الإثنين - 16 أيلول 2024
close menu

إعلان

خمسة أخبار بارزة في صباح "النهار"... تأزّم داخلي و"شيطان أخرس"، هكذا يتوزّع السوريون في لبنان

المصدر: "النهار"
عناصر مكافحة الشغب خلال تظاهرة أمام سفارة أذربيجان في لبنان (حسام شبارو).
عناصر مكافحة الشغب خلال تظاهرة أمام سفارة أذربيجان في لبنان (حسام شبارو).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"،

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الجمعة 29 أيلول 2023:

1- مانشيت "النهار": تأزّم داخلي تصاعدي وسط تزاحم الوساطات!


لم يعد خافيا ان ما استجمعته الوساطة القطرية "المستجدة" من مناخات واجواء ومواقف جراء عملية الكشف الاستطلاعي التي تولاها #الموفد القطري أبو فهد جاسم آل ثاني عبر لقاءاته في لبنان ولو محاطة بقدر واسع من الكتمان، عكس تفاقم الازمة وازدياد منسوب تعقيداتها قياسا بما كانت خلصت اليه الزيارة الثالثة للموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف #لودريان بما اثار مجموعة معطيات جديدة لا تساهم اطلاقا في تزكية التقديرات المتفائلة في امكان "تقاطع" الوساطتين عند بعض المشاركات الأساسية، ولا سيما منها رفع لواء "الخيار الثالث" الذي شكل الرسالة الجوهرية الى جميع الافرقاء اللبنانيين. ذلك ان ثمة جهات مطلعة على معطيات الوساطتين والأجواء الداخلية التي تسود المشهد السياسي في المرحلة الراهنة تخوفت في ظل هذه المعطيات ان تكون القوى الداخلية بمجملها تصلبت اكثر من السابق وتمترست وراء مواقفها وترشيحاتها الثابتة في ظل تلمسها أجواء تستبعد توافق الدول الخمس المنضوية ضمن المجموعة الخماسية على منهج موحد مجددا بعدما اطلق عدم اصدار المجموعة بيانا مشتركا عقب اجتماع ممثلي دولها في نيويورك رسالة سلبية في شأن الملف اللبناني، مهما صدر لاحقا من تصريحات تنفي وجود تباينات بين أعضاء "الخماسية". وقالت انه على رغم "تقاطع" الاتجاهات الناشئة بين #فرنسا وقطر حيال "الخيار الثالث" الذي يشكل مبدئيا الخيار الأنسب والاصح للاتجاه نحو تسوية تخرج الاستحقاق الرئاسي من ازمته التي ستطوي بعد شهر سنتها الأولى، فان هذا التقاطع لم يقترن بعد بمعطيات حاسمة تؤكد او تثبت ان الدول الخمس تتبنى هذا الخيار بما يطلق حينذاك مناخا دوليا ضاغطا بقوة على القوى اللبنانية من شأنه تهديد معطلي هذا الخيار بالانكشاف وتحمل تبعات الخروج عن حالة تسوية لا بد من بلورتها وتقريب موعد اختراق الازمة. وتبعا لذلك تعترف هذه الجهات بان الازمة تجتاز الان مرحلة شديدة الالتباس في انتظار معرفة المسار الذي ستسلكه "الوساطات".

فمع ان الموفد الفرنسي جان ايف لودريان عاد الى التنسيق الثنائي مع المملكة العربية #السعودية لم يتبين تماما بعد جدول تحركه المحتمل حيال لبنان وما اذا كان سيمضي ببرنامج سبق ان طرحه لاجراء لقاء موسع في قصر الصنوبر بما يعكس استمرار الوساطة الفرنسية ولو بظروف وحيثيات وطروحات مغايرة عن المرحلة السابقة. كما ان الترقب يسود الجولة التالية للوساطة القطرية لتبين المضمون السياسي والانتخابي لهذه الوساطة وهو ما لم يتضح بعد. وبدا لافتا ان شيئا لم يرشح او يتسرب بعد عن الاجتماع الذي عقد الأربعاء بين وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان والمبعوث الخاص للرئيس الفرنسي إلى لبنان جان إيف لودريان في #الرياض . وكانت المعلومات الرسمية عن اللقاء أفادت انه جرى خلاله استعراض العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية وفرنسا، وسبل تكثيف التنسيق المشترك في العديد من المجالات، بالإضافة إلى مناقشة آخر تطورات الملف اللبناني، والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة بشأنها. وحضر الاستقبال، المستشار في الأمانة العامة لمجلس الوزراء السعودي نزار بن سليمان العلولا، والسفير السعودي في لبنان وليد بخاري.
 
 
2- أمين معلوف الأمين العام الدائم للأكاديمية الفرنسية: من خلود المقعد إلى خلود لبنان

ليس لبنان هو ذاك الذي تنعونه كل يوم، في جلسات الناس البسطاء أولاد الأرض والتراب، أو في جلسات المثقفين والمتقاعدين أصحاب التجربة، في إصدار الأحكام على لبنان أنه انتهى.

ها هو #أمين معلوف، أمين رشدي معلوف، يتربع على عرش أهم أكاديمية فكرية في العالم، #الأكاديمية الفرنسية التي أسـسها الكاردينال ريشوليو عام 1635 وتضم 40 عضواً، تداولوا الجلوس على مقاعد العظماء، لأن عظماء فرنسا كما في العالم المتحضّر، ليسوا أولئك الذين يجلسون على مقاعد الحكم، إذ ليس هنالك أنبل من الجلوس على مقاعد أصحاب أكبر الأقلام في فرنسا خلال القرون الماضية ممن يُطلق عليهم لقب "الخالدين" Les Immortels، بحيث لا يحتلّ أحدٌ مقعداً إلا إذا شغر مقعد بوفاة أحد الأعضاء. كان أمين معلوف من بينهم، واليوم أصبح أميناً دائماً على تلك المؤسـسة، أي طوال حياته.
 
 
3- مطربة العروبة "البيروتية" نجاح سلام رحلت... "برهوم حاكيني" ستظلّ في الذاكرة

رحلت "مطربة العروبة" و"البيروتيّة الأصيلة" الفنّانة القديرة #نجاح سلام عن عمر 92 سنة. غصّة تذكّرنا بالخسارات الفادحة التي مُني بها لبنان في السنوات الأخيرة وخلوّ ساحته من قامات وقيم فنية بمثابة التراث والواجهة الحقيقية للبنان الفن.

سيُكتَب الكثير عن القديرة نجاح سلام، بيدَ أنّ المؤكّد أنّ عنواناً عريضاً جامعاً سيكون يتيماً أمام مسيرة فنّية حافلة قدّمت فيها أجمل الأغنيات الطربية والشعبية والوطنية المحفورة قلباً وعقلاً. صنعت سلام لمسيرتها نهجاً ومساراً حملا صوتها وهويّتها في أصقاع العالم العربي، ولأنها تفوّقت في فهم "اللعبة الفنية" منذ البداية، تحكّمت بالوهج الفنّي الذي نثرته وحافظت على هالتها التي لم تشهد يوماً "سقطة" إلى حين رحيلها.
 
 
4- الأمم المتحدة: أكثر من 2500 مهاجر قضوا أو فقدوا في البحر المتوسط عام 2023

قضى أكثر من 2500 مهاجر أو فقدوا أثناء محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا منذ مطلع العام، وفق ما أعلنت مسؤولة بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الخميس.

وقالت مديرة مكتب المفوضية في نيويورك روفين مينيكديويلا خلال اجتماع لمجلس الأمن مخصص لأزمة المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط، إنه "حتى 24 أيلول، تم إحصاء أكثر من 2500 شخص بين قتيل ومفقود في عام 2023. ويمثل هذا الرقم زيادة بمقدار الثلثين، مقارنة بـ1680 شخصا خلال الفترة نفسها من عام 2022".

وشدّدت على أن "أرواحاً تُزهق أيضا على الأرض بعيدا عن أنظار الرأي العام".
 


5- بايدن يشنّ هجوماً مباشراً على ترامب: تهديدٌ للديموقراطية

أطلق الرئيس الأميركي جو #بايدن من جديد، الخميس، تحذيراً قاتماً وخطيراً بشأن مصير الديموقراطية الأميركية عبر مهاجمة خصمه الجمهوري دونالد ترامب مباشرة، في وقت بدأت حملة الانتخابات الرئاسية لعام 2024 تتّخذ بعداً جديداً.

وقال بايدن إنّ أيديولوجيا خصمه الجمهوري والمحافظين الذين يدعمونه وأنصاره "تُهدّد جوهر أمّتنا".

وأضاف أنّ "الديموقراطيات لا تموت بالضرورة بقوة السلاح. يمكن أن تموت عندما يلتزم الناس الصمت، عندما لا يتحرك الناس أو عندما لا يدينون الهجمات على الديموقراطية، عندما يكون الناس مستعدين للتخلي عن أغلى ما لديهم لأنهم يعانون الإحباط وخيبة الأمل والتعب والشعور بالإقصاء".
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
كتب نبيل بومنصف: حيث "الدول"… شيطان أخرس!

قد لا يكون حقاً حصرياً للبنان يين أكثر من سواهم من شعوب هذه المنطقة أن يتملكهم "التقزز" من حقيقة قاتمة سوداء لم تتبدل منذ الزمن الغابر هي طغيان "اللاأخلاقية" الدولية وعجز الدول وتآمرها وطغيان مصالحها غالباً أمام مجازر اقتلاع شعوب ودول وتهجيرها برمتها على غرار مئات الوقائع في التاريخ الحديث وآخرها الجاري راهناً في #تهجير الأرمن من إقليم ناغورني #كاراباخ على أيدي عسكر #أذربيجان. تقدمت منذ أقل من قرن #فلسطين الدول التي "أبيدت" بزراعة #إسرائيل على أرضها تحت وطأة مؤامرة كونية حقيقية هنا وليست "وهمية". قبل أكثر من قرن جرت المجزرة الأرمنية شلالات دموية وهُجر الأرمن من تركيا بلا رفة جفن دولية. بلا احتساب النازية والحرب العالمية الثانية التي تسببت بها، تفرجت المنظومة الدولية على كل مجازر القرنين الماضي والحالي بسكوت الشيطان الأخرس، بلا أي آلية أممية أو دولية فعالة لوقف كوارث اقتلاع مجموعات وحضارات وديانات على غرار الفواجع التي ضربت مسيحيي العراق وأقلياته ومن ثم انسحاب الفرز الطائفي والديموغرافي على سوريا وصولاً الى تهجير أكثر من نصف الشعب السوري وتشتيته بين لبنان وتركيا والأردن، وها هو الموقف الغربي – العربي المخزي من كارثة النازحين السوريين في لبنان أبلغ نموذج ناطق على تآمر موصوف مخيف على لبنان وأرضه وشعبه وكل مجموعاته ومكوناته ومصيره ومستقبله.
 
 
وكتبت سابين عويس: ليست معركة رئاسة، بل هي معركة نظام

رغم الكلام عن أن مهمة #الموفد القطري الى #لبنان جاسم بن فهد آل ثاني تتناول استطلاع مواقف القوى السياسية من أي مرشح ثالث يمكن أن يُقترح للخروج من الدائرة المغلقة التي يدور فيها استحقاق انتخاب رئيس الجمهورية، بعدما أيقن الداخل كما الخارج تعذر نجاح أي فريق في استقطاب أكثرية نيابية لمصلحة هذا الفريق أو ذاك، ورغم التكتم الذي يحوط المهمة القطرية، بحيث تبقى حركة الموفد الأمني بعيدة من الإعلام، فإن هذا المناخ لم يساعد على تبديد الصورة لجهة تقدّم خيار المرشح الثالث، بقطع النظر عن الشخصية المقترحة، بل استمرت المواقف على حدتها لدى فريقي المواجهة.
 
خرجت المبادرة الحوارية لرئيس المجلس #نبيه بري من المشهد السياسي، بقرار مفاجئ من صاحبها، من دون أن تفتح الباب على أفق مبادرة جديدة، لا داخلياً ولا خارجياً، ما عزّز الانطباع بأن الأزمة اللبنانية التي خرجت من أيدي القوى المحلية ولم تستقر بعد خارجياً على مقترح تسوية أو حل ولم تعد تكمن في بعدها الرئاسي المتصل بعقدة الاتفاق على رئيس يلقى قبولاً من مختلف الأفرقاء، بل ذهبت أبعد الى ما هو أعمق وأخطر، لتطرح مسألة النظام. هذا التوصيف هوالذي يدفع أكثر من مسؤول وليس أولهم أو آخرهم المبعوث الفرنسي جان إيف #لودريان الى التحذير من أن الخطر بات وجودياً وكيانياً بالنسبة الى لبنان الدولة والمؤسسات، وأن على القوى السياسية الخروج من حالة الإنكار لهذا الواقع، كما صرّح أخيراً لودريان نفسه.
 


وكتبت منال شعيا: هكذا يتوزّع اللاجئون السوريون في محافظات لبنان... إنفلاش في خيم عشوائية أو منازل وللبقاع الحصة الأكبر

ان يقال ان نسبة عدد اللاجئين السوريين في #لبنان باتت 42 في المئة، مقابل نسبة 52.60 في المئة للبنانيين المقيمين، فان المسألة لم تعد تفصيلا او مجرد رقم.

بات حجم المعلومات المتداولة حول ملف اللاجئين وارقامهم وأعدادهم بين من هم مسجلون وغير مسجلين، قضية اكثر من ملحّة على الصعيد الوطني، مقابل فراغ تام في اعلى مواقع السلطة الرئاسية في لبنان، وان كانت ثمة تدابير او اجراءات وزارية اتُّخذت أخيرا، ولا تزال في دائرة التطبيق والتقويم.

واذا كان هذا "الانفلاش" في أعداد اللاجئين السوريين تم عبر مراحل في الاعوام الاخيرة، فان خطورة المسألة لم تعد تحتمل حتى التقويم وانتظار النتائج.
 


وكتب رضوان عقيل: حين تقول قطر: قرَّبنا بين واشنطن وطهران واللبنانيون يتعبوننا؟

يتابع الموفد ال#قطري جاسم آل ثاني لقاءاته واتصالاته مع الكتل النيابية ومع عدد من النواب المستقلين ليستكمل استكشاف خريطة التربة الرئاسية في لبنان التي يعرف جيدا نقاط قوتها وضعفها وكيفية التعاطي مع المكونات السياسية والحزبية.

لم يلمس القطريون الى الآن أيّ جديد او تبديل في مواقف الافرقاء، بل على العكس يبدو ان البعض يزداد تصلباً وعدم تزحزح عن مرشحه للرئاسة ولا القبول بالاسم الذي يخالفه في التوجهات والخيارات. وتستمر الجبهتان في المجلس في انقساماتهما مع تمايز للنواب المستقلين في اسلوبهم المعتاد منذ اليوم لبدء الشغور الرئاسي. واضافة الى ذلك يتم التهرب من تطبيق اللعبة الديموقراطية في مثل هذا الاستحقاق.
 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم