الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

أبعد الإكزيما عنك بإجراءات بسيطة

المصدر: النهار
إكزيما.
إكزيما.
A+ A-
تُعتبر الإكزيما من المشكلات الجلدية المزعجة التي تؤثر على نمط الحياة. وثمة وسائل معينة يمكن أن تساعد في الحدّ من تأثيرها على حياتنا، بحسب ما نُشر في موقع .webmd
ما الحلول التي تساعد في الحدّ من تأثير الإكزيما على نمط الحياة؟
-قص الأظافر: تسبّب الحكة التي ترافق الإكزيما، خدوشاً في الجسم قد تزيد المشكلة سوءاً . للحدّ من الأضرار، يجب قص الأظافر. ومن الأفضل حك الجلد بطرف اليد من دون استخدام الأظافر.
-تبريد الجسم: يجب إبقاء قطعة قماش في الثلاجة لاستخدامها في الأوقات التي تزيد فيها التحدّيات مع الإكزيما بسبب الحكاك الذي تسببه. إذ تساعد البرودة في تهدئة الجلد وتأمين إحساس بالراحة، وكذلك تساعد في الحدّ من الحكاك والاحمرار والتورم في الجلد. يمكن حفظ قطعة القماش على الجلد لمدة 20 دقيقة. كما يمكن وضع المراهم المرطبة في الثلاجة لتبريدها قبل الاستخدام.
-ارتداء ملابس بأقمشة خالية من المواد الصناعية:
يمكن الشعور بارتياح لدى ارتداء ملابس تسمح بتنفس الجلد. يجب تجنّب الملابس المصنوعة من البوليستر والنيلون والصوف قدر الإمكان. في المقابل، تُعتبر الملابس المصنوعة من أقمشة قطنية ومن الحرير هي الفضلى. كما يمكن اختيار الملابس المصنوعة من الألياف الطبيعية، فكلها تسمح بتنفس الجلد.
-الحفاظ على برودة الجسم ليلاً: تساعد أغطية السرير القطنية في ضبط حرارة الجسم وتجنّب الحكاك ليلاً. أما تلك التي ليست قطنية فتزيد خشونة مع الغسل وتؤدي أكثر بعد إلى تهيّج الجلد.
-ارتداء ملابس مريحة: يمكن أن يحصل احتكاك للملابس الضيّقة بالجلد ما يسبّب الحكاك. لذلك في حال الإصابة بالإكزيما من الأفضل اختيار الملابس المريحة. وفي حال اعتماد ربطة عنق في العمل، يجب ترك الزر الأول مفتوحاً. كما يجب أن تكون الملابس الداخلية قطنية.
-يجب غسل الملابس الجديدة قبل ارتدائها: تسبّب المواد الكيميائية المستخدمة في توضيب الملابس قبل بيعها،تهيّجاً بالجلد. لذا من الأفضل غسلها أولاً باستخدام مستحضر غسيل لطيف .
-التخلّص من المكونات المسبّبة للحكاك: إذا كانت البشرة حسّاسة، يجب قص كافة العلامات والأشرطة في الملابس التي يمكن أن تسبّب الحكاك.
-لبس قفازات ناعمة أثناء النوم: من الممكن حماية الجلد من الحكاك الليلي عبر اعتماد قفازات قطنية ناعمة تجنّبك خدش الجلد.
-لبس قفازات من دون أصابع: أثناء العمل يمكن اعتماد القفازات التي لا أصابع لها لتجنّب خدش الجلد والعمل من دون الإنزعاج الذي قد تسببه القفازات الكاملة.
-الاستحمام ليلاً: في حال الاستحمام ليلاً، يمكن ترطيب الجسم بالكريمات، ما يساعد في حبس الرطوبة في الجسم بمزيد من الفاعلية. هذا ما يجنّبك الحكاك ليلاً. لكن يجب استخدام الماء الفاتر، والاستحمام خلال أقل من 15 دقيقة، على أن يتمّ ترطيب الجسم بعدها بطريقة التربيت بلطف. ويُترك الكريم على الجلد لدقائق قبل ارتداء الملابس.
-استخدام الصابون اللطيف: يجب اختيار الصابون الخالي من الكحول والريتينويد التي تسبّب جفاف الجلد. كذلك يجب الابتعاد عن المكونات العطرية.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم