الثلاثاء - 17 أيلول 2024
close menu

إعلان

السرطان والتعافي: كيف تمثل كيت ميدلتون رمزًا للأمل والصحة؟

المصدر: "النهار"
الأميرة كيت ميلتون.
الأميرة كيت ميلتون.
A+ A-
بعد أن أنهت شهورًا من العلاج الكيميائي، قالت أميرة ويلز إن تركيزها الآن ينصب على "بذل ما بوسعي للبقاء سليمة من السرطان"، وأن طريقها إلى التعافي والشفاء التام طويل، "ويجب أن أواصل خوض كل يوم كما يجب أن يكون".
 
 
أن تكون سليمًا من السرطان، أو في حالة تعافٍ من السرطان، يعني عدم وجود أي علامة على وجود سرطان في الفحوصات أو الأشعة السينية أو اختبارات الدم أو غيرها من الاختبارات بعد العلاج. ويحجم الأطباء عن استخدام كلمة "شفاء" لمرضى السرطان لأن بعض أنواع السرطان يمكن أن تعود بعد سنوات عديدة من العلاج. إن توقعات سير المرض جيدة بالنسبة للمرضى الذين شُفيوا من السرطان، وعلى الرغم من أن العديد من الناجين من السرطان يعيشون حالة من عدم اليقين من احتمال عودة السرطان مرة أخرى. معظم السرطانات التي تعاود الإصابة بالسرطان في أول عامين أو نحو ذلك بعد العلاج.
 
 
كم من الوقت يستغرق التعافي من العلاج الكيميائي؟
قد يستغرق الأمر عدة أشهر حتى تختفي الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي تدريجياً، حيث تقوم الأنسجة السليمة بإصلاح نفسها بنفسها، ويُنصح المرضى بالالتزام بنمط حياة صحي وبناء مستويات النشاط تدريجيًا للمساعدة في استعادة قوتهم.
 
وتختلف تجربة كل شخص مع السرطان من شخص لآخر، وقد تكون الفترة التي تلي انتهاء العلاج صعبة للغاية، وقال متحدث باسم مؤسسة ماكميلان لدعم مرضى السرطان: ”من المهم جدًا أن يُتاح للناس المساحة والوقت للعودة إلى العمل بالطريقة التي تناسبهم“. ”نحن نعلم أن السرطان يمكن أن يعطّل كل جانب من جوانب حياة الإنسان، لذلك من الرائع أن نسمع أن أميرة ويلز قد أكملت علاجها الكيميائي وعادت إلى بعض ارتباطاتها العامة“.
 
ما هو العلاج الكيميائي الوقائي؟
 
قالت لورا لي، وهي الرئيسة التنفيذية لجمعية ماغي الخيرية لمكافحة السرطان، إن إنهاء العلاج ”يمكن أن يكون صعباً من الناحيتين العاطفية والجسدية". وأضافت: "كما قالت الأميرة، فإن رحلة السرطان معقدة، وقد يجد الكثير من الأشخاص صعوبة في إنهاء علاج السرطان والعودة إلى العمل. وقد يعتقد أفراد العائلة والأصدقاء والزملاء في العمل أنك عدت إلى طبيعتك - لكن الشخص الذي مرّ بكل ذلك للتو قد يشعر بالضعف والحاجة إلى الكثير من الدعم".
 
وأضافت: ”كل شخص لديه طريق مختلف للشفاء من العلاج، ونحن نشجع الناس على سلوك طريقهم خطوة بخطوة والقيام بما يناسبهم.“
 
 
لم تذكر العائلة الملكية نوع السرطان الذي أصيبت به أميرة ويلز، وتم تشخيص إصابتها بالمرض بعد خضوعها لعملية جراحية كبرى في البطن في كانون الثاني (يناير) لعلاج حالة أخرى لم يتم تحديدها. وقد تعني جراحة البطن المعدة أو الزائدة الدودية أو الكلى أو الأمعاء أو الجهاز التناسلي. وكانت الشابة البالغة من العمر 42 عاماً قد أعلنت عن تشخيصها للجمهور في أذار (مارس).
 
بدأت كيت دورة من العلاج الكيميائي الوقائي أو العلاج الكيميائي المساعد في فبراير. ويحدث ذلك عندما يتم إعطاء الأدوية لمنع انتشار السرطان أو عودته بعد الجراحة، وذلك للقضاء على أي خلايا سرطانية كامنة في الجسم. يُعطى العلاج الكيميائي عادةً في دورات، حيث تُعطى كل جرعة كل أسبوعين إلى أربعة أسابيع.
 
ووصفت أميرة ويلز في بيانها يوم الاثنين ”المياه العاصفة“ التي واجهتها أثناء علاجها، وقد تحدثت من قبل عن ”الأيام العصيبة“ للعلاج الكيميائي. يعمل العلاج عن طريق قتل الخلايا السرطانية، ولكنه يقتل أيضاً الخلايا السليمة في الجسم. ويمكن أن يسبب ذلك آثاراً جانبية شديدة القسوة بما في ذلك تساقط الشعر وفقدان الشهية والتعب والغثيان.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم