الإثنين - 09 أيلول 2024
close menu

إعلان

"ديبلوماسية الاحتواء" تسابق الرد الإسرائيلي و"حزب الله" يلوّح بـ"إسقاط كل المحرمات"

المصدر: "النهار"
رضوان عقيل
رضوان عقيل
Bookmark
اعضاء في الصليب الأحمر اللبناني يتفقدون الأضرار التي لحقت بقرية شبعا الحدودية الجنوبية بعد القصف الإسرائيلي اول من امس. (ا ف ب)
اعضاء في الصليب الأحمر اللبناني يتفقدون الأضرار التي لحقت بقرية شبعا الحدودية الجنوبية بعد القصف الإسرائيلي اول من امس. (ا ف ب)
A+ A-
المواجهات العسكرية الساخنة غير المنضبطة قد تؤدي إلى حروب كبرى إذا أراد القائمون بها التصعيد واستعمال أسلحتهم وترجمة ما يقولونه على المنابر وتجاهل التدخلات الديبلوماسية.هذا ما ينطبق أولاً على المسؤولين في إسرائيل الذين يهددون لبنان منذ تسعة أشهر ولم يتوانوا عن القول إنهم يريدون تلقين "حزب الله" درساً لن ينساه. وبعد مجزرة مجدل شمس في الجولان المحتل استغل اليمين الإسرائيلي مشهدية الدم وأخذ يلوّح مجددا بتنفيذ ضربة توجع الحزب وتشمل ارتداداتها كل لبنان. في موازاة كل هذه التهديدات المتبادلة، تنشط القنوات الديبلوماسية في ترطيب الأجواء، من دون أن يعني ذلك أنها ستنجح في كبح نيران الحرب. ويقول العاملون في هذا السياق إنهم لن يعدموا وسيلة للتهدئة وتلافي حرب شاملة في لبنان والمنطقة. وهذا ما تنشط الديبلوماسية الأميركية في ترتيبه بواسطة موفدها آموس هوكشتاين الذي يبقي خطه الساخن مفتوحاً مع الرئيس نبيه بري.وإذا كانت اتصالات الإدارة الأميركية بالجهات المواكبة في لبنان مفتوحة، فإن الأنظار تبقى شاخصة إلى ما يدور بين واشنطن وطهران، لأن ما يشغلهما لا يقتصر على مصالحهما المشتركة والملف النووي فحسب. ومن هنا يجري الحديث في...
ادعم الصحافة المستقلة
اشترك في خدمة Premium من "النهار"
ب 6$ فقط
(هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم)
إشترك الأن
هل أنت مشترك؟ تسجيل الدخول
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم