الإثنين - 16 أيلول 2024
close menu

إعلان

5 أخبار بارزة في صباح "النهار"- ملايين الفيول عالقة والتواصل بين "التيار" و"الحزب" يخرج باسيل عن التقاطع... نقل آمن لحاكم مصرف لبنان إلى قبرص؟

المصدر: "النهار"
رجل يلجأ إلى نافورة مياه عامّة في شرق فرنسا هرباً من الحرّ (أ ف ب).
رجل يلجأ إلى نافورة مياه عامّة في شرق فرنسا هرباً من الحرّ (أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"، إليكم أبرز خمسة أخبار يجب معرفتها اليوم الثلثاء 22 آب 2023:

 
وسط دوامة عبثية من الانتظار وتبادل تسجيل المواقف في حلقة مفرغة يشكلها مشهد الفراغ الرئاسي المفتوح على مزيد من المجهول والغموض، كان طبيعياً أن تشغل أزمات الواقع الانهياري الوسط الحكومي والرأي العام المحلي علماً أن جوانب أساسيّة من هذه الأزمات كازمة الكهرباء تتصل بتصفيات حساب وتجاذبات سياسية ضمن التركيبة الحكومية نفسها.
 
 
 
تنشر "النهار" ملفاً أرسله وزير الطاقة والمياه وليد فياض إلى مجلس الوزراء ولجنة الطاقة النيابية، يجمع كل الوثائق المتعلّقة بمناقصة الفيول الأخيرة والتي أثارت جدلاً حول شفافيتها.
 
 
 
انتقلت إثارة المثلية الجنسية بصفتها "قميص عثمان" من المنابر السياسية إلى إقحامها ببعض نماذج في أنشطة صندوق المدرسة الصيفية للمدارس الرسمية، التي نفى وجودها الوزير عباس الحلبي في اتصال مع "النهار".

قبل عرض رأي كل من الحلبي ونائب "حزب الله" إيهاب حمادة، لا بد من الإشارة إلى أن ألوان قوس قزح، علم مجتمع "الميم"، هو مادة سجال اليوم لأنه ظهر في بعض هذه الأنشطة.
 

 
 
تقترب الذكرى الـ45 لاختفاء الإمام موسى الصدر والشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدر الدين عندما غادروا في أواخر آب 1978 إلى ليبيا واختفى أثرهم فيها. ومنذئذٍ يقتفي القضاء اللبناني أثر تغييب المرجع الديني والوطني في لبنان لمعرفة مصيره ورفيقيه. ولم يوفر التحقيق المحلي الذي يتولّاه المحقق العدلي القاضي زاهر حمادة جهداً لجلاء عملية الاختفاء وجمع المعلومات توصّلاً لجلاء الملابسات التي تحيط بهذا الملف.
 

 
 
 سرت في الأوساط السياسية شائعات عن سعي الرئيسين بري
وميقاتي وقائد الجيش إلى نقل آمن لحاكم مصرف لبنان إلى قبرص ومنها إلى بلد ثالث وأن القبول بعودة سوريين من قبرص أتى ضمن هذا التنسيق.
 


اخترنا لكم من مقالات اليوم:
 
 
بالأمس كنت أقرأ في عدد آب لـ"المجلة" الصادرة في لندن، فصلاً من وثائق سرية بعنوان "نفي عون وتحييد جعجع هديتان من بوش إلى الاسد"، وفي التفاصيل كيف تقدمت المفاوضات الأميركية - السورية، وكيف أفضت إلى الاتفاق على إنهاء حالة "تمرد" الجنرال ميشال عون في بعبدا،(13 تشرين الأول 1990) بغطاء دولي، وكيف أفادت دمشق من المتغيرات الدولية بعد اجتياح الكويت لتفكّ عزلتها إثر أزمة تموضع شعرت بها بعد انهيار الاتحاد السوفياتي.
 

 
 
 يمارس الحزب التقدمي الاشتراكي في سياساته حيال الملفات المطروحة تمايزاً عن القوى الأخرى مع حفاظه على جملة من الثوابت التي لا يحيد عنها. ويحلّ مبدأ الحوار في مقدمها، فيرى أن الوقائع التي ترافق مشهدية تعطيل انتخاب رئيس الجمهورية لن تؤدي إلى تحقيق ما ينشده اللبنانيون في إيصال رئيس إلى قصر بعبدا وإطلاق عجلة تشكيل حكومة.
 
 
وكتبت سابين عويس: تعديل قانون النقد... هل يستهدف تقليص صلاحيات الحاكم؟

التزاماً بما اقترحه في الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء وتم التوافق عليه، ترأس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي الاجتماع الأول للجنة المكلفة إعادة النظر في قانون النقد والتسليف في السرايا الحكومية، وتضم قانونيين وشخصيات كانت لها تجربة في المصرف المركزي، إنْ من بوابة نيابة الحاكم مثل غسان العياش، أو من بوابة هيئة التحقيق المصرفية مثل عبد الحفيظ منصور. وضمت اللجنة كذلك وزير العدل هنري خوري إضافة إلى وزيري العدل السابقين ابرهيم نجار وشكيب قرطباوي.
 
 
 
 في غمرة التطورات السياسية والأمنية، ومع حالة الضياع في شأن توقيت عودة الموفد الرئاسي الفرنسي جان - إيف لودريان أوائل الشهر المقبل أو منتصفه، فالسؤال المطروح هو: هل لا يزال الوزير السابق جهاد أزعور مرشحاً رئاسياً؟
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم