الجمعة - 20 أيلول 2024
close menu

إعلان

5 أخبار بارزة في صباح "النهار"- استسلام للسوق السوداء وتشابك محتدم... مبادرة برّي تأكل من صحن مبادرة لودريان

المصدر: "النهار"
احتفال لأتباع "السيخ" في الهند (أ ف ب).
احتفال لأتباع "السيخ" في الهند (أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"، إليكم أبرز خمسة أخبار يجب معرفتها اليوم الثلثاء 5 أيلول 2023:

 
قبل أسبوع من موعد بدء الزيارة الثالثة للموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان لبيروت في 11 أيلول الحالي، بدا المسرح السياسي والديبلوماسي الداخلي عرضة لحركة مشاورات واتصالات كثيفة تواكب مناخاً سياسياً محتدماً ومقبلاً على مزيد من الاحتدام خصوصاً في ملف الحوار المطروح في ملف الاستحقاق الرئاسي وأزمته المتمادية.
 
 
 عمم "حزب الله" على أنصاره الآتي: جانب الأخوة الأعزاء بناءاً على توجيهات الجهات المعنية يمنع من الآن وصاعداً الذهاب إلى الأراضي السورية تحت أي عنوان باستثناء الذهاب إلى المرقدين الشريفين (*السيدة زينب والسيدة رقية عليهما السلام فقط) حتى إشعار آخر.

 
 
 "دولرة الضرائب"... هذا المصطلح دخل خلسة إلى عالم الاقتصاد "اللبناني فقط"، متنكّراً بالطابع الإنقاذي، فيما هو، كغيره من القرارات والسياسات التي سبق واتُخذت، يتّجه في طريق مجهولة، كارثية وغير مدروسة على الإطلاق.

ففي معجم مسؤولي هذا البلد، يهدف هذا المصطلح إلى الانتهاء من العجز المالي، عبر توقّف مصرف لبنان عن إدانة الدولة، فتتحسّن السياسة النقديّة والماليّة... وفي الواقع، لا يضرّ هذا القرار سوى المواطن، في ظلّ غياب شبكة حماية اجتماعيّة ومعيشيّة وصحيّة وتعليميّة وغيرها، وتُحمّله تكاليف باهظة الثمن مقابل أبسط الخدمات - إن وُجدت - على رأسها الكهرباء والماء.
 
 
 
 
في 27 حزيران 2019 قُتلت المفتش الجمركية رنا بعينو، وبعد 4 سنوات تحوّلت قضيتها من جريمة قتل أودت بحياتها إلى التسبّب بالوفاة. لم يكن أحد يتوقع أن يتحوّل المسار من الاتهام بالقتل إلى التخفيف من وطأة الحكم، وخروج الزوج المتّهم بعد صدور حكم محكمة الجنايات.
 
 
 مرحلة جديدة دخلها الملف الرئاسيّ في لبنان، انطلقت مع دعوة رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى سباعيّة حواريّة تليها جلسات متتالية لانتخاب رئيس للجمهوريّة.

وفي انتظار النتيجة النهائية لدعوة بري الحوارية التي تلقت معارضة شديدة من حزبيّ "القوات اللبنانية" و"الكتائب اللبنانية"، يترقب السياسيون في لبنان عودة الموفد الفرنسيّ الرئاسيّ جان إيف لودريان خلال الأيام القليلة المُقبلة من شهر أيلول الجاري.
 
 
اخترنا لكم من مقالات اليوم:
 
لم تكن المبادرات الفرنسيّة تجاه لبنان موفّقة في كل حال. لكنّها في الحدّ الأدنى، كانت مبادرات مُتكرّرة حيال بلد الأرز، وقت كانت دول كثيرة استقالت من التدخُّل الإيجابي فيه، والمساعدة في تنظيم أموره، وأيضاً في إغاثته، بل حاصرته بالعقوبات والإجراءات التأديبيّة والمقاطعة.

 
مع اقتراب مرور عام على الفراغ الرئاسي، تشكل عودة رئيس مجلس النواب نبيه بري
إلى مربّعه الأول، أي إلى الدعوة في خطابه بذكرى تغييب الإمام موسى الصدر إلى حوار كشرط لفتح مجلس النواب في جلسات متتالية لانتخاب رئيس جديد، نوعاً من المناورة ما لم تقترن بموقف جدّي بالاستعداد للتخلي عن مرشح "الثنائي الشيعي". فحتى الآن لم نلحظ هذا الاستعداد، كما لم نعرف تفاصيل الدعوة، ولا جدول أعمال الحوار، ولا الغرض النهائي منه، وكيفية تقييم نجاحه من عدمه.
 
 
 لم تتلقف الأوساط المعارضة عموماً والمسيحية على وجه الخصوص بارتياح دعوة رئيس المجلس نبيه بري إلى حوار محدد بمهلة سبعة أيام، تعقبه جلسات انتخاب مفتوحة، إذ رأت فيها تفرداً بالإمساك بمفاتيح المجلس والقفز فوز الدستور الذي ينص صراحة على الانعقاد الدائم للمجلس حتى انتخاب رئيس.

 
 من نافل القول أن السيدة نضال الأشقر شبّت على فكر ثابت وواضح وحر، وهو بات عابراً إلى حياة امرأة من أسطورة وواقع في مسيرة ترسخت في خزان ذكرياتنا من خلال امتدادها من التمثيل إلى تأسيسها مسرح المدينة في شارع الحمراء، أحد أبرز المسارح وأعرقها، وهو المكان الذي حررنا فيه جنوننا وولعنا وفككنا عقد النَّفس...
 
 
وفي "بودكاست مع نايلة"، البروفيسور ندي حكيم: عن رسالة الطبّ ووهب الأعضاء

تُحاور رئيسة مجموعة "النهار" الإعلامية نايلة تويني البروفيسور اللبناني البريطاني ندي حكيم، الجرّاح المتخصّص بزراعة الأعضاء في المملكة المتحدة، وشكّل جزءاً من الفريق الجراحي الذي أجرى أول عملية زرع يد في العالم في عام 1998.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم