الإثنين - 01 تموز 2024

إعلان

أزمات نقابة الممثلين في مصر تتوالى... ابتزاز فتيات معهد الفنون المسرحية أحدثها

المصدر: النهار
أشرف زكي
أشرف زكي
A+ A-
تواجه نقابة المهن التمثيلية في مصر العديد من الأزمات المتلاحقة، إذ يحاول بعض الخارجين عن القانون استغلال الفتيات والشباب الحالمين بالتمثيل والنجومية بشتى الطرق إما مادياً أو أخلاقياً، وهو ما يتصدى له النقيب الفنان أشرف زكي، الذي يلاحق هؤلاء قانونياً أوّلاً بأوّل.
 
في الساعات الماضية، كشف زكي عن واقعة جديدة تم اكتشافها، هي تقدّم عدد من فتيات معهد الفنون المسرحية بشكوى إلى النقابة يتّهمن فيها شخصاً يدّعي صفة المخرج عمرو عرفة، حاول ابتزازهن مادياً، على أمل أن يساعدهن في المشاركة بأكبر العروض الفنية، وسريعاً تواصل نقيب الممثلين، مع عرفة، للتأكد من صحّة الموقف، لينفي صلته تماماً بتلك الفتيات، ليتضح أنه شخص مجهول الهوية حاول استغلالهن مادياً.

لم يتردد زكي في تقديم بلاغ سريع للنائب العام ضد هذا الشخص، منعاً لوقوع فتيات معهد الفنون المسرحية ضحايا له، حيث طالب بسرعة ضبطه وإحضاره، مع تأكيده على توعية الشباب والفتيات بمعاهد التمثيل في مصر بتوخي الحذر عند التعامل مع مثل هؤلاء الأشخاص.
 
لم تكن تلك الدعوى هي الوحيدة الموجودة على مكتب النائب العام المصري، من نقابة الممثلين، ففي الأيام الماضية زادت وتيرة التحذيرات من مكاتب الكاستينغ وورش التمثيل الوهمية التي تستغل طموحات الشباب، وإقناعهم بإشراكهم في العروض الفنية في حال اجتياز الدورات التدريبية المؤهلة لتلك المشاركات.
 
نقيب الممثلين، أكد أنه لا صِلة للنقابة بهذه الورش، وحذّر شركات الإنتاج التي تتعامل مع المكاتب الوهمية، ويبدو أن تحذيراته وحدها لم تكن كافية ليقرر بعدها اتخاذ الإجراءات القانونية ضد هذه المكاتب.
 
من بين الأزمات الكبرى التي واجهت النقابة المسؤولة عن الممثلين في مصر، في الآونة الأخيرة، هي رفضها تغطية جنازات وعزاءات المشاهير، واشتعلت تلك الأزمة تحديداً عقب الانتهاء من تشييع جنازة الفنان الراحل صلاح السعدني، في نيسان الماضي، والتي شهدت بعض التجاوزات من جانب أشخاص مدعين العمل الصحافي والإعلامي، ليعبر نقيب الممثلين عن غضبه مما حدث ويطالب بمنع التغطية، لكن ذلك لم يرق إلى الجماعة الصحافية التي ارتأت أن العمل الإعلامي وتغطية الجنازات حق أصيل لهم، ولا يمكن منعهم، ليتم التوصل إلى حل مشترك كانت قد كشفت عن تفاصيله "النهار" وهو قبول منع تغطية العزاءات لكن في حال وفاة شخصية شهيرة مؤثرة فلابد من تغطية جنازته مع ضرورة إثبات هوية المصورين.

إضافة لما سبق، تواجه النقابة أزمة لن تتوقف هي مزاولة فنانين شباب للمهنة دون حصولهم على التصاريح اللازمة، ففي الأشهر القليلة الماضية، أصدر النقيب قراراً بوقف ستة من هؤلاء، وحذّر الجهات الإنتاجية من التعامل مع أي ممثل لا يحمل أوراقاّ رسمية، وعلى الرغم من تلك التحذيرات لكن الأزمة تتكرر.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم