النهار

النهار

خمسة أخبار بارزة في صباح "النهار"... رسالة جنبلاطية "نارية"، ورحلة تحرير سعر الصرف بدأت
09-09-2023 | 08:11

المصدر: "النهار"
خمسة أخبار بارزة في صباح "النهار"... رسالة جنبلاطية "نارية"، ورحلة تحرير سعر الصرف بدأت
جنبلاط يُحيي الراعي خلال زيارته المختارة (نبيل اسماعيل).
A+   A-
صباح الخير من "النهار"،

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم السبت 9 أيلول 2023:

1- مانشيت "النهار": الجبل يُجدّد مصالحته ورسالة جنبلاطية "نارية"

اذا كان السعي الأساسي من احياء ذكرى المصالحة المسيحية – الدرزية التي ولدت عام 2001 على يدي البطريرك الماروني الراحل مار نصرالله بطرس #صفير والزعيم الدرزي #وليد جنبلاط، ترسيخ هذه المصالحة وتعميقها في اتجاهات تتجاوز البعد الوطني الى الاقتصادي والاجتماعي، فان يوم الجبل امس كان اختراقا لواقع سياسي ووطني يتسم بالانسداد والقتامة والتدهور واليأس. اذ ان محطات جولة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس #الراعي وشيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ سامي ابي المنى بكل ما حفلت به ولا سيما في بعقلين والمختارة بدت بمثابة رسالة مزدوجة : الوجه الأول منها برسم أهالي الجبل للتشديد على ان المصالحة صارت فعل حياة دائمة وتحتاج الى تطوير في ظل الانهيار والفقر والبطالة والهجرة للحفاظ على الصمود الاجتماعي لأبناء المناطق. والوجه الثاني برسم جميع اللبنانيين للقول بان مصالحة الجبل هي النموذج الأكثر تألقا وتاهلا للوطن برمته خصوصا في ظل المعاناة التي يرزح تحتها جميع اللبنانيين وكل المناطق كما في ظل الازمة السياسية التي تواجه انسدادا مطبقا.

هذه الدلالات جعلت يوم الشوف وبالاصح يوم الجبل حدثا فريدا بذاته. لكن "فرادته" هذه اتخذت منحى أخر مخالفا حين اخترق الزعيم الدرزي ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي سابقا وليد جنبلاط الجانب الأشد حساسية من هذا التطور بمفاجأة عبر رسالته النارية المقتضبة التي خاطب بها البطريرك الراعي من باحة المختارة التاريخية. رسالة نارية توجه بها بالانتقاد الصارم علنا الى موفدي الولايات المتحدة وايران الى لبنان كما بانتقاد قاس ضمنا الى من ساد الاعتقاد بانه يقصد به رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع لموقفه الأخير من موضوع الحوار. ولعل اللافت في هذا السياق ان البطريرك الراعي الذي سمع موقف جنبلاط بانتباه تام كما قبله موقف شيخ العقل المؤيد بوضوح للحوار، تجنب في المحطتين تناول ملف الحوار وحصر مواقفه بمناسبة حضوره الى الجبل.
 


2- بالفيديو- زلزال بقوّة 7 درجات يضرب المغرب... نحو 300 قتيل وانهيار مبانٍ

قُتِل 296 شخصا وأصيب 153 جرّاء #زلزال قوي ضرب #المغرب ليل الجمعة السبت متسبّباً بأضرار جسيمة ومثيراً الذعر في #مراكش ومدن أخرى وفق حصيلة رسمية موقّتة.

وذكر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، ومقرّه الرباط، أنّ قوّة الزلزال بلغت 7 درجات على مقياس ريختر وأنّ مركزه يقع في إقليم الحوز.

قالت وزارة الداخلية في بيان: "في حصيلة أولية، أسفرت هذه الهزّة عن وفاة 296 شخصاً بأقاليم وعمالات الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت". أضافت: "كما سجلت إصابة 153 شخصا تم نقلهم إلى المستشفيات".
 


3- نار عين الحلوة تُشرّد لاجئي المخيّم مجدّداً… وقوى فلسطينيّة تتّهم المتشدّدين بمنع انتشار "القوّة المشتركة"

اندلعت نار مخيم #عين الحلوة التي حجبها رماد الضغوط السياسية من أجل وقف النار لمدة 36 يوماً، مجدداً ليل الخميس بين مسلحي #حركة "فتح" والعناصر الإسلامية المتشدّدة.

واستُخدمت فيها أسلحة رشاشة خفيفة ومتوسطة وقذائف صاروخية، متسبّبة بمزيد من الإصابات والتدمير والتهجير.

وتأتي هذه الاشتباكات في أعقاب التوصل إلى اتفاق مع القوى الإسلامية على تسليم المتهمين باغتيال المسؤول السابق عن قوات "الأمن الوطني" الفلسطيني "أبو أشرف" العرموشي وأربعة من مرافقيه في 30 تموز الماضي، وعدم تسليمهم إلى السلطة اللبنانية.
 


4- خوفاً من حرب نووية... إيلون ماسك أحبط هجوماً أوكرانيّاً على روسيا

أكّد الملياردير الأميركي #إيلون ماسك أنه منع العام الماضي هجوما أوكرانيا على قاعدة بحرية روسية من خلال رفض طلب لكييف بتفعيل الوصول إلى الإنترنت عبر نظام #ستارلينك للأقمار الاصطناعية في البحر الأسود قرب شبه جزيرة القرم.

وكتب في منشور على منصة "إكس" الخميس "تلقينا طلبا عاجلا من السلطات الحكومية لتفعيل ستارلينك حتى سيفاستوبول. وكانت النية الواضحة هي إغراق معظم الأسطول الروسي الراسي" هناك.

نُشرت خدمة الإنترنت عبر شبكة نظام ستارلينك للأقمار الاصطناعية التي طورّتها شركة "سبايس إكس" التابعة لماسك، في أوكرانيا بعد وقت قصير من غزوها في شباط 2022.
 


5- نيمار يُحطّم الرقم القياسي للأسطورة بيليه!

حطّم المهاجم #نيمار الرقم القياسي للأسطورة الراحلة #بيليه كأفضل مسجّل في تاريخ منتخب #البرازيل في كرة القدم رافعاً رصيده إلى 79 #هدفاً، بعد تسجيله هدفين في الشوط الثاني خلال الفوز الكبير على ضيفته بوليفيا 5-1 الجمعة في بيليم، في المرحلة الافتتاحية من تصفيات أميركا الجنوبية المؤهّلة إلى مونديال 2026.

واستهلّ ابن الحادية والثلاثين عاماً المباراة مشاركاً بيليه صدارة هدافّي البرازيل مع 77 هدفاً.

سَنَحت للاعب الجديد لنادي الهلال السعودي فرصة ذهبية لفضّ هذه الشراكة في الدقيقة 17 عندما حصلت البرازيل على ركلة جزاء، لكن الحارس البوليفي غييرمو فيسكارا صدّها مبقياً على التعادل.
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
كتبت سابين عويس: مع الجولة الشوفية وفي ظل التباين حيال الحوار... أيّ ترددات رئاسية وراء دفع بكركي نحو الانتخاب؟

قبيل قيامه أمس بجولته في #الشوف وبموازاة المواقف التي أُطلقت في ذكرى المصالحة التاريخية في #الجبل، كانت التفسيرات تتوالى للكلام الأخير للبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس #الراعي حول دعوته في عظة الأحد النواب الى الذهاب الى "الحوار من دون أحكام مسبقة وإرادة فرض الأفكار والمشاريع"، بين مَن رأى فيها دعماً من سيد بكركي لمبادرة رئيس المجلس #نبيه بري الحوارية، وبين مَن اعتبرها خروجاً عن رأي المعارضة، ولا سيما منها المسيحية، الرافض لأي حوار تراه مخالفاً للدستور، علما انه بدا لافتا ان الراعي لم يتطرق امس الى مسألة الحوار ولا حتى بعد كلمة الزعيم السابق للحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط في المختارة.
 


وكتبت سلوى بعلبكي: "بلومبرغ" تُطيح "صيرفة": رحلة التحرير التدريجي لسعر الصرف بدأت

يطوي #مصرف #لبنان مرحلة "#منصة صيرفة" التي تضاربت الآراء حول أهدافها وغاياتها والنتائج التي آلت اليها، ليدخل مرحلة "منصة بلومبرغ" التي أقرها مجلس الوزراء كبديل منها. وتبعا لذلك، تتسارع الحركة في دوائر المصرف المركزي لتحضير الارضية التي كان قد بدأ العمل عليها لتنفيذ الوعد الذي كان قد أطلقه الحاكم بالانابة الدكتور وسيم منصوري بإجراء تغيير جذري بوظيفة منصة صيرفة، واستبدالها بمنصة أكثر شفافية وقدرة على تأدية أول فروضها المطلوب منها بقوة، وهو السيطرة على سعر الصرف، والتحكم بالسيولة، ونسب التضخم، وترسيخ الإستقرار الحالي لسعر الدولار ومنع تفلته العشوائي.
 


وكتب علي حمادة: على طريق "وحدة الساحات"... عين الحلوة من جولة إلى جولة!

على رغم مرور اكثر من شهر على انتهاء جولة القتال الأخيرة في #مخيم عين الحلوة، كان متوقعا ان يعود ويحتدم القتال في المخيم بين #حركة "فتح" وتنظيم "جند الشام" ومعه عدد من التنظيمات الاسلامية المتشددة الصغيرة الأخرى. فتوقف القتال في الجولة الأخيرة لم يأتِ نتيجة اتفاق لوقف اطلاق النار، او اتفاق سياسي بضمانات تمنع تجدد الصدامات التي روّعت اهالي المخيم المدنيين، كما روعت أهالي مدينة صيدا. كان واضحا من خلال متابعتنا الميدانية، ومن المعلومات المستقاة من داخل المخيم، ومن مصادر امنية #لبنانية وفلسطينية ان عودة الوضع الى الاشتعال لم تكن سوى مسألة وقت. والادهى ان تقديرات المصادر الأمنية اللبنانية والفلسطينية وحتى المرتبطة ببعض أحزاب الممانعة اللبنانية، اعتبرت ان المخيم سيعود الى الهدوء مرة، ويشتعل مرة أخرى، ثم يهدأ ويشتعل الى ان يحين أوان المعركة الفاصلة بين حركة "فتح" والتنظيمات المسلحة الإسلامية المتورطة في القتال.
 


وفي "قضايا النهار"، كتب سليم نصار: بعد مرور 45 سنة… لماذا أمر "بهشتي" بتصفية الإمام موسى الصدر؟

عندما طالب رئيس #البرلمان اللبناني الأستاذ #نبيه بري بأهمية إحياء الذكرى ٤٥ لاختفاء الإمام #موسى الصدر أثناء مغادرته مكتب معمر #القذافي في ليبيا، تجاوبت الحشود في الجنوب مع رغبته لعل تحريك القضية يفضي إلى مخرج مجهول.

والمضحك في الأمر أن معمر محمد عبد السلام أبو منيار القذافي ولد في السابع من حزيران (يونيو) 1942، في قرية تدعى "جهنم"، قرب شعيب الكراعية في وادي جارف بمنطقة "سرت"… وقد حكم بلاده منذ سنة 1969.
 

الكلمات الدالة
إعلان

الأكثر قراءة

10/3/2024 7:34:00 PM
مصر بدأت سياسة تنويع مصادر تسليحها منذ عام 2014، ومنذ ذلك الحين وحتى عام 2023 كانت في قائمة أكبر 10 دول مستوردة للسلاح في العالم
9/30/2024 11:12:00 PM
الكاتب في "نيويورك تايمز" الحائز على 3 جوائز "بوليتزر" يبدي يقيناً بنظرية الاختراق البشري للنظام الايراني ولـ"حزب الله"، الأمر الذي سهّل عملية الانقضاض التي حصلت. ويرى أن طهران مرتبكة وتشهد انقساماً بشأن سيناريو الرد المحتمل.