النهار

النهار

عائلة ماثيو بيري تصدر بياناً بعد اتهام خمسة أشخاص في قضية وفاته
المصدر: "النهار"
عائلة ماثيو بيري تصدر بياناً بعد اتهام خمسة أشخاص في قضية وفاته
ماثيو بيري.
A+   A-
بعد اتهام خمسة أشخاص في قضية وفاة نجم مسلسل "فريندز" ماثيو بيري المرتبطة بالمخدرات العام الماضي، علّقت عائلة بيري على تطورات القضية، آملة في تحقيق "العدالة".

وصدر بيان عن عائلة بيري وزوج والدته، كيث موريسون، جاء فيه: "كنا وما زلنا مفجوعين بوفاة ماثيو، ولكن من المفيد أن نعرف أن سلطات إنفاذ القانون أخذت قضيته على محمل الجدّ. ونحن نتطلع إلى أن تأخذ العدالة مجراها".

وقالت الشرطة أمس الخميس إن تحقيقاتها، التي بدأت في أيار الماضي، كشفت عن "شبكة إجرامية سرّية واسعة النطاق" من مورّدي المخدرات، الذين وزّعوا كميّات كبيرة من مادة الكيتامين، التي أكّد وجودها فحص الطب الشرعيّ لجسد بيري، وحدّد أن "الآثار الحادّة" للمادة الخاضعة للرقابة هي التي قتلته.

وكشف موقع "TMZ" عن تفاصيل الشهر الأخير الذي توفي فيه بيري، مشيراً إلى مزاعم بأن بيري أُعطي الكيتامين في موقف سيّارات عام، وفي مناسبة أخرى "جرعة كبيرة" تسبّبت بـ"تجمده إلى درجة لم يستطع الكلام أو الحركة"، قبل أن يأخذ الجرعة الأخيرة القاتلة.
 


جدير بالذكر أن بيري توفّي عن عمر ناهز الـ54 عاماً في تشرين الأول 2023، بعد العثور عليه غارقاً في حوض الاستحمام الساخن في منزله بلوس أنجلوس. وفي كانون الأول 2023، كشف مكتب الفحص الطبي في لوس أنجلوس عن أن بيري توفّي بسبب "الآثار الحادة للكيتامين".

وبعد فتح وزارة العدل للائحة الاتهام وإسقاط وثائق الاتهام لبعض المتهمين الموقوفين يوم الخميس، رسمت صورة أوضح للأيام التي سبقت وفاة بيري وبعدها، وتالياً كل ما كشف عنه حتى الآن من تلك الوثائق.

وفي الآتي أسماء المتهمين وأدوارهم في قضية الوفاة: كينيث إيواماسا (المساعد الشخصي لـ بيري)، د. سلفادور بلاسينسيا "د. ب" (طبيب مرخص من قبل إدارة مكافحة المخدرات، لصرف وإدارة ووصف المخدرات والموادّ الأخرى الخاضعة للرقابة لأغراض طبية مشروعة فقط)، د. مارك شافيز (طبيب مرخص ومصرح له من إدارة مكافحة المخدرات...)، "ملكة الكيتامين" جاسفين سانغا (موردة مزعومة للمخدرات تتعامل مع المشاهير وتعمل من منزلها، الذي يطلق عليه اسم "Sangha Stash House")، إريك فليمنج (تاجر مخدرات مزعوم ووسيط مزعوم بين سانغا وبيري عن طريق إيواماسا).

واعترف ثلاثة من المتهمين، من بينهم مساعد بيري، بالذنب في تهم المخدرات، فيما تمّ القبض على اثنين آخرين، طبيب وامرأة تُعرف باسم "ملكة الكيتامين"، وفقاً لوزارة العدل.

وقال ممثلو الادعاء إن مساعد بيري، كينيث إيواماسا، عمل مع طبيبين لتزويد الممثل بالكيتامين في الأسابيع التي سبقت وفاته، بقيمة بلغت أكثر من 50 ألف دولار أميركي.
 


ولفت التحقيق إلى أن المتورطين في المخطط حاولوا الاستفادة من قضايا تعاطي المخدرات المعروفة لدى بيري. ويُزعم أن أحد الأطباء، سلفادور بلاسينسيا، كتب في رسالة نصية: "أتساءل كم سيدفع هذا المعتوه".

ووفقاً للائحة الاتهام، قام بلاسنسيا (42 عاماً) بتزويد بيري بالكيتامين "خارج المسار المعتاد للممارسة المهنية، ومن دون غرض طبي مشروع".

وتقول لائحة اتهام الشرطة إنه قام أيضاً بتعليم إيواماسا كيفية حقن بيري بالكيتامين من دون إجراءات السلامة والمراقبة المناسبة.

وفي الأيام الأربعة التي سبقت وفاته، أعطى إيواماسا بيري ما لا يقلّ عن 27 جرعة من الكيتامين، حسبما أكّد ممثلو الادعاء.

وقال ممثلو الادعاء، إنه فعل ذلك حتى بعد أن تسبّبت جرعة كبيرة من الكيتامين في وقت سابق من ذلك الشهر بـ"تجميد" بيري، ممّا دفع بلاسينسيا إلى تقديم نصيحة بعدم تناول جرعة مماثلة في المستقبل.

ومن بين المتّهمين الآخرين في القضية جاسفين سانغا الملقّبة بـ"ملكة الكيتامين"، التي زوّدت بلاسينسيا بالعقار بمساعدة اثنين آخرين من المتهمين، هما إريك فليمنغ والطبيب مارك تشافيز.

ويُستخدم الكيتامين وهو مخدّر قوي كعلاج للاكتئاب والقلق والألم. وقال أشخاص مقرّبون من بيري في التحقيقات إنه كان يخضع للعلاج بالحقن بالكيتامين. ولكن جلسته الأخيرة كانت قبل أكثر من أسبوع من وفاته. وشدّد الطبيب الشرعي على أن الكيتامين الموجود في جسد بيري لا يمكن أن يكون من العلاج.

الكلمات الدالة