الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

5 أخبار بارزة في صباح "النهار"- "هبوط ناعم" في الحاكمية واستباحة شاملة في عين الحلوة... سلامة لـ"النهار": "أسدل الستارة وضميري مرتاح"

المصدر: "النهار"
حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في مكتبه قبيل انتهاء ولايته اليوم (نبيل إسماعيل).
حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في مكتبه قبيل انتهاء ولايته اليوم (نبيل إسماعيل).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"، إليكم أبرز خمسة أخبار يجب معرفتها اليوم الثلثاء 1 آب 2023:

1- مانشيت "النهار": "هبوط ناعم" في الحاكمية... وشراكة "ثلاثية"؟ حرب عين الحلوة استباحة شاملة بلا ضوابط

كادت الحرب الشرسة بين "فتح" والإسلاميين في مخيم عين الحلوة تحجب ابرز حدث مصرفي ومالي ببعد سياسي ثقيل من الطراز الاثقل تمثل في نهاية ولاية حاكم مصرف لبنان السابق (هكذا تغدو صفته من اليوم وللمرة الأولى منذ ثلاثين عاماً) رياض سلامة ومغادرته المصرف المركزي للمرة الأولى منذ مدة طويلة املتها ملاحقته القضائية على يد القاضية غادة عون، وانتقال صلاحياته وكالة الى نائبه الأول وسيم منصوري الذي سارع مع النواب الثلاثة الاخرين قبل يوم من الموعد الرسمي لتسلم مهماته الى الإطلالة على الرأي العام بما يفصح عن عناوين المرحلة الانتقالية المقبلة.
 

 
 
انتهت ولاية رياض سلامة، أو هكذا يُخيّل للبعض، لكن عهده لم ينته. فالولايات محكومة بالمدد، ومندرجات القانون. أما العهود، فاستمرار نهج، ورسوخ ثقافة، وحاجة مستدامة إلى أن يؤتى بمن يغيّر في الأقوام، ويجدّد في أداء المؤسسات.

لهذا كله، لم ينته عهد رياض سلامة في مصرف لبنان عملياً، لأن "صيرفة سلامة" المشتومة باقية، وبقناعة ومطلب "شاتميها"، واستراتيجية شراء الوقت والليرات عبرها ثابتة، وبرضى "مشيطنيها" أيضاً.
 
 
 
 
 يوم ملتهب عاشه مخيّم عين الحلوة ومحيطه أمس، في ظل اشتباكات عنيفة بأسلحة مختلفة على كل محاوره، بين عناصر من حركة "فتح" وعناصر إسلامية متشدّدة، في أعقاب كمين مسلح أول من أمس، أودى بقائد "الأمن الوطني" في منطقة صيدا اللواء "أبو أشرف" العرموشي ومرافقيه الأربعة. ووفقاً لمعلومات من مصادر مختلفة، ارتفع عدد القتلى في اليوم الثالث الى ما يراوح بين 12 و15 قتيلاً وأكثر من 50 جريحاً بين مدنيين ومسلحين.
  
 
4- بالفيديو - بيع أطفال "وهميين" في لبنان... "وقعتُ في الفخ والوجع كبير"

لم يكن خبر العثور على طفلين تحت جسر نهر إبراهيم عادياً، حدث صادم توقف عنده كثيرون. كيف يمكن رمي طفلين تحت جسر بهذه الطريقة؟ لم تقوَ لوسيانا على تخطي الخبر، صوتٌ في داخلها يحثها على الاتصال بغية تبني هذين الطفلين، هي المتشوقة لأن تصبح أماً يوماً ما. في هذه السطور، ستروي لوسيانا هيفا قصتها مع محاولة تبني طفل بطريقة غير شرعية ورسالة منها لكل عائلة محرومة حتى لا تقع ضحية أمومة معلّقة.
 
 
  
5- إزالة شعار "إكس" العملاق من فوق سطح شركة "تويتر" بعد شكاوى

أُزيل شعار "إكس" المضيء العملاق من أعلى برج شاهق في سان فرانسيسكو يوجد فيه المقرّ الرئيسي لشركة "إكس" لتطبيقات التراسل المملوكة للملياردير إيلون ماسك والمعروفة سابقاً باسم "تويتر".

وسجلت إدارة المباني بالمدينة 24 شكوى تتعلق بالشعار الكبير الذي وضع يوم الجمعة فوق سطح مقر الشركة بوسط مدينة سان فرانسيسكو وأثار استياء الجيران الذين شكوا من الأضواء المزعجة بالنسبة لهم.
 
 
في مقالات "النهار" لهذا اليوم:

كتب غسان حجّار: أمّا وقد تسلَّم وسيم منصوري الحاكمية

أمّا وقد تسلّم #النائب الاول لحاكم مصرف لبنان وسيم منصوري الحاكمية عارضاً مشروعه وخطته للعمل، في ظلّ رفض شيعي مُعلن لتحمّل المسؤوليّة، عبّر عنه أخيراً نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ علي الخطيب، قائلاً إنّهم "يُريدون تحميل الطائفة الشيعيّة والسلاح وزر الانهيار، وينسون مسؤوليّاتهم ودورهم في حصول الانهيار، وعدم محاسبة كل مسؤول عنه"، مُتسائلاً: "سبق أن ارتفعت الأصوات، عندما تحدّثوا عن الشغور في الحاكمية واستلام الشيعي النائب الأول مهمّات الحاكميّة، لأنّ هذا الموقع للطائفة المسيحيّة. فما عدا ممّا بدا حتّى تغيّرت الأمور إلى تحميل النائب الأول مسؤوليّاته في البقاء بموقعه وعدم الاستقالة وتهديده بالمحاكمة؟".
 
 
وكتبت روزانا بو منصف: دعم واسع لنائب الحاكم لتنفيذ فصل السلطات!

خرج رياض سلامه من حاكمية المصرف المركزي على نحو شبيه جدا بما خرج به ميشال عون من رئاسة الجمهورية . 30 سنة من ادارة الشأن المالي في البلد ولا سيما بعد الحرب الاهلية وبكفاءة عالية مشهود بها انتهت بمسؤوليته عن ادارة ثلاثة اعوام كارثية يتحمل مسؤوليتها على نحو مباشر علما ان كل الحكومات المتعاقبة بكافة مكوناتها ولا سيما وزراء المال يتحملون المسؤولية بالمقدار نفسه ولا يندرج ذلك في اطار الدفاع عن سلامه بل لانه لم يكن وحيدا وكانت السلطات السياسية معه ايضا . وميشال عون الذي شغل البلد لثلاثين سنة بانيا ما يعتبره "اسطورة" زعاماتية مسيحية ولبنانية انتهى بقيادة البلد الى الانهيار المالي والاقتصادي وانفجار مرفأ بيروت فتقلص رصيده الى لا شيء سوى المزيد من انهاء البلد وتوريث صهر يضع ثقله الى جانب حليفه الشيعي في المزيد التعطيل ولاشهر طويلة اضافية بغض النظر عن مبادرة الموفد الفرنسي جان ايف لودريان او تحذيرات اللجنة الخماسية اقفالا لحظوظ قائد الجيش العماد جوزف عون قبل انتهاء ولاية الاخير .
 
 
 
 
ما يحصل في مخيم عين الحلوة منذ ثلاثة أيام مرفوض. إنه مرفوض لأن استخدام السلاح الفلسطيني غير الشرعي في #لبنان يُستخدم حصراً في عملية تصفية حسابات بين الفصائل، أو بين محاور إقليمية اختارت لبنان صندوق بريد لإيصال رسائل أمنية – سياسية الى مؤتمر الفصائل الفلسطينية الذي عُقد في نهاية الأسبوع في مصر برئاسة الرئيس محمود عباس. من هنا اعتبارنا أن هذا السلاح غير اللبناني غير شرعي تماماً كما هو السلاح الذي يمسك به طرف لبناني بعينه.
 
 

حاورت رئيسة مجموعة "النهار" الإعلامية نايلة تويني الوزيرة الدكتورة معصومة المبارك، ضمن "بودكاست مع نايلة"، في لقاء طرح مسائل عربية وكويتية، وتناول وضع المرأة في العالم العربي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم