الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

بري دعا الى جلسة تشريعية الخميس المقبل بوصعب: الصندوق السيادي والكابيتال كونترول

المصدر: "النهار"
بوصعب من عين التينة (النهار).
بوصعب من عين التينة (النهار).
A+ A-

دعا رئيس  مجلس النواب نبيه بري إلى جلسة تشريعية الحادية عشرة قبل ظهر الخميس المقبل، لمناقشة المشاريع والإقتراحات المدرجة على جدول الأعمال.

 

وترأس في عين التينة، إجتماعاً لهيئة مكتب المجلس في حضور نائب رئيس المجلس الياس أبو صعب وأميني السر النائبين هادي أبو الحسن وآلان عون والمفوضين النواب ميشال موسى وكريم كبارة وآغوب بقرادونيان والأمين العام للمجلس عدنان ضاهر ومدير الإدارة المشتركة نواف حمية .

 

بوصعب 

 

بعد الإجتماع، قال بوصعب: "كان نقاش في مشاريع وإقتراحات القوانين المطروحة على الهيئة العامة لدراستها وبتها. طبعا ما نتحدث به هو تشريع الضرورة رغم أن دولة الرئيس نبيه بري يكرر دائما انه يحق للمجلس التشريع، أنما هو حريص على ان يكون جدول الاعمال مخفضاً لتشريع الضرورة، باعتبار ان هناك الكثير من المطالب من كتل سياسية وهي تؤخذ في الاعتبار. اما بالنسبة الى جدول الاعمال، فهناك بنود يمكن ان تطرح في الجلسة المقبلة:

 

- الاقتراح الاول: الصندوق السيادي الذي هو حاجة ضرورية، وطالب به معظم الافرقاء والكتل السياسية. واهميته اننا نحاول اقراره قبل وصول باخرة التنقيب والحفر منتصف آب الحالي، هذه الفرصة تؤكد على صدقية لبنان.

 

- البند الثاني: مشروع القانون الوارد بالمرسوم 9910 الذي له علاقة بالجمهورية اللبنانية والاتحاد الدولي لجمعية الصليب الاحمر والهلال الاحمر. وفي حال لم نقر هذا الاتفاق المقر، فسوف ينتقل الى دولة أخرى، وهذه فرصة يجب ان نحافظ عليها.

 

- البند الثالث: انتاج الطاقة  المتجددة الموزعة،  لماذا هذا الموضوع مهم؟  لان هناك قرضاً من البنك الدولي من 200 الى 300 مليون دولار سوف يعطى، ونحن في أمس الحاجة اليه في موضوع الطاقة المتجددة .

 

- البند الرابع:  هناك من الجلسة السابقة قانون الكابيتال كونترول، وهناك فرصة للاستماع الى الحاكمية الجديدة لمصرف لبنان. وطلب الرئيس بري من الامين العام للمجلس التواصل مع نواب الحاكم لمعرفة هل لديهم اي ملاحظات او معطيات جديدة لاخذها في الاعتبار؟

 

-البند الخامس: هناك عريضة نيابية في موضوع النازحين السوريين لمناقشة القرار الاوروبي المتصل بطبيعة النازحين، والموقف النيابي اللبناني حياله".

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم