الخميس - 12 أيلول 2024
close menu

إعلان

دونالد ترامب يواصل إقحام الفنانين في حملته الانتخابية... وبيونسيه تُهدّد بمذكّرة "وقفٍ وكفّ"

المصدر: "النهار"
صورة تعبيرية تجمع بيونسيه وسيلين ديون، وتايلور سويت بواسطة الذكاء الاصطناعي.
صورة تعبيرية تجمع بيونسيه وسيلين ديون، وتايلور سويت بواسطة الذكاء الاصطناعي.
A+ A-
يستمر الرئيس السابق دونالد ترامب، مرشح الحزب الجمهوري، باستخدام أغانٍ وصور فنانات شهيرات للترويج لحملته الانتخابية الرئاسية. فبعد استخدامه أغنية سيلين ديون من دون تصريح، ونشر صورة مزيّفة لتايلور سويفت عبر الذكاء الاصطناعي، اختار أغنية "Freedom" للفنانة بيونسيه للترويج لرحلته إلى ميشيغان.

وشارك المتحدث باسم ترامب، ستيفن تشيونغ، أخيراً مقطع فيديو عبر حسابه في إكس للرئيس السابق وهو يخرج من الطائرة، يوم الثلاثاء 20 آب، في ميشيغان، على أنغام أغنية "Freedom"، من ألبوم بيونسيه "Lemonade" لعام 2016.
 

وبينما لم تعلق بيونسيه (42 عاماً) على الفيديو، ذكر موقع "رولينغ ستون" أن حملة ترامب لم تحصل على إذن لاستخدام الأغنية، وبيونسيه هددت بإرسال مذكرة "وقف وكف" عن استخدام الأغنية إلى معسكر المرشح الجمهوري للرئاسة.

وجذبت هذه الأغنية المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس أيضاً، إذ اسخدمتها في العديد من فعاليات حملتها الانتخابية، آخرها في إعلان جديد كشف عنه يوم الاثنين 19 آب، خلال اليوم الأول من المؤتمر الوطني الديمقراطي.

وعلى الرغم من أن بيونسيه لم تؤيد هاريس رسمياً بعد، فإنها أعربت عن دعمها للحزب الديمقراطي في مناسبات مختلفة، بما في ذلك عام 2013، عندما غنت النشيد الوطني في حفل تنصيب الرئيس السابق باراك أوباما. وفي عام 2020، نشرت مقطعاً على وسائل التواصل الاجتماعي لتشجيع الناخبين للرئيس الحالي جو بايدن.
 
وكان ترامب نشر صورة مزيفة على وسائل التواصل الاجتماعي لنجمة البوب تايلور سويفت، تطلب من الناس التصويت له في انتخابات تشرين الثاني. وظهرت سويفت في الصورة التي أنتجت بواسطة الذكاء الاصطناعي، مرتديةً ملابس حمراء وبيضاء وزرقاء، في إشارة إلى "العم سام"، مع عبارة "تايلور سويفت تريد منكم التصويت لدونالد ترامب". وكتب ترامب بدوره "أوافق!".
 


بدأت "أزمة" ترامب مع الفنانين خلال فترة حملاته الانتخابية منذ انتخابات عام 2016. فقد شعر بعض الموسيقيين والمغنين بالاستياء من استخدام فريق ترامب لأعمالهم، غالباً ما كان ذلك دون تصريح. لذلك، لجأ بعضهم إلى إصدار بيانات علنية ورسائل وقف وكف عن العمل إلى ترامب من خلال محاميهم، وأبرزهم سيلين ديون، بيونسيه، جوني مار، سينيد أوكونور، ريانا، فرقة ذا رولينغ ستونز، وغيرهم.
 
أغنية فيلم "تايتانيك"

احتجّت النجمة الكندية سيلين ديون أخيراً على استخدام حملة مرشح ترامب أغنيتها الشهيرة عالمياً "ماي هارت ويل غو أون" (My Heart Will Go On) من فيلم "تايتانيك". فأعرب فريق ديون وشركة إنتاج أعمالها "سوني ميوزيك إنترتينمنت كندا" عن احتجاجهما على ما وصفاه بـ"الاستخدام غير المأذون به" خلال "لقاء انتخابي ضمن حملة دونالد ترامب" ومرشحه لمنصب نائب الرئيس جي دي فانس في مونتانا، لأغنية ديون المصوّرة وموسيقاها وصورة النجمة وهي تغنيها.

وكتب فريق ديون في منشور على حسابها عبر شبكة "إنستغرام" الاجتماعية: "هذا الاستخدام أو أي استخدام مشابه غير مأذون به من سيلين ديون ولا يحظى بموافقتها... وبصراحة هذه الأغنية؟".

الراحل إسحاق هايز

ترغب عائلة مغني السول الراحل إسحاق هايز منع ترامب من تشغيل أغنية "Hold On, I'm Comin'" في التجمعات والفعاليات، بما في ذلك "مؤتمر الجمعية الوطنية للبنادق". إذ قال ابن هايز، إسحاق هايز الثالث، إنهم يعتزمون رفع دعوى قضائية، بعدما علموا أن فريق ترامب استخدم الأغنية حوالي 135 مرة دون تصريح أو طلب الإذن في حملة عام 2024.

وفي تصريح لـ"هوليوود ريبورتر"، قال هايز: "أردت اتخاذ إجراء قانوني لأن ترامب أدلى بتصريحات ضد النساء، وها هو رجل مدان بالاعتداء الجنسي. أنا أخ لسبع شقيقات، ولا أريد أن يفكر أي شخص في دونالد ترامب عند سماع الأغنية".

"Don't Stop the Music"

بعدما استخدم ترامب أغنية ريهانا الشهيرة "Don't Stop the Music" التي أطلقتها عام 2007، في تجمع حاشد بتشاتانوغا في ولاية تينيسي أثناء حملته عام 2018، أرسل فريقها رسالة وقف وامتناع عن الاستماع إلى الموسيقى، مهددة إياه باتخاذ إجراءات قانونية.

وكتب فريق ريهانا القانوني في الرسالة: "علمنا أن الرئيس ترامب استخدم مؤلفات ريهانا الموسيقية وتسجيلاتها الرئيسية، بما في ذلك أغنيتها الناجحة "لا توقف الموسيقى" في ما يتعلق بعدد من الفعاليات السياسية التي أقيمت في جميع أنحاء الولايات المتحدة". وتابع: "كما تعلمون، لم تقدم ريهانا موافقتها للسيد ترامب لاستخدام موسيقاها. وتالياً هذا الاستخدام غير لائق".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم