النهار

5 أخبار بارزة في صباح "النهار"- مقايضة باسيل الرئاسية، مسار مصيري... سلامة: المركزي يمكنه احتواء الأزمة بعد مغادرتي
المصدر: "النهار"
5 أخبار بارزة في صباح "النهار"-  مقايضة باسيل الرئاسية، مسار مصيري... سلامة: المركزي يمكنه احتواء الأزمة بعد مغادرتي
بالونات الهواء الساخن خلال مهرجان في نيو جيرسي (أ ف ب).
A+   A-
صباح الخير من "النهار"، إليكم أبرز خمسة أخبار يجب معرفتها اليوم السبت 29 تموز 2023:
 
 
قبل ثلاثة أيام من موعد انتهاء ولاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الإثنين المقبل الذي سيكون موعداً لرسم مسار مصيري مالياً واجتماعياً وحتى سياسياً، بدا أن السوق المالية بدأت تتلقى "العوارض" الجانبية الاستباقية لما يخشى أن يشكل مؤشرات لاضطراب ينتج عن الحالة المتذبذبة التي تواكب الانتقال في الحاكمية بما يوفر تربة خصبة للاضطرابات المالية. ذلك أن التراجع المفاجئ الذي سجل أمس في سعر الدولار وهبط به إلى ما دون التسعين ألف ليرة عند حدود الـ88 و87 و89 ألف ليرة لم يكن له من دلالات إيجابية أو سلبية ثابتة وسط تقديرات بأنه كان نتيجة الشح الكبير في السيولة بالليرة وعدم توافر العرض والطلب نتيجة ترقب التطورات المقبلة في مطلع الأسبوع.
 

 
"ذكيّة ومليانة حياة"، ناشطة في أكثر من مجال سياسيّ ورعوي واجتماعيّ ورياضيّ، شغّيلة وسيّدة أعمال، تتقن عملها في مؤسّستها لتنظيم الحفلات تلك بعض الصفات التي ترافق اسم ماريا حتّي، ابنة بلدة تعلبايا، التي زهقت اليوم حياتها برصاصة ذكوريّة لا تقبل بحريّة الرفض.

في موقف السيارات لمقهى وفرن في كسارة بزحلة، لا تهدأ فيهما حركة الروّاد والمتسوّقين، كمن شبل أبو نجم لماريا التي كانت تتناول وجبة الغداء مع والديها في المقهى، وبحسب شهود عيان، حام حولها وتبعها إلى دورة المياه محاولاً التحدّث معها لكنّها تجاهلته. انتظرها في سيّارته لتغادر، وما إن همّت بالصعود إلى سيّارتها الرباعيّة الدفع حتّى ترجّل وأطلق عليها رصاصة في الرأس كانت كفيلة بإردائها، ثمّ أطلق على رأسه النار وسقط مضرّجاً بالدماء ليفارق الحياة في المستشفى تاركاً خلفه زوجة وابنة صغيرة.
 

 
 
 بعد معلومات أن النائب الأوّل لحاكم مصرف لبنان وسيم منصوري سيُعلن استقالته الإثنين ويستمر في تصريف الأعمال، نفى مصدر مقرّب من الأخير نيته الاستقالة، قائلاً إنه "يتّجه إلى إعلان برنامج عمل للمرحلة الانتقالية التي تفصل عن تعيين حاكم جديد".
 

 
 
أكّد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة لـ"رويترز" أنّه عمل وفقاً للقانون خلال فترة ولايته.

وقال: "المصرف المركزي يمكنه احتواء الأزمة بعد مغادرتي من خلال المبادرات النقدية".
 

 
 
ذكرت وسائل إعلام أن وكالة الهجرة السويدية تعيد فحص تصريح الإقامة الممنوح للاجئ عراقي كان وراء حوادث عدّة لتدنيس المصحف في ستوكهولم في الأسابيع الأخيرة مما أثار غصب المسلمين في جميع أنحاء العالم.

وأفادت وكالة الأنباء السويدية (تي.تي)، بأن الرجل لديه تصريح بالإقامة الموقتة في السويد من المقرّر أن تنتهي صلاحيته في عام 2024 لكن الوكالة تعيد النظر في موضوعه الآن.

وفي رسالة بالبريد الإلكتروني إلى صحيفة "سفينسكا داغبلادت" السويدية، قالت وكالة الهجرة إن المعلومات الواردة من السلطات السويدية أتاحت مبرراً لفحص ما إذا كان يجب إلغاء وضع الرجل في السويد.

 
قي مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
كتب اسكندر خشاشو: مقايضة باسيل الرئاسية... فتح مسار الحل أم تعقيد إضافي؟

فتح رئيس "التيار الوطني الحرّ" جبران باسيل بازار المقايضة من جديد منطلقاً من الجمود الذي يسود الملف الرئاسي. وأعلن في عشاء قضاء المتن الشمالي للتيار الوطني الحر أن "التيار لن يحمل ميليغراماً واحداً معكم من دون مقابل"، مشيراً إلى "أننا لن نكون جزءاً من دعم أي برنامج فاشل. وأي دعم تطلبونه منا نريد له مقابلاً، ليس لجبران باسيل، ولا للتيار الوطني الحر، بل للدولة اللبنانية، لن يكون أقل من لامركزية موسّعة يدفع ثمنها سلفاً عبر إقرارها بقانون، وصندوق ائتماني يدفع ثمنه سلفاً أيضاً عبر إقراره بقانون، وبرنامج بناء الدولة".

إعلان

الأكثر قراءة

10/5/2024 12:51:00 AM
مع استعداد إسرائيل لشن هجوم على إيران بعد أن فاجأت الجميع بهجومها الخاطف على حزب الله في لبنان الشهر الماضي، يدور الآن حديث عن انزلاق لا مفر منه نحو حرب جديدة في الشرق الأوسط.
10/5/2024 1:01:00 AM
سجل المهاجم النرويجي لنادي مانشستر سيتي الإنكليزي إيرلينغ هالاند، ارتفاعاً ضخماً على مستوى القيمة السوقية خلال مسيرته الحافلة بالألقاب والإنجازات داخل الملاعب الأوروبية.