الأحد - 29 أيلول 2024
close menu

إعلان

"غافي" أمّنت اللقاحات لأكثر من مليار طفل منذ العام ألفين

المصدر: أ ف ب
طفل يتلقى لقاحا ضد الخناق والسعال الديكي والكزاز في مركز في باندا آتشيه (8 حزيران 2023، أ ف ب).
طفل يتلقى لقاحا ضد الخناق والسعال الديكي والكزاز في مركز في باندا آتشيه (8 حزيران 2023، أ ف ب).
A+ A-
أعلنت المنظمة الدولية غافي (التحالف العالمي للقاحات والتحصين) الثلثاء أنها دعمت التطعيم الروتيني لأكثر من مليار طفل في جميع أنحاء العالم منذ إنشائها في العام ألفين، مما ساهم في إنقاذ حياة 17 مليونا منهم.

بمناسبة نشر تقرير جديد يقدم تحديثا لأنشطتها، تؤكد غافي انها "على الطريق الصحيح لتحقيق غالبية أهدافها الاستراتيجية بحلول عام 2025".

منذ إنشائها ساهمت غافي في تحصين أكثر من مليار طفل، مع تأمين مليارات اللقاحات الأساسية في حالات الطوارئ أو الأوبئة.

في كل عام توفر هذه الشراكة بين القطاعين العام والخاص التي تجمع البلدان المانحة والمستفيدة بالإضافة إلى منظمة الصحة العالمية واليونيسيف والبنك الدولي وصناعة اللقاحات ومؤسسة بيل وميليندا غيتس، اللقاحات التي تحمي نصف أطفال العالم من بعض الأمراض الأكثر فتكا.

وفقًا لغافي تُظهر البيانات الأولية استئناف تغطية التحصين الروتيني في عام 2022 في 57 دولة تتلقى مساعدات المنظمة، بعد التراجع الملحوظ بين عامي 2020 و2021 بسبب تأثير وباء كوفيد.

بحسب المنظمة فإن "مستويات التحصين تميل إلى الاقتراب من مستواها المرجعي التاريخي".

إلى جانب مساهمتها في التحصين الأساسي للأطفال، تدير غافي مخزون اللقاحات ضد الكوليرا والحمى الصفراء ومرض المكورات السحائية الغازية وفيروس إيبولا.

لعبت غافي أيضا دورا محوريا في آلية كوفاكس Covax لتزويد شعوب البلدان الفقيرة بلقاحات مضادة لكوفيد والتي لم تتمكن الحكومات من تأمينها. 

وقال التقرير إنه في حين تأثرت فعاليتها بشكل كبير نتيجة صعوبات الإمداد في الهند وأيضا بسبب عدم الثقة في اللقاحات في بعض البلدان، "شحنت كوفاكس ما يقارب ملياري جرعة وبالتالي تجنب 2,7 مليوني حالة وفاة في 92 دولة منخفضة الدخل".

تُظهر الوثيقة كذلك أنه رغم الضغوط الكبرى على الأنظمة الصحية للبلدان بسبب جائحة كوفيد، فقد احترمت غافي او حتى تقدمت على الجدول الزمني لغالبية الالتزامات التي تعهدت بها للفترة 2021-2025. ويشمل ذلك تطعيم 300 مليون طفل إضافي وتجنب ما بين سبعة وثمانية ملايين حالة وفاة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم