السبت - 21 أيلول 2024
close menu

إعلان

حملة ديبلوماسية متجددة لتبريد الجبهة الجنوبية

المصدر: "النهار"
Bookmark
الحرائق والانفجارات الناجمة عن القصف الاميركي لمستودعات العياش التابعة للحرس الثوري الايراني غرب مدينة الزور في سوريا وفق صورة تداولتها وسائل التواصل الاجتماعي ولم يتم التحقق منها.
الحرائق والانفجارات الناجمة عن القصف الاميركي لمستودعات العياش التابعة للحرس الثوري الايراني غرب مدينة الزور في سوريا وفق صورة تداولتها وسائل التواصل الاجتماعي ولم يتم التحقق منها.
A+ A-
مع ان معالم المحاولة المتقدمة الجارية لاحلال هدنة جديدة او طلائع تسوية لوقف اطلاق النار في غزة لا تزال تشوبها غيوم الشكوك والغموض في امكان نجاحها، فان مناخات ديبلوماسية دولية وتحديدا غربية وعربية تتعامل مع هذه المحاولة بامال عريضة في وجود نافذة تتيح التوصل اليها في وقت غير بعيد. تبعا لذلك، ومن منطلق هذه المناخات التي تتعاطى براغماتية مع الواقع الميداني في جنوب لبنان حيث ربط "حزب الله"، ولا يزال يكرر يوميا معادلة الربط هذه ، الوضع على الجبهة الجنوبية بمجريات الحرب في غزة ، لم يعد خافيا ان ثمة رياح "هبة" ديبلوماسية جديدة كثيفة تهب على لبنان بدأت مع عدد من وزراء الخارجية الأوروبيين ومرت بوزير الخارجية البريطاني ديفيد كامرون قبل يومين وستستكمل مع وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه الثلثاء، ولعل التطور البارز أيضا قد يكون في زيارة أخرى وشيكة للموفد الأميركي كبير مستشاري الرئيس الأميركي لشؤون الطاقة آموس هوكشتاين الذي سيعود مطلع الأسبوع الى تل ابيب وربما بعدها الى بيروت. ومعلوم ان وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه سيصل الى بيروت يوم الثلثاء المقبل ضمن جولته الأولى على المنطقة بعد تعيينه وزيرا للخارجيّة في حكومة غبريال آتال وستشمل جولته مصر والاردن واسرائيل ورام الله. ووفق مجمل المعطيات الجدية الثابتة فان زيارات وزراء الخارجية والموفدين الغربيين لا تختلف عن بعضها البعض في أي امر جوهري حيال لبنان اذ يشكل وقف المواجهات الميدانية بين إسرائيل و"حزب الله" على قاعدة الناظم الاممي المتمثل في القرار الدولي 1701 مطلبا دوليا لا تعارض حياله بين أي من المجموعات الدولية حتى تلك المتعارضة في ما بينها حيال الحرب في غزة والوضع في الشرق الأوسط. ومع ان مطلب انسحاب "حزب الله" الى شمال الليطاني يبقى النقطة الأساسية في أي طرح لاعادة الأمور الى ما قبل الثامن من تشرين الأول الماضي د، تاريخ بدء المواجهات الميدانية عند الحدود...
ادعم الصحافة المستقلة
اشترك في خدمة Premium من "النهار"
ب 6$ فقط
(هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم)
إشترك الأن
هل أنت مشترك؟ تسجيل الدخول
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم