النهار

مجلس الوزراء أقرّ اعتماد منصة "بلومبورغ"
المصدر: "النهار"
مجلس الوزراء أقرّ اعتماد منصة "بلومبورغ"
رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي
A+   A-
أقرّ مجلس الوزراء الذي انعقد قبل ظهر اليوم في السرايا الحكوميّة برئاسة رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اعتماد "بلومبورغ" بدلاً من منصة "صيرفة".

ووفقاً لوزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد مكاري فان "ميقاتي تواصل مع وزير التربية الذي لم يحضر الجلسة لمراقبة زيادة الأسعار في المدارس الخاصة وهناك اقتراح لزيادة الرسوم في المدارس الرسمية والجامعة اللبنانية سيُصار إلى درسها".

كما أكد مكاري انه "سيتم عقد جلسة مخصّصة لموضوع النزوح السوري بحضور القيادات الأمنيّة الأربعة وحجار".
وفي سياق متصل أقرّ مجلس الوزراء البند المتعلق بتجديد العقد مع العراق للحصول على كميات من النفط الأسود على أن تخصص وزارة الاتصالات بـ20 الف طن سنويًا.
 
وأصدر مجلس الوزراء قراراً قضى بإصدار مراسيم استعادة الجنسية لعدد من الأشخاص
 
 
 
كلمة ميقاتي في مستهلّ الجلسة: 
 
وفي مستهلّ الجلسة تحدث الرئيس ميقاتي مؤكداً أن "مجلس الوزراء سيعقد الأسبوع المقبل جلسة خاصة لبحث موضوعيّ النزوح السوري بمشاركة قائد الجيش وقادة الأجهزة الأمنية لأن المسؤوليّة جماعيّة وتتطلّب تعاون الجميع".
وأضاف "ما يشغل بالنا هو الدفق الجديد من موجات النزوح السوري عبر ممرات غير شرعية. وما يبعث على القلق أن أكثرية النازحين الجدد من فئة الشباب".
 
وأشار ميقاتي إلى انه "بناءً لاقتراح وزير الأشغال سنعقد جلسة خاصّة الأسبوع المقبل لبحث الوضع في مطار بيروت وفتح مطار القليعات"، معتبراً أن "الحكومة مسؤولة عن الأمن الاقتصادي والصحي والغذائي" وداعياً "الوزارات والجهات المعنيّة إلى مراقبة الأسعار وحماية المواطنين من أخطار الجشع وإنزال العقوبات بالمخالفين الذين يبتزّون الناس ويستنزفون قدراتهم ".
 
وقال: "مع بدء العام الدراسي، نتابع صرخة الأهالي من  غلاء الأقساط في المدارس وإرغامهم على الدفع بالدولار بنسب متفاوتة لا معايير واضحة لها. . 
إضافة إلى ذلك هناك اقتراح بزيادة الرسوم في المدارس الرسمية والجامعة اللبنانية، ستعرض علينا خلال بحث مشروع قانون الموازنة، وسيصار إلى درسها بشكل يخفف الأعباء عن الأهل ويمكنهم من إرسال أولادهم إلى المدارس الرسمية والجامعة اللبنانية".
 
وشكر رئيس الحكومة "الأخوة العرب واللجنة الخماسية والدول الصديقة لسعيهم الدائم  إلى مساعدة لبنان للخروج من أزماته السياسية والاقتصادية"، داعياً إلى الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية".
 
 
الوزراء الذين شاركوا في الجلسة:
وشارك في الجلسة: نائب رئيس مجلس الوزراء سعاده الشامي، ووزراء: الإعلام زياد مكاري، الشباب والرياضة جورج كلاس، المال يوسف الخليل، الدولة لشؤون التنمية الإدارية نجلا رياشي، الصناعة جورج بوشكيان، الاتصالات جوني القرم، الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي، الصحة فراس الأبيض، السياحة وليد نصار، البيئة ناصر ياسين، الثقافة محمد وسام مرتضى، العمل مصطفى بيرم، الأشغال العامة والنقل علي حمية، المهجرين عصام شرف الدين، كما يحضر المدير العام لرئاسة الجمهورية أنطوان شقير، والأمين العام لمجلس الوزراء محمود مكية.
 
الصور بعدسة حسام شبارو
 
 
جلسة ثانية بعد الظهر
كما تعقد الحكومة جلسة ثانية اليوم عند الثالثة والنصف من بعد الظهر، ستكون مخصّصة  لدراسة مشروع قانون الموازنة العامة للعام 2024.
 
للاطلاع على جدول الأعمال، اضغط هنا 
 
وكانت الأمانة العامة لمجلس الوزراء قد أرسلت قبل أيام قليلة نصّ مشروع قانون موازنة 2024 إلى الوزراء للاطلاع عليه ووضع الملاحظات بشأنه تمهيداً للبدء بمناقشته.
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة
إعلان

الأكثر قراءة

10/5/2024 12:51:00 AM
مع استعداد إسرائيل لشن هجوم على إيران بعد أن فاجأت الجميع بهجومها الخاطف على حزب الله في لبنان الشهر الماضي، يدور الآن حديث عن انزلاق لا مفر منه نحو حرب جديدة في الشرق الأوسط.
10/5/2024 1:01:00 AM
سجل المهاجم النرويجي لنادي مانشستر سيتي الإنكليزي إيرلينغ هالاند، ارتفاعاً ضخماً على مستوى القيمة السوقية خلال مسيرته الحافلة بالألقاب والإنجازات داخل الملاعب الأوروبية.