الجمعة - 06 أيلول 2024
close menu

إعلان

فيلم داليدا ويوسف شاهين إلى الأضواء بعد 38 عاماً... جدل حول بطلته

المصدر: النهار
يوسف شاهين وداليدا
يوسف شاهين وداليدا
A+ A-
تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الماضية منشوراً كشف عن أن الفنانة الراحلة المصرية محسنة توفيق قد أوضحت في آخر مقابلة تلفزيونية لها، أنها كانت المرشحة الأولى لتجسيد الشخصية التي أدتها الفنانة العالمية داليدا، في فيلم "اليوم السادس" من إخراج الراحل يوسف شاهين.
 
وعبّرت توفيق، التي توفيت عام 2019، عن غضبها من هذا الموقف، على الرغم من أنها بدأت تصوير مشاهدها الأولى، ودخلت في نوبة انهيار أثناء مشاهدتها له للمرة الأولى، مشددةً على أنها كانت ستؤدي الدور أفضل من داليدا، لكون الأخيرة لم تتحدث اللغة العربية بشكل صحيح، بسبب هجرتها خارج مصر.

وحرص المخرج الكبير يسري نصرالله، أحد تلامذة يوسف شاهين، على توضيح مدى صحّة تلك المعلومات، فقال في منشور عبر "فايسبوك" إن محسنة توفيق كانت مرشحة لبطولة الفيلم بالفعل، لكنها لم تبدأ في تصويره بسبب انشغالها في تصوير مسلسل خارج مصر، وطالبتهم حينها بتأجيل التصوير لكن شاهين، رفض ذلك.

وكشف أيضاً عن أنه رشّح النجمتين فاتن حمامة وسعاد حسني للشخصية ذاتها، لكنهما رفضتا، فعرضه أيضاً على الفنانة نبيلة عبيد، وامتنعت عن تقديمه بسبب خلافها مع المخرج الراحل على تفاصيل المكياج الذي ستظهر به.

وأوضح نصر الله في منشوره أن داليدا لم يتم اختيارها بناءً على أهواء شخصية للمخرج الراحل يوسف شاهين حسبما أشيع، لكنه لجأ إليها بعدما رفضته نجمات مصر، فكان في حاجة إلى فنانة ذات مشاعر فياضة فلم يجد أمامه سواها.




 
يذكر أن "اليوم السادس" هو من أهم الأفلام المصرية التي ناقشت أزمة انتشار مرض الكوليرا، الذي راح ضحيته عدد كبير من المصريين، حيث تدور قصته حول جدة (داليدا) تكتشف إصابة حفيدها بهذا المرض فتحاول إخفاء الخبر عن أهل قريتها حتى لا يتم وضعه في مصحّ، فكان الاعتقاد السائد وقتها أن من يذهب للعلاج يعود جثة هامدة.

وشارك في بطولة الفيلم عدد كبير من الفنانين، منهم: محسن محيي الدين، حمدي أحمد، صلاح السعدني، شويكار، محمد منير، عبلة كامل، الفنان العراقي يوسف العاني، ويعد هذا العمل هو آخر ظهور لداليدا قبل انتحارها في العام 1987
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم