الخميس - 12 أيلول 2024
close menu

إعلان

أليسيا سيلفرستون شغلت السوشيل ميديا بسبب فاكهة كرز القدس السامّة

المصدر: "النهار"
سرين الحلاق
أليسيا سيلفرستون.
أليسيا سيلفرستون.
A+ A-
أوقعت نجمة الفيلم الشهير "Clueless"، الممثلة أليسيا سيلفرستون، نفسها في موقف محرج، بعدما أطلّت في مقطع فيديو وهي تتناول فاكهة التقطتها أثناء تجوالها في أحد شوارع إنكلترا، قبل أن تغيب عن مواقع التواصل الاجتماعي لليوم الثاني، فتجد الجمهور في حالة قلق على صحتها، محذّراً من أنّ هذه الفاكهة سامّة، ويطلق عليها اسم "Jerusalem Cherry" أي "كرز القدس".

تقول سيلفرستون في الفيديو: "لقد اكتشفت شيئاً لا يمكنني معرفة ما هو، وأحتاج إلى مساعدتكم"، مشيرة إلى شجرة كرز القدس الصغيرة من خلف السياج. قطفت حبّة منها وقضمتها، قائلة: "لقد قضمتها فقط لأنها كانت في الشارع، وكنا نتناقش في ما إذا كانت هذه طماطم أم لا".
 

شجيرة صغيرة للزينة!

حرّكت هذه النبتة المتابعين كي يتحرّوا عنها. فكرز القدس يأتي من شجيرة صغيرة إلى متوسطة الحجم وكثيفة ودائمة الخضرة، لها أوراق خضراء داكنة وعناقيد من الزهور البيضاء على شكل نجمة، تظهر في فصل الصيف. ويتفرّع من الشجرة ثمار حمراء أو صفراء أو برتقالية تشبه التوت في الخريف والشتاء. حجم ثمرتها مثل حجم حبة الكرز تقريباً، لكنها غير صالحة للأكل، إذ تزرع كزينة، وكثيراً ما تباع كنبات منزليّ. ويعد كرز القدس عضواً في الفصيلة الباذنجانية التي تشمل أيضاً الطماطم والبطاطا والفلفل والباذنجان.

وفي حديث خاص لـ"النهار"، أوضحت الأستاذة المحاضرة في الجامعة الأميركية في بيروت، والمتخصصة في سلامة الغذاء، ريم حمزة، بأن الفاكهة التي تناولتها سيلفرستون هي "كرز القدس أو "سولانوم بوسودوكابسيكوم"(Solanum pseudocapsicum) التي تُستخدم كنبات للزينة، وتنتج توتاً شبيهاً بالكرز، يتراوح لونها ما بين الأحمر والبرتقالي والأصفر". وأشارت إلى أن "لا علاقة لاسمها بمدينة القدس، إذ إن موطنها الأصلي المكسيك وبيرو والبرازيل".
 
وتلفت حمزة إلى أن "الفاكهة غير الناضجة تحتوي على نسبة عالية من المواد السامّة مقارنة بالفاكهة الناضجة التي تظلّ سامّة بسبب مادة السولانين الغليكوالكالويدية".
 


أعراض حادّة بعد ساعات من الابتلاع... ومساعدة طبية فورية!

وبحسب حمزة، تتمثل التأثيرات السريرية لتناول مادة السولانين في المقام الأول بالتهاب المعدة والأمعاء وتقلّصات البطن، مع حدوث سيلان للّعاب، وبطء وعدم انتظام في دقات القلب، وانخفاض في ضغط الدم، وتغيّر في الحالة العقلية. وقد تحدث حساسية جلدية لدى الأفراد الذين يعانون من الحساسية.

وأشارت حمزة إلى أن أعراضاً قد تحدث عادةً بعد عدة ساعات من الابتلاع، وقد تستمر لعدة أيام، مؤكدة أن "تأثيرات السولانين تظهر على الأطفال بقوة أكثر؛ أما لدى البالغين، فإن تأثير السولانين يأتي أقلّ نسبياً"، داعية إلى وجوب "طلب المساعدة الطبية الفورية" في حال تناول كرز القدس من طريق الخطأ.
 


دفع فيديو سيلفرستون الجمهور إلى التفاعل بشكل واسع مع الخطأ الذي اقترفته، متسائلين عن سلامتها بعد تناولها هذه الفاكهة السامّة. وبعد رسائل عدّة من متابعيها، طمأنتهم، عبر مقطع فيديو، نشرته في حسابها الرسمي عبر تطبيق تيك توك، قائلة: "على قيد الحياة وبصحّة جيّدة، لا تقلقوا... لم أبتلعها".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم