حركة الطائرات في الولايات المتحدة وعدد من الدول بسبب مشكلات في الاتصالات.

إذ أعلن مطار برلين وقف الرحلات الجوية حتى الساعة الثامنة بتوقيت غرينيتش.

وقالت الشركة المشغلة للمطار في منشور على منصة إكس إن المطار يعاني من تأخير في تسجيل وصول الركاب بسبب خلل فني.
 
وبين الطائرات المتوقفة على المدارج وصفوف الانتظار الطويلة في المطارات ومشاكل الاتصال التي تواجهها قناة إيه بي سي الأوسترالية وبلبلة بورصة لندن، يتزايد بشكل متسارع عدد الشركات التي تفيد عن أعطال أو اضطرابات.

وفي إشعار تحت عنوان "تدهور الخدمة"، أفادت مايكروسوفت أن المستخدمين "قد لا يتمكنون من الوصول إلى تطبيقات وخدمات مختلفة لمايكروسوفت 365".
 
ولم تحدد الشركة بشكل واضح المسؤولية عن هذا العطل، لكنها أكدت أنها تنشط "للتعامل مع هذا الحدث كأولوية كبرى وبصورة طارئة مع الاستمرار في معالجة الوطأة المتواصلة على تطبيقات مايكروسوفت 365 المتبقية التي تدهورت خدمتها".

وأفادت وكالة "أنسي" الفرنسية للأمن السيبراني أن "لا دليل يشير إلى أن العطل أتى نتيجة هجوم إلكتروني" موضحة أن "الفرق مجندة بالكامل لتحديد المؤسسات المتأثرة في فرنسا ودعمها ولِتحديد .. مصدر هذا العطل".

وقال أوليغ غوروخوفسكي مؤسس مصرف "مونوبنك" الرقمي الأوكراني إن العطل "على ارتباط بتفاعل بين برنامج كراودسترايك المضاد للفيروسات ونظام ويندوز".

وأعلنت عدة مطارات أنها تأثرت بالعطل ولا سيما مطارات زوريخ وبرلين وسخيبول في أمستردام وجميع مطارات إسبانيا، فيما أفادت عدة شركات طيران عن مشكلات تواجهها، ولاسيما شركات دلتا ويونايتد وأميريكان إيرلاينز الأميركية، وإير فرانس وراين إير الإيرلندية وثلاث شركات هندية.

وأعلن متحدث باسم مطار برلين استئناف الملاحة جزئياً عند الظهر، بعدما أفيد سابقاٍ عن "تأخير في عمليات التسجيل".

من جانبها، أعلنت شركة كاي إل إم الهولندية تعليق "القسم الأكبر من عملياتها" بسبب العطل المعلوماتي الذي "يجعل من المستحيل إدارة الرحلات".

بلبلة  
وأفادت شركة أيينا المشغلة للمطارات الإسبانية، الأولى في العالم من حيث عدد الركاب، في منشور على إكس عن "تأخير" محتمل في الرحلات مشيرة إلى أن هذا "الحادث الفني العالمي يؤثر بصورة رئيسية على نقاط التسجيل والمعلومات للركاب".

وبانتظار إصلاح العطل، أعلنت الشركة أنها تنفذ بعض العمليات "بواسطة أنظمة يدوية"، على غرار ما اعلنت ايضا شركة "سبايس جيت" الهندية للرحلات المخفضة الأسعار والتي تنفذ عمليات التسجيل والصعود إلى الطائرات يدوياً.

وأوردت وكالة "برس تراست أوف إنديا" أن الركاب "عالقون" في منطقة غوا الساحلية السياحية، بسبب مشكلة فنية تطال عمليات التسجيل.

من جانبها، نصحت شركة راين إير "جميع الركاب بالوصول إلى المطار قبل ثلاث ساعات على الأقل من موعد رحلاتهم المغادرة".

وفي مطار بوفيه الفرنسي الذي تستخدمه شركتا راين إير وويز إير للرحلات المخفضة الأسعار، تسير الرحلات بصورة اعتيادية بحسب بيانات الإقلاع والهبوط الآنية على الإنترنت.

وفي هولندا، أفادت عدة مستشفيات أن العطل طالها وأدى إلى إغلاق قسم للطوارئ وتأجيل عمليات جراحيّة.

كذلك أعلنت أكبر شركة بريطانية مشغلة للسكك الحديد عن "عمليات إلغاء محتملة في اللحظة الأخيرة" بسبب تعذر وصول الشركات إلى بعض الأنظمة الخاصة بقيادة القطارات.

وجاء في رسالة شركة غوفيا تيمسلينك ريلواي (GTR) أن العطل "يطال أيضا أنظمة أساسية أخرى ولا سيما منصات المعلومات الآنية للعملاء" داعية الركاب إلى الاستعلام قبل التوجه إلى المحطات.
 
بورصات
وتراجعت البورصات العالمية الجمعة في ظل أجواء من الضبابية الاقتصادية والسياسية في مواقع مختلفة من العالم، إنما أيضا تحت وطأة القلق نتيجة العطل الذي منع مؤشرات بورصتي لندن وميلانو من إعلان معدلات التغيير في بياناتها في التوقيت الاعتيادي عند افتتاح المداولات في الساعة 7,00 ت غ، ولم تبدأ بعرض أسعار الأسهم إلا بتأخير عشرين دقيقة.

غير أن بورصة لندن لا تزال تسجل اضطرابات بحسب مذكرة نشرتها على موقعها الإلكتروني وجاء فيها أن "خدمة المعلومات تواجه حالياً مشكلة فنية عالمية على ارتباط بطرف ثالث، ما يمنع نشر المعلومات".
مطارات
تأثرت الكثير من شركات الطيران والمطارات حول العالم، اليوم الجمعة، بالعطل التقني الكبير الذي أصاب شركة "مايكروسوفت" الأميركية.

وتعرضت قطاعات أعمال في جميع أنحاء العالم لأعطال ومشاكل فنية جراء هذا العطل، الذي كان مفاجئاً وغير مسبوق؛ ما أثر على الخدمات المقدمة للجمهور.
 
ورصد تقرير لشبكة "سي أن أن" أبرز شركات الطيران العالمية التي تأثرت بالعطل التقني.

في آسيا، أعلنت شركات الطيران الآسيوية "AirAsia"، و"سيبو باسيفيك"، والخطوط الجوية السنغافورية، و"كاثي باسيفيك" عن تضررها من هذه العطل.

ووفق هذه الشركات، أثر العطل على نظام الحجوزات، وتسبب بتعليق عدد من الرحلات، ودفع بعضها إلى التعامل يدوياً مع جميع العمليات الواردة إليها.

وأفادت شركة "IndiGo"، وهي إحدى شركات الطيران الكبرى في الهند، أن أنظمتها عبر الشبكة تأثرت بمشكلة مستمرة مع "Microsoft Azure"؛ ما أدى إلى زيادة أوقات الانتظار في مراكز الاتصال والمطارات.
 

وواجهت شركات الطيران الهندية منخفضة التكلفة "SpiceJet"، و "Air India Express"، و"Akasa Air" أيضًا تحديات فنية مع مقدمي الخدمات؛ ما يؤثر على الخدمات عبر الإنترنت مثل خدمات الحجز، وتسجيل الوصول، وإدارة الرحلات.

وذكر مطار "أنديرا غاندي" الدولي في العاصمة الهندية نيودلهي، أن بعض خدماته تأثرت مؤقتًا "بسبب مشكلة تكنولوجيا المعلومات العالمية"، وطلب من الركاب التواصل مع شركات الطيران المعنية.

كما واجه مطار "شانغي" الشهير في سنغافورة، والذي يُطلق عليه غالبًا أفضل مطار في العالم، اضطرابات في تكنولوجيا المعلومات، وفقًا لما ذكره منشور على صفحته على "فيسبوك".
 

وفي الولايات المتحدة، أعلنت إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية، توقف رحلات العديد من شركات الطيران الأميركية الكبرى؛ بسبب مشاكل في الاتصالات.
 

وأوضحت إدارة الطيران الفيدرالية أن رحلات شركتي "يونايتد إيرلاينز" و"أليغيانت إيرلاينز" تم إيقافها بصرف النظر عن وجهتها.

وكانت إدارة الطيران الفيدرالية أشارت إلى أن جميع رحلات شركتي "دلتا" و"أمريكان إيرلاينز" توقفت صباح الجمعة؛ بسبب مشاكل في الاتصال، وفق "سي أن أن".

وفي القارة الأوروبية، ذكر مطار "جاتويك" في لندن أنه "يتأثر بمشكلات مايكروسوفت العالمية"، مضيفًا أن الركاب قد يواجهون تأخيرات في تسجيل الوصول والمرور عبر الأمن.
 

وأوضح مطار برلين في ألمانيا أنه يعاني من تأخيرات في تسجيل الدخول بسبب "خطأ فني".

ومن ناحيته، أشار مطار "سخيبول" في أمستردام إلى أن "فشل النظام العالمي" أثر على "الرحلات الجوية من وإلى سخيبول".

وأفادت الخطوط الجوية الملكية الهولندية KLM أن انقطاع الخدمة "يجعل التعامل مع الرحلات الجوية مستحيلاً".

وفي أسكتلندا، قال مطار إدنبرة إن انقطاع أنظمة تكنولوجيا المعلومات يعني أن "أوقات الانتظار أطول من المعتاد في المطار"، حسبما أوردت الشبكة الأميركية.

من جهتها، أوضحت هيئة المطارات الإسبانية، AENA، التي تشرف على المطارات في مدريد وبرشلونة ومطارات أخرى في جميع أنحاء البلاد، في منشور على منصة "X" أن هناك "عطلا في نظام الكمبيوتر" "قد يتسبب في تأخيرات"، مضيفة أنها تعمل على حل المشكلة.
 

وأشار مطار براغ في العاصمة التشيكية، إلى أن المشكلات أثرت على نظام تسجيل الوصول العالمي؛ ما أدى إلى تأخير الرحلات الجوية.

وأكدت شركة "Ryanair" أيضًا حدوث خلل في شبكة الخطوط الجوية، ونصحت الركاب بالوصول قبل ثلاث ساعات على الأقل من موعد المغادرة المقرر.

وأفادت الخطوط الجوية الفرنسية، الناقل الوطني للبلاد، بأن مشكلة تكنولوجيا المعلومات العالمية عطلت عملياتها، رغم أن الرحلات الجوية الموجودة بالفعل في الجو لم تتأثر.

وأعلنت الخطوط الجوية التركية أنها تواجه مشاكل في إصدار التذاكر، وتسجيل الوصول، والحجوزات.
 
حلول
 
و"شاشة الموت الزرقاء" هي شاشة تظهر على واجهة أنظمة ويندوز بعد أن يتوقف الحاسب عن العمل أو يقوم بإعادة الإقلاع بشكل قسري ويدل وجودها على حدوث خلل ما في نظام الجهاز.
وكتب الخبير التكنولوجي عبد العزيز الحمادي عبر حسابه على منصة إكس: "إذا كنت ممن تأثر بتحديث نظام الويندوز وظهور الشاشة الزرقاء، هذا حل مؤقت نشره أحد موظفي شركة كراود ستريك:
 
1. شغل نظام الويندوز في وضعية الأمان Safe Mode أو WRE.
2. افتح المسار التالي: C:\Windows\System32\drivers\CrowdStrike
3. ابحث عن الملف التالي واحذفه "C-00000291*.sys"
4. أعد تشغيل النظام بشكل طبيعي.

منافسة... وانتقام

سخر الرئيس التنفيذي لمنصّة "إكس" إيلون ماسك من العطل التقني الذي أصاب #مايكروسوفت وبالتالي أربك العالم.
 

وفي تغريدة له، أعاد اليوم الجمعة نشر تعليق لمتابع يتضمن صورة تتهكم من الخلل التقني الذي أصاب "مايكروسوفت": "كل شيء آخر معطل... إكس ما يزال يعمل".

وعلّق ماسك على المنشور بوجه ضاحك.
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم