النهار

"حمّى النيل" مرض قاتل انتشر في أوروبا وإسرائيل... هل يفتك بالمنطقة العربيّة؟
المصدر: "النهار"
بعد انتشار مرض حمى النيل القاتل في إسرائيل، توقّع الأطباء توسّعه في المنطقة ولاسيّما بعد تسجيل إصابات في الضفة الغربية.
"حمّى النيل" مرض قاتل انتشر في أوروبا وإسرائيل... هل يفتك بالمنطقة العربيّة؟
صورة تعبيرية.
A+   A-
بعد انتشار مرض "حمّى النيل" القاتل في إسرائيل، توقّع الأطباء توسّعه في المنطقة ولاسيّما بعد تسجيل إصابات في الضفة الغربية.
 
وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية تسجيل أوّل إصابة بالمرض في مدينة جنين، شمالي الضفة الغربية.
 
وقالت الوزارة، في بيان، إنّها سجّلت "صباح السبت، أول إصابة بمرض حمى النيل الغربي، وذلك في محافظة جنين، حيث اشتبه الأطباء بوجود أعراض مطابقة للمرض، وبعد إجراء الفحوصات اللازمة تم تأكيد الإصابة".

وأشارت إلى أن "طواقم الرعاية الصحية الأولية وصحة البيئة، بالتعاون مع كافة الجهات المختصة في محافظة جنين تنفذ حملة لمكافحة البعوض في أحياء جنين ومخيمها".

وقالت إن "حملات لمكافحة البعوض ستنفذ أيضا في كافة المحافظات الفلسطينية".

وفق الوزارة، فإن "الاقتحامات المتكررة لجيش الاحتلال واستهدافه للبنية التحتية، خصوصا شبكات المياه والصرف الصحي في جنين وغيرها من المدن والمناطق الفلسطينية، أدت إلى زيادة انتشار البعوض بشكل كبير خصوصا في مدينة ومخيم جنين".

وأوضحت الوزارة أنّ "مرض حمى النيل الغربي ينتقل عبر البعوض، وأن أعراضه تشبه إلى حد كبير أعراض الإنفلوانزا، مع ارتفاع في درجات حرارة الجسم حيث تظهر الأعراض بعد ثلاثة أيام من لدغة البعوضة".

وتابعت أن "أكثر الفئات العمرية عرضةً للإصابة كبار السن".
 
وجرى التبليغ عن حالات الإصابة بحمى النيل الغربي في إسبانيا وإيطاليا ودول أخرى من أوروبا الأمر الذي أثار مخاوف بعد التحذيرات التي أطلقها المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها من خطورته على المصابين لكونه "قد يكون مميتا".
 
وأعلن عن 153 حالة إصابة بـ"حمّى النيل الغربي" في المنطقة الوسطى في إسرائيل و تأكيد وفاة 11 شخصاً، وفي فلسطين تم تسجيل أوّل حالة إصابة بالمرض.
إعلان

الأكثر قراءة

10/5/2024 12:51:00 AM
مع استعداد إسرائيل لشن هجوم على إيران بعد أن فاجأت الجميع بهجومها الخاطف على حزب الله في لبنان الشهر الماضي، يدور الآن حديث عن انزلاق لا مفر منه نحو حرب جديدة في الشرق الأوسط.
10/5/2024 1:01:00 AM
سجل المهاجم النرويجي لنادي مانشستر سيتي الإنكليزي إيرلينغ هالاند، ارتفاعاً ضخماً على مستوى القيمة السوقية خلال مسيرته الحافلة بالألقاب والإنجازات داخل الملاعب الأوروبية.