النهار

الحكومة توافق على تعيين تلامذة ضبّاط في الأجهزة الأمنيّة... وعلى المذكّرة المتعلّقة بـ"داتا" النازحين
المصدر: "النهار"
الحكومة توافق على تعيين تلامذة ضبّاط في الأجهزة الأمنيّة... وعلى المذكّرة المتعلّقة بـ"داتا" النازحين
جلسة مجلس الوزراء في السرايا الحكومية (حسن عسل).
A+   A-
أقرّ مجلس الوزراء اليوم المواضيع المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها الموافقة على تطويع وتعيين تلامذة ضباط في الأجهزة الأمنيّة، والموافقة على مذكّرة ملحقة بالاتفاقيات الموقّعة بين الحكومة اللبنانية والمفوضية العامة لشؤون اللاجئين في شأن تسليم البيانات الشخصية المتعلقة بالنازحين السوريين في لبنان".
 
وأشار وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد مكاري إلى أنّ "موضوع الكهرباء قيد الحلّ وفق آليّة تقضي بدفع مبلغ شهري قدره سبعة ملايين دولار، بالتعاون مع المصرف المركزي ووزارة المال".
 
ترأس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي الجلسة في السرايا الحكومية بعد ظهر اليوم، وشارك فيها نائب رئيس مجلس الوزراء سعاده الشامي، ووزراء: التربية والتعليم العالي عباس الحلبي، الإعلام زياد مكاري، الشباب والرياضة جورج كلاس، المال يوسف الخليل، الدولة لشؤون التنمية الادارية نجلا رياشي، الصناعة جورج بوشكيان، الاتصالات جوني القرم، الداخلية والبلديات بسام مولوي، الصحة فراس الأبيض، البيئة ناصر ياسين، العمل مصطفى بيرم، الزراعة عباس الحاج حسن، الأشغال العامة والنقل علي حمية، الاقتصاد والتجارة أمين سلام، المهجرين عصام شرف الدين، كما حضر المدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور أنطوان شقير، والأمين العام لمجلس الوزراء محمود مكية.
 
بعد انتهاء جلسة، أعلن وزير التربية عباس الحلبي "إقرار سلفة بقيمة 5 آلاف مليار ليرة كدفعة أولى من المبلغ المُطالَب به وهو 150 مليون دولار لضمان بدء العام الدراسي".
 
ولفت الحلبي إلى أن "سياسة الحكومة هي التي يجب الانطلاق منها لمساواة التلميذ غير اللبناني في المدارس اللبنانية على طريقة ما يجري في الأردن وتركيا وحتى الحقوق المقدّمة من الجهات المانحة لوزارة التربية في هذا الخصوص لا انتظام في عمليّات الدفع من قبلها". وتابع: "أتطلّع لتعاون جدي مع وزارة المالية ومصرف لبنان وأتمنى أن يستأنف مجلس النواب نشاطه التشريعي".
 
من جهته، قال وزير الأشغال العامة والنقل علي حميّة: "عرضنا لواقع المطار والمرافىء البحرية ونحن في الوزارة إيراداتنا تبلغ ملايين الدولارات وتذهب مباشرة إلى الخزينة العامة".
 
وأضاف: "ليعلم الشعب اللبناني أنّه لا يمكننا أن ننفق أيّ دولار، فما تتم جبايته يذهب للخزينة وهو نحو 400 مليون دولار أميركي، لذا طالبنا اليوم بأموال لملفات مجاري الأمطار والثلوج وفتح الطرقات وملف صيانة الطرق وفواصل الجسور وأمور عديدة، ووعدنا بأنه سيكون هناك بند على جدول أعمال مجلس الوزراء الأسبوع المقبل لبحث الأمر وكيفية تحصيل أموال من الحزينة العامة لننفق على صيانة الطرق ومجاري مياه الامطار. ووصلنا إلى نوع من الحلول لعقود مجاري مياه الأمطار مع المشغلين والمتعهدين".
الكلمات الدالة
إعلان

الأكثر قراءة

10/5/2024 12:51:00 AM
مع استعداد إسرائيل لشن هجوم على إيران بعد أن فاجأت الجميع بهجومها الخاطف على حزب الله في لبنان الشهر الماضي، يدور الآن حديث عن انزلاق لا مفر منه نحو حرب جديدة في الشرق الأوسط.
10/5/2024 1:01:00 AM
سجل المهاجم النرويجي لنادي مانشستر سيتي الإنكليزي إيرلينغ هالاند، ارتفاعاً ضخماً على مستوى القيمة السوقية خلال مسيرته الحافلة بالألقاب والإنجازات داخل الملاعب الأوروبية.