الجمعة - 13 أيلول 2024
close menu

إعلان

الأزهر يراجع فيلم " الملحد " لحسم أزمة عرضه

المصدر: "النهار"
فيلم الملحد
فيلم الملحد
A+ A-
تستمر التساؤلات حول موعد عرض الفيلم المصري "الملحد"، الذي يتناول قضايا التطرف الديني. كان من المُقرر أن يُعرض في الرابع عشر من الشهر الحالي، لكن صُنّاع الفيلم أعلنوا بشكل مفاجئ عن تأجيله، ما أدى إلى تضارب التصريحات حول الأسباب وراء ذلك.

وعلمت "النهار" أنّ عرض الفيلم تم وقفه لمراجعته من الأزهر بعد انتشار دعوات تطالب بوقفه، حيث اتُهم صُنّاعه بـ"الترويج للكفر" من خلال فكرته، ما كان قد يؤدي إلى إثارة ضجة وفتنة دينية كبيرة في مصر. وقد تقدم عدد من المحامين ببلاغات تطالب بوقف عرضه.

وعند انتهاء الأزهر من مراجعة قصة الفيلم والتأكد من عدم وجود ما يُسيء للعقيدة الإسلامية، فإنّه من المتوقع أن يُجاز عرض الفيلم في الفترة المقبلة. أما إذا ثبت العكس، فسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

اللافت أن منتج الفيلم أحمد السبكي صرّح سابقاً بأنّه عرض قصته على أحد مشايخ الأزهر ولم يتلقَ أي اعتراض، كما أنّ هيئة الرقابة على المصنّفات الفنّية لم تعترض عليه وأجازت عرضه، مع توجيه الشكر لصُنّاعه على تناولهم هذه القضية الحساسة.

في سياق متصل، قرّرت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، يوم السبت الماضي، تأجيل الدعوى التي تطالب بوقف وسحب ترخيص الفيلم إلى جلسة 24 أيلول المقبل لتقديم المستندات.

يُذكر أن وقف عرض "الملحد" أثار استياء المثقفين في مصر الذين اعتبروا أنّ هذا القرار يعكس غياب الجرأة والأفكار الإبداعية في السينما المصرية، إذ يقتصر الإنتاج على الأفلام التجارية.


وحظي الفيلم باهتمام جماهيري وإعلامي بعد إعلان منتجه أحمد السبكي عن موعد عرضه، خصوصاً بعد طرح البرومو الرسمي الذي يظهر فيه أبطال العمل محمود حميدة وأحمد حاتم وصابرين، وهم يخوضون صراعاً جدلياً حول الكفر والإيمان بالله.
 
يجسّد حميدة شخصية رجل متشدد دينياً يفكر في قتل ابنه الذي يرفض أفكاره، بينما تقف الأم حائرة بينهما.

يشارك في بطولة الفيلم أيضاً: تارا عماد، شيرين رضا، حسين فهمي، ونجلاء بدر. وهو من تأليف إبراهيم عيسى وإنتاج السبكي وإخراج محمد جمال العدل.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم