النهار

خمسة أخبار بارزة في صباح "النهار"... حقائق صادمة عن الإفلاس وفشل لودريان، "للصبر حدود"
المصدر: "النهار"
خمسة أخبار بارزة في صباح "النهار"... حقائق صادمة عن الإفلاس وفشل لودريان، "للصبر حدود"
ساحة النجمة في بيروت (نبيل اسماعيل).
A+   A-
صباح الخير من "النهار"،

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم السبت 19 آب 2023:

1- مانشيت "النهار": الكحالة لا ترضخ لاستعادة "التجارب العرجاء"... مجلس الوزراء لن يموّل استيراد بواخر الفيول

تبدو المرحلة الفاصلة عن بداية أيلول المقبل الذي يصادف حلوله مرور سنة كاملة على بداية المهلة الدستورية لانتخاب رئيس الجمهورية أي "العداد" العملي الواقعي لازمة الفراغ الرئاسي، مثقلة بتشابك تداعيات الازمة السياسية الرئاسية والأزمات المالية والاجتماعية المتزاحمة نظرا الى ما يشكله أيلول هذه السنة من موعد استثنائي للهموم التقليدية ل#لبنانيين كما للاستحقاق المفصلي الذي تتوقف عليه مهمة الموفد الفرنسي الرئاسي جان ايف لودريان في شأن وساطته في الازمة الرئاسية. واذا كانت موجة ردود الفعل على الرسالة التي أرسلها لودريان الى النواب ظهرت أكثرية سلبية معلنة حيال هذه الخطوة، فان صمت الفريق "الممانع" ولا سيما منه الثنائي الشيعي حيال الرسالة حتى الان لم يحجب معطيات تحدثت عن "صدمة" مزدوجة لدى رئيس #مجلس النواب #نبيه بري وجهها الأول يتصل بانه فوجئ بخطوة لم يكن متفقا عليها مع لودريان، وهي حتى لو سارت كما يريدها الموفد الفرنسي من شانها توسيع اطار الحوار بما يتهدده بالفشل، اما الوجه الثاني فيتصل بالموقف المتشدد من رفض الحوار الذي أعلنته قوى المعارضة في مجلس النواب. وما لم يسارع بري الى كشف حقيقة موقفه من رسالة لودريان في الأيام القليلة المقبلة وابقاه طي التكتم لئلا يزيد تعقيد الواقع المأزوم، فانه لا شك سيفرج عن الموقف الذي سيتفق عليه مع شريكه في الثنائية أي "حزب الله" في المهرجان السنوي لحركة "امل" احياء لذكرى إختفاء الامام موسى الصدر الذي سيقام في بيروت في نهاية شهر أب.

ولعل المفارقة في هذا السياق ان ثمة معطيات ربطت بعض جوانب المواقف الساخطة التي اطلقها رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي عقب تطيير نصاب الجلسة التشريعية لمجلس النواب والخلوة التي عقدها بري وميقاتي بمناخ التصعيد السياسي الذي تترجمه تداعيات مقاطعة جلسات "تشريع الضرورة" وكذلك الأجواء التشاؤمية التي سادت عقب توزيع رسالة لودريان على النواب. وإذ سادت تفسيرات واسعة بان ميقاتي لوح بوقف تصريف الأعمال نفى لـ"النهار" ان يكون قد اتخذ قرارا بالاعتكاف ولكنه زاد على ذلك قوله "دوما للصبر حدود والله لايحمل نفسا الا وسعها". وأوضح ميقاتي ان "مسالة الاعتكاف لاترد حتى الان على الاقل في قاموسي، ولكن اذا ما ظلت الامور تنسج على منوال التعطيل وعدم التجاوب والتعاون فساعتها تصير كل الاحتمالات واردة عندي". ولفت الى "انها ليست المرة الاولى التي يواجهنا مثل هذا الكم من العراقيل والمعوقات ومثل هذه المناخات التعطيلية ، فنحن على دراية بما ينتظرنا منذ اليوم الاول لحكومتنا ، ولكننا بتنا نستشعر في الاونة الاخيرة بان ثمة من وضع في حساباته الضمنية ان يقطع الطريق علينا وان يعرقل حتى عملية تصريف الاعمال التي نقوم بها وانه ماض في هذا النهج على رغم كل تحذيراتنا . وحمل على الذين "لا يبادرون الى السير بالخطوات اللازمة لاجراء انتخابات رئاسية من شانها ان تطوي صفحة الشغور القاتل ، وهم ايضا يحولون بعناد دون اقرار القوانين الاصلاحية المفضية الى السير بخطة التعافي، على رغم انها اشبعت درسا وصارت جاهزة للاقرار فكيف لنا والحال هذا ان نصرف الاعمال وندير الامور بالحد الأدنى".
 
2- بالفيديو - مداهمات في حي السلم... ومقتل إرهابي بعدما لاحقه "حزب الله"

أفادت معلومات عن مداهمات حصلت في #حي السلم، ومقتل شخص رمى بنفسه من مبنى خلال الهرب. وجرى التداول بمعلومات تقول إن عناصر حزبية قامت بالمداهمة.

وانتشرت فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي لتجمعات بالمنطقة، وصورة للقتيل.

وأشارت مصادر إلى ترجيح انتماء الأشخاص المطاردين الى تنظيم متشدد، في حين لم يصدر بيان رسمي عن السلطات اللبنانية لإيضاح الأمر، ولا عن "حزب الله" الذي نسب إليه القيام بالمداهمة.
 
 
3- تقرير "ألفاريز ومارسال" منقوص ومشوّه

كشفت مصادر مالية وقانونية ان تقرير #شركة "الفاريز ومارسال" لم يكن مكتملا "بل انه ولد مشوها حيال كيفية تعاطيه مع الكثير من النقاط والمسائل التي لم يتم الاضاءة عليها رغم كل التهليل الذي يرافقه".

ومن هذه الملاحظات: التقرير مشوها نتيجة جملة من الاسباب والمعوقات التي اعترضت وواجهت الجهة التي اعدته من خلال جملة من العراقيل التي لم تمكن الشركة من الاطلاع على كل الارقام والنفقات. ولم يتم الوصول الى اكثر من 50 في المئة من الاهداف التي وضعتها الشركة. ويرجع هذا السبب الى منع حاكم #مصرف لبنان السابق رياض سلامة تسهيل مهمة التدقيق مع امكانية ان تكون جهات سياسية ونيابية فاعلة ساهمت ايضا في وضع العصي في طريق اعمال التدقيق.
 


4- عبد اللهيان: بن سلمان قبل الدعوة لزيارة طهران

نقلت وكالة أنباء "تسنيم" ال#إيرانية شبه الرسمية اليوم الجمعة عن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قوله إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قبل دعوته لزيارة طهران.

وكان عبد اللهيان قد قام بزيارة "تاريخية" إلى #السعودية بعد تطبيع العلاقة بين الرياض وطهران، بحث خلالها المستجدات مع بن سلمان ووزير الخارحية السعودي فيصل بن فرحان.
 


5- "إنذار صارم"... الصين تُطلق تدريبات عسكرية حول تايوان

بدأت #الصين تدريبات عسكرية حول #تايوان، اليوم السبت، اعتبرتها بمثابة "تحذير صارم" في أعقاب الزيارة القصيرة لويليام لاي نائب رئيسة الجزيرة إلى الولايات المتحدة.

ولاي، الذي يُعَد المرشح الأوفر حظّاً في الانتخابات الرئاسية التايوانية العام المقبل، توقّف في نيويورك خلال رحلة له إلى الباراغواي، إحدى الدول القليلة التي تتبادل العلاقات الديبلوماسية مع تايبيه، قبل أن يتوقّف مجدّداً في سان فرانسيسكو في طريق العودة.

ووصفت الصين لاي بأنّه "مثير للمشاكل" وتعهّدت باتخاذ "إجراءات حازمة وقوية لحماية السيادة الوطنية".
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
كتب إبراهيم بيرم: ميقاتي يُعلي عبر "النهار" صوت التنبيه والتحذير مجدّداً: الاعتكاف غير وارد عندي الآن ولكنْ "للصبر حدود"

خرج رئيس #حكومة تصريف الأعمال #نجيب ميقاتي أول من أمس من لقائه في ساحة النجمة مع رئيس #مجلس النواب نبيه برّي ليقرع جرس إنذار غير مسبوق عندما أكد المؤكد وقال بصريح العبارة : "إن المرحلة صعبة جداً وإن لم نصل الى (اجتراح) حلول فليتحمّل كل واحد مسؤوليته".

بطبيعة الحال ليست المرة الأولى التي يفصح فيها الرئيس ميقاتي عن حجم التذمّر ومدى الاستياء الذي يختزنه من مآلات الأوضاع من جهة ويعرب عن شكواه من عدم تعاون "الشركاء" المفترضين معه والمسارعة الى دعمه، ومن ثم تركه شبه وحيد في وجه العواصف والتقلبات السياسية. ويبدي في الوقت عينه احتجاجه الصريح على حال الفوضى واللااتزان التي تحول دون إدارة المهمات المسندة إليه، لكنه شاء هذه المرة أن يعلي الصوت الى أعلى طبقاته ومراتبه والى درجة التحذير الجلي من إمكان أن يخطو لاحقاً خطوة سلبية تكون الفيصل والفاصلة، إذا ما بقي تحلل الأفرقاء من مسؤولياتهم كشركاء في الإدارة والحكم على نحو لا يقلّ عن درجة شراكة الرئيس ميقاتي نفسه.



كتبت روزانا بومنصف: التأكيد الاستباقي المتعدّد لفشل لودريان

على رغم الحساسية العلنية التي يظهرها "#حزب الله" عادة تجاه ما قد يعتبره كتدخل خارجي في #لبنان، فانه لم يقارب المقاربة الفرنسية في اي مرحلة من مراحل #الازمة السياسية بهذا التوصيف علما ان #فرنسا في الاساس تبنت المعادلة التي اراد تسويقها في شأن صفقة الرئاسة ولا يزال يعول على تذليل العقبات امامها من اجل ابقائها حية على الاقل في الشق المتعلق بدعم وصول مرشحه للرئاسة. ولم يتحسس الحزب لا تجاه اسلوب الموفد الفرنسي جان ايف #لودريان ولا الاسئلة التي وجهها الى النواب على غير ما ذهبت اليه كتل نيابية . وبات يروج من الان انطباعات عن فشل مقاربة لودريان وعدم احتمال نجاحه على قاعدة ان باريس لا تزال تدور في المعادلة نفسها لا سيما ان الاسئلة التي وجهها لودريان كان يمكنه القيام بها منذ حزيران الماضي او الاعتماد على ما سجله فريقه من ملاحظات او اجوبة من لقاءاته مع رؤساء الاحزاب والتيارات والنواب كذلك بدلا من انتظار منتصف آب ليوجه اسئلة يطلب عليها اجوبة قبل نهاية الشهر الحالي. ومع انه نقل عن لودريان قوله في لقاءات خاصة ان المبادرة الفرنسية غادرت الموقع الذي تحركت فيه في الاشهر السابقة ، الا ان الحزب لا يزال يعمل على الاساس نفسه مظهرا عزمه على عدم التراجع انطلاقا من ان وضع يده على رئاسة الجمهورية مع انتخاب ميشال عون في 2016 يتيح له عدم التخلي عن هذا المكسب الجوهري الذي حققه على هذا المستوى.
 


وكتبت سابين عويس: جردة المركزي حقائق صادمة عن الإفلاس

في خضم الحرب الصامتة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية بسبب تقاذف المسؤوليات تنصّلاً من تحمّلها وتحمّل تبعاتها، خرج حاكم #المصرف المركزي #وسيم منصوري في خطوة جريئة وأولى من نوعها منذ عقود ليقدّم جردة بحسابات مصرف #لبنان، ما له وما عليه، ليس بهدف إشهار شفافية تعكس مقاربة جديدة في تعاطي السلطة النقدية مع الوضع القائم، بل بهدف وضع السلطات الحاكمة أمام مسؤولياتها لوقف الاستسهال في القرارات المالية عبر رميها في مرمى المصرف المركزي، الذي قام على مدى أعوام الأزمة بإدارة البلاد نتيجة غياب السياسات الحكومية والقرارات التنفيذية والموازنات الفاعلة.
 


وكتب إبراهيم حيدر: الجامعة لا تتراجع عن زيادة رسوم التسجيل... والاعتراضات الطالبية محدودة وعاجزة

لم تعد رسوم التسجيل في #الجامعة ال#لبنانية تكفي ثمن أوراق للطباعة، إذ لا يمكن لجامعة أن تستمر باستيفاء 8 دولارات رسم تسجيل للطالب، وإن كانت مؤسسة وطنية للتعليم العالي وتمنح التعليم مجاناً لطلاب لبنان. فكيف بمتطلبات تشغيل المباني والصيانة والكهرباء بعدما تراجعت موازنتها إلى نحو 15 مليون دولار من 250 مليوناً قبل #الأزمة المالية و#انهيار الليرة. قرر رئيس الجامعة الدكتور بسام بدران زيادة رسوم التسجيل بالعملة اللبنانية، واصبحت 13 مليوناً للطالب في مرحلة الإجازة و17،5 مليون ليرة لطلاب الماجستير و22 مليوناً لمرحلة الدكتوراه، فيما على الطلاب الأجانب أن يدفعوا رسوم تسجيل تصل الى 300 مليون ليرة.
 
الكلمات الدالة