الخميس - 19 أيلول 2024
close menu

إعلان

سوق الخدمات السحابية تحقق نمواً بنحو 80 مليار دولار في الربع الثاني

المصدر: النهار
تعبيرية
تعبيرية
A+ A-
حققت سوق البنية التحتية السحابية انتعاشاً قوياً في الربع الثاني من العام، متجاوزة التحديات التي واجهتها في العام الماضي. ووفقاً لأحدث تقارير شركة سينيرجي للأبحاث، ارتفعت إيرادات القطاع بنسبة 22% لتصل إلى 79 مليار دولار.

كان للذكاء الاصطناعي دور محوري في دفع نمو القطاع، إذ شهدت الشركات إقبالاً متزايداً على تبني الحلول السحابية لدعم مشاريعها في هذا المجال. وهذا هو الربع الثالث على التوالي الذي يتجاوز فيه معدل النمو السنوي 20%.
 
ورغم التوترات الاقتصادية والجيوسياسية، يتوقع الخبراء استمرار نمو سوق السحابة بوتيرة قوية. وتتوقع شركة سينيرجي أن تتضاعف قيمة السوق خلال السنوات الأربع المقبلة.
 
منافسة شديدة بين "مايكروسوفت" و"أمازون" و"غوغل".
 
شهد الربع منافسة شديدة بين عمالقة التكنولوجيا. فبينما حققت أمازون نمواً بنسبة 19%، سجلت "مايكروسوفت" إيرادات بلغت 28.52 مليار دولار، متراجعة قليلاً عن توقعات المحللين. وعلى الرغم من ذلك، لا تزال الشركة تحقق نمواً قوياً في خدماتها السحابية "آزور".
 
أما "غوغل كلاود" فقد تجاوزت عائداتها حاجز الـ10 مليارات دولار لأول مرة، مسجلة نمواً سنوياً قدره 29%.
 
معركة الحصص السوقية
 
تتصارع الشركات الكبرى على حصة أكبر من السوق. وتشير الأرقام إلى أن "أمازون" تحتل الصدارة بحصة سوقية تقارب 32%، تليها "مايكروسوفت" بنسبة 23% ثم "غوغل" بنسبة 12%.
 
ورغم النمو القوي، تواجه الشركات تحديات مثل التقلبات الموسمية في المبيعات. ومع ذلك، يتوقع الخبراء استمرار نمو القطاع وتوسعه في السنوات المقبلة.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم