النهار

النهار

5 أخبار بارزة في صباح "النهار"- تذكير وتحذير، في الغابة الإسمها لبنان... انتخاب الرئيس بين أيلول وكانون الأول؟
المصدر: "النهار"
5 أخبار بارزة في صباح "النهار"-  تذكير وتحذير، في الغابة الإسمها لبنان... انتخاب الرئيس بين أيلول وكانون الأول؟
شاطئ فليسفوس، في جنوب أثينا (أ ف ب).
A+   A-
صباح الخير من "النهار"، إليكم أبرز خمسة أخبار يجب معرفتها اليوم الإثنين 28 آب 2023:

1- مانشيت "النهار": مواجهة التمديد لليونيفيل: الفصل "السادس والنصف"؟

من اليوم إلى الخميس المقبل الموافق 31 آب الموعد المعروف لصدور القرار الجديد عن مجلس الأمن الدولي بالتمديد سنة إضافية لمهمة القوات الدولية المعززة في جنوب لبنان "اليونيفيل" ستتخذ المواجهة الصعبة التي يخوضها لبنان الرسمي عبر وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب والوفد المرافق له وبعثة لبنان في الأمم المتحدة طابعاً شديد الحذر والحساسية والخطورة في آن واحد.


2- افتتاحيّة "النهار": دمعتان... وفراقان...
 
لم يكن الأستاذ طلال سلمان إلا منافساً شريفاً. كانت "النهار" في تنسيق دائم مع "السفير". وأيضاً مع "لوريان لوجور". وكان اتفاق الثلاثة كافياً للدفع في اتجاه أي قرار يخص عالم الصحافة في لبنان. وسواء اختلفنا في مقاربتنا للأمور والقضايا، أو اتفقنا، فقد كان الاحترام المتبادل قائماً على تقدير الذات والمنافسة، وكانت الكلمات والمواقف تتسابق وتتناطح، من دون أن تبلغ يوماً حد القطيعة أو الخصام. استمر الخط الساخن مفتوحاً. كان طلال سلمان يقدر "النهار" وعملها، وكانت أسرة "النهار" تراقب "السفير" الصاعد بإمكانات ووجوه واعدة.
 
 
 
 
 أعلن النائب أديب عبد المسيح أنّه سيتقدم يوم الأربعاء باقتراح قانون معجل مكرّر أسماه قانون "نايا حنا"، يشدّد فيه ويرفع سقف العقوبات على مطلقي النار في جميع المناسبات كما يجرّم صاحب العقار والقيّم على المناسبة التي أطلقت منه النيران ما لم يسلّم المجرم، حسب ما قال.
 

 
أفاد نشطاء المجتمع المدني وشهود بأنّ محتجّين يطالبون بإنهاء الحكم السلطوي في سوريا أغلقوا مقر حزب البعث الحاكم في مدينة #السويداء التي تقطنها أغلبية درزية في جنوب غرب البلاد، فيما لم تظهر أي مؤشرات على تراجع الاحتجاجات التي دخلت أسبوعها الثاني بالمدينة.

واستخدم شبّان ماكينات لحام لإغلاق أبواب مبنى الحزب الذي يتزعمه الرئيس #بشار الأسد. ويتولّى الحزب السلطة منذ انقلاب عام 1963.
 
 
 
 
 تعرّضت الفتاة القاصر ع.ع.د. من بلدة عرسال لمحاولة اغتصاب وابتزاز، وهي تعاني نوعاً من التخلّف العقلي. وعمل المعتدون على استغلال الأمر.

وأوقف 4 من المتهمين، علماً أن عائلة الفتاة تعمدت إخفاء الأمر نظراً إلى خصوصية البيئة التي تعيش فيها، والخوف من "الفضيحة".

اخترنا لكم من مقالات اليوم:
كتب نبيل بومنصف: في الغابة الإسمها لبنان!
 
لا نعود نملك قدرة ضبط التعبير حين تطالعنا صدمة الوحشية المستشرية في "مجتمعات" لبنان بنبأ من مثل استشهاد الطفلة نايا حنا بعد ثلاثة أسابيع من إصابتها برصاصة "طائشة" في ملعب مدرستها! ولعل الألم المتأتي من جريمة وحشية ارتكبها مجهول جاهل جاهلي ينتمي إلى المجتمعات اللبنانية التي أدمنت التوحش المتفلت لا تقف عند ناحية استشراء الفوضى في لبنان الذي صار بحق غابة بكل ما للتعبير من مضمون مخيف بل تتسع أفقياً وعمودياً، في كل الأنحاء اللبنانية بلا استثناء، في ظل الخطر الأكبر إطلاقاً وهو خطر هجرة القانون والضبط والعدالة ومهابة السلطة المتجردة والحازمة هجرة لا رجوع منها.
 
 
 
 الحوار بين "حزب الله" و"التيار الوطني الحر" مستمر. لم يسفر عن نتيجة ملموسة حتى الآن. لكن لا أمل على ما يبدو في إنتهائه إلى فشل يؤدي إلى "طلاق بالثلاثة" بينهما. فما جمعهما في السابق أي منذ شباط 2006 كان المصلحة أكثر مما هو التلاقي على مبادئ عامة منها إعادة بناء الدولة، رغم ورود ذلك في "تفاهم مار مخايل" وعلى قضايا أخرى مثل الحق مقاومة الاحتلال الإسرائيلي لإخراجه من لبنان، كما رغم ادعاء رئيس "التيار" جبران باسيل أن أبرز أسباب إختلافه مع "الحزب" ثم تهجمه عليه بعصبية شديدة هو محاولته فرض رئيس جمهورية على المسيحيين لا يتمتع بتمثيل شعبي واسع لهم وتالياً استخدامه من أجل استكمال الإمساك بمفاصل السلطة في البلاد.

 
 يحفل الأسبوع الطالع بجملة من الاستحقاقات السياسية والمالية والقضائية، بدءاً من استحقاق التجديد لقوات الطوارئ الدولية العاملة في الجنوب في ضوء التهديد الأممي باللجوء إلى الفصل السابع نتيجة تلكوء الخارجية اللبنانية في الإعداد الجيد لهذا القرار، مروراً بالمحطة القضائية المفصلية المتصلة بالدعوى في حق الحاكم السابق للمصرف المركزي رياض سلامة، في ظل الاحتمالات الجدية لإصدار مذكّرة توقيف غيابية في حقه، وصولاً إلى عودة الاستحقاق الرئاسي إلى صدارة الاهتمام مع قرب موعد عودة الموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان وسط معطيات تشي بوجود ضغوط خارجية لإنجاز انتخاب رئيس قبل نهاية السنة الجارية.

 
 
حاول لبنان منذ تلمّسه نعمة النفط على اقتصادات اشقائه العرب أن يدخل هذا النادي وينتسب إلى الدول المنتجة والمصدرة للنفط، لكن لأسبابٍ يتداخل فيها الجيوسياسي مع التقاعس المحلي، تأخر عن ذلك كثيراً على رغم الفاتورة الهائلة التي كان يسددها لاستيراد المحروقات والفيول لحاجات النقل والصناعة والكهرباء. وقد كلفه ذلك الكثير من العجوزات في ميزان المدفوعات سنوياً، فيما كانت فاتورة الكهرباء أحد أسباب انهيار العملة الوطنية.
 
 
 
من يراقب الحوار المفتوح بين "حزب الله" و"التيار الوطني الحر" لا يمكنه إلا التوقف عند النقاط والمسائل الدستورية التي يناقشها الطرفان على طبق انتخابات رئاسة الجمهورية وعملية فرض الشروط المسبقة.