الثلاثاء - 02 تموز 2024

إعلان

5 أخبار بارزة في صباح "النهار"- التصعيد الأعنف لجعجع ودعوة بري الحوارية قائمة على ضمانتين... متى التدويل؟

المصدر: "النهار"
قداس شهداء المقاومة اللبنانية في معراب.
قداس شهداء المقاومة اللبنانية في معراب.
A+ A-
صباح الخير من "النهار"، إليكم أبرز خمسة أخبار يجب معرفتها اليوم الإثنين 4 أيلول 2023:

 
قد يصح وصف الخطاب الناري الذي ألقاه رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أمس في ذكرى "شهداء المقاومة اللبنانية" في معراب أنه الخطاب الأشد تصعيداً ضد "حزب الله" و"فريق الممانعة" منذ حقبة 14 آذار وهو الأمر الذي لخصه بوصف هذا الفريق بأنه "فريق إجرامي بامتياز".
 

 
 
يحتار اللبناني في كيفية التعامل مع الملفات والقضايا الوطنية الشائكة. بالأمس أكد الرئيس نبيه بري استعداد لبنان لتثبيت حدوده ولكن ليس انطلاقاً من الخط الأزرق الذي تحوطه بعض الإشكالات باعتباره اتفاق الضرورة وربما اتفاق أمر واقع. ووزير الخارجية عبدالله بوحبيب أكد ضرورة المضي بعملية التثبيت تلك. فيما خرج رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل داعياً إلى عدم الامتثال إلى ما تريده إسرائيل، متحدثاً بالأصالة عن نفسه وبالنيابة عن "حزب الله" الذي يلتزم الصمت، وهو الذي طالما دعا إلى تحرير كل شبر من الأرض المحتلة.
 
 
3- دعوة بري الحوارية قائمة على ضمانتين: تأمين النصاب وجلسات متتالية

ينتظر الرئيس نبيه بري حصيلة مواقف الكتل النيابية والنواب المستقلين من دعوته إلى طاولة حوار قبل دعوته إلى جلسة الانتخاب الرئاسية الـ 13 التي ستكون متتالية على عكس التي سبقتها. ويرى في خطوته هذه فرصة ذهبية لانتخاب رئيس للجمهورية في أيلول الجاري، وأنها تصب في مصلحة اللبنانيين وكل من يعمل بالفعل على انتخاب رئيس للجمهورية.
 
 
 
أنهى الرئيس السوري بشار الأسد العمل بمحاكم الميدان العسكرية التي يؤكد حقوقيون أنها أصدرت أحكام إعدام بحق "الآلاف" خلال النزاع، في خطوة قابلها ناشطون بحذر في انتظار اتضاح مداها.

وأعلنت الرئاسة السورية في بيان الأحد أن الأسد أصدر مرسوما ينهي العمل بمرسوم صادر في العام 1968 يتضمن "إحداث محاكم الميدان العسكرية".
 
 
 
 على خلفية الانتهاكات التي كُشفت بحق أطفال، أعلن مجلس أمناء مؤسسة بيت اليتيم الدرزي "استقالة السيدة حياة النكدي من منصبها كمديرة تنفيذية لبيت اليتيم الدرزي"، بالإضافة إلى "تعيين لجنة إدارية مؤقتة تقوم مقام المديرة التنفيذية وتتخذ قراراتها بأغلبية الثلثين اعتباراً من 15/9/2023 لانجاز إجراءات التسلم والتسليم حسب الأصول".



اخترنا لكم من مقالات اليوم:
 
 
لم يكن القرار 2695 الصادر عن مجلس الأمن الدولي بالتمديد سنة إضافية لقوة اليونيفيل في الجنوب، مع كل الضجيج الذي سبق وأعقب صدوره، سوى انعكاس واقعي آخذ في التعمق دولياً للتعامل مع لبنان الرسمي أو الدولة اللبنانية من منطلق اعتبارهما قاصرين تماماً بما يستلزم صدمات وصدمات كفرض الاستقلالية وحرّية الحركة للقوة الدولية قسراً لو اضطر الأمر.
 

 
 
لا يزال عرض "حزب الله" منظومة "سام 6" للدفاع الجوي في المعرض الذي يقيمه في البقاع للآليات والأسلحة الثقيلة في مناسبة الذكرى السادسة لتحرير الجرود، يثير جدلاً وسط ترقّب إسرائيلي بعد سنوات من تلميحاته إلى امتلاكها. فهل هي المنظومة الوحيدة التي تمتلكها المقاومة ومتى ستستخدمها؟
 

 
 أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان من مطار بيروت، أنّه "سمعنا من المسؤولين السعوديين تصريحات بنّاءة وإيجابية حيال الوضع في لبنان، وإيران مستمرّة في دعمها للدولة اللبنانية". وكرّر ذلك في مؤتمر صحافي عقده في وزارة الخارجية بعد لقائه نظيره اللبناني عبد الله بوحبيب فقال: "ليست لدى إيران والسعوديّة أي نيّة للتدخّل والتأثير في القرارات السياسيّة الّتي يتّخذها السياسيّون اللبنانيّون"، لافتاً إلى أنّ "خلال اللقاءات التي أجريتها مع كبار المسؤولين في السعوديّة، سمعت بعض المواقف والرؤى المرتبطة بالعديد من الشؤون الدوليّة، ومنها ما يتعلّق بلبنان".
 
 
 
"تشقيع مليارات"، ربما هو الوصف الأكثر تعبيراً الذي يمكن إسقاطه على مشروع قانون موازنة 2024 العتيدة، وذلك بعد الاطلاع على أبواب الإيرادات والإنفاق فيها، وكيفية توزع الحِمل الضريبي الجديد المدولر، مباشرة ومواربة، على غالبية الخدمات والمستوردات بما فيها ضريبة على الجثامين المغتربة القادمة إلى أرض الوطن.
 
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم