الخميس - 19 أيلول 2024
close menu

إعلان

قفزة نوعية في تشخيص السرطان عبر الذكاء التوليدي

المصدر: "النهار"
تعبيرية:الذكاء التوليدي يحقق تقدماً في تشخيص السرطان
تعبيرية:الذكاء التوليدي يحقق تقدماً في تشخيص السرطان
A+ A-
أعلنت شركة aige بالتعاون مع "مايكروسوفت" عن تطوّر مذهل في ميدان الذكاء الاصطناعي التوليدي الطبيّ المُتخصّص في تشخيص ومعالجة السرطان، من خلال إطلاق Virchow2 و Virchow2G. هذان الإصداران المتطوران من النماذج الثورية للذكاء التوليدي في مجال علم الأمراض السرطانية يمثلان قفزة نوعية في هذا القطاع.

تستند نماذج Virchow2 و Virchow2G إلى قاعدة بيانات ضخمة تمّ تجميعها بوساطة شركة  Paige، التي جمعت أكثر من ثلاثة ملايين قطعة من الأنسجة الباثولوجية من أكثر من 800 مختبر في 45 دولة. تمّ تدريب النماذج على هذه البيانات، التي تمّ جمعها من أكثر من 225000 مريض، مع الحفاظ على سريّة هُويّاتهم، لتشكيل قاعدة بيانات متنوّعة وشاملة تغطي مختلف الأعراق والأجناس والمناطق الجغرافية.

ما يميّز هذه النماذج هو شموليتها، إذ تغطي أكثر من 40 نوعًا من الأنسجة وتقنيات التلوين المتعدّدة، ممّا يجعلها ملائمة لتشخيص متنوّع للسرطان. يعتبر Virchow2G بـ1.8 مليار معلمة من أضخم نموذج لعلم الأمراض قد تم تطويره حتى الآن، ويمثّل معيارًا جديدًا في مجال تدريب الذكاء التوليديّ والدقّة والأداء.


في ما يتعلّق بتشخيص السرطان الحالي، طوّرت Paige تطبيقًا سريريًا يستخدم الذكاء التوليدي، ويمكن للأطباء استعماله لتحديد السرطان في أكثر من 40 نوعًا من الأنسجة، ممّا يسمح بتحديد المناطق الخطرة بسرعة ودقّة أكبر.

وفي سياق متصل، طوّرت Paige وحدات ذكاء توليديّ، تخدم قطاعات العلوم الحياتيّة والشركات الدوائيّة، ممّا يساعد في تحديد العلاجات والمؤشّرات الحيويّة وتصميم التجارب السريرية، وهو ما قد يسرّع من تطوير العلاجات الجديدة.

نموذج Virchow2 متاح الآن على منصّة Hugging Face للأبحاث غير التجارية، بينما تتوافر مجموعة النماذج الكاملة للاستخدام التجاري، ممّا يعد بتسريع وتيرة الأبحاث والعلاجات في مجال السرطان.

ختامًا، تمثّل النماذج الجديدة للذكاء الاصطناعي التي قدمتها Paige وMicrosoft خطوة مهمة نحو تحسين تشخيص وعلاج السرطان، مستفيدة من قوة البيانات والتقنيات الذكية الحديثة، مع فتحها الباب أمام إمكانيات جديدة للتنبؤ بالسرطان وتطوير الأبحاث الطبية المتخصّصة.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم