الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

صباح "النهار" - "حزب الله" لا يريد حرباً وهوكشتاين لن يمرّ... المطلوب ترسيم الحدود أولاً!

المصدر: "النهار"
لافتات رفعت أمس في بيروت وعلى الطريق المؤدية إلى الجنوب تستبق إحياء ذكرى اغتيال الرئيس رفيق الحريري. (حسام شبارو)
لافتات رفعت أمس في بيروت وعلى الطريق المؤدية إلى الجنوب تستبق إحياء ذكرى اغتيال الرئيس رفيق الحريري. (حسام شبارو)
A+ A-
صباح الخير من "النهار"، إليكم هذه الأخبار البارزة صباح اليوم الثلثاء 6 شباط 2024:
 
مانشيت "النهار": هوكشتاين لن يمرّ… "غزة تسبق لبنان"!

قفل كبير مستشاري الرئيس الأميركي لشؤون الأمن والطاقة آموس هوكشتاين عائدا الى واشنطن امس عقب زيارة خاطفة لإسرائيل من دون ان يمر ببيروت كما كان كثيرون يتوقعون، الامر الذي شكل دلالة قاطعة على ان تسوية تبريد الجبهة الجنوبية وتهدئتها ووقف النارعليها إيذانا بانطلاق الديبلوماسية والمفاوضات لم يحن أوانها بعد. ولعل الدلالة الأكثر ايحاء بالسوء هي ان يكون الموفد الأميركي اخفق في اقناع الحكومة الإسرائيلية باقتراحات معينة طرحها لإيجاد حل وسطي يتيح ابعاد مقاتلي "#حزب الله" عن الحدود الجنوبية اللبنانية مع إسرائيل لبضعة كيلومترات بما يضمن عودة نازحي البلدين من الجنوب اللبناني والشمال الإسرائيلي علما ان اقتراحات كهذه لم يكن مضمونا ابدا ان "حزب الله" سيقبل بها.


حوار برّي ومواقف متباينة للتكتّلات النيابية

يتباين النواب حول اقتراح الانعقاد الحواريّ المطروح على نطاق أروقة رئيس المجلس النيابي نبيه برّي الذي يصارح زوّاره الساسة في إعادة ضخّ فكرة مماثلة. وقد سمع بعض النواب الذين زاروا مقرّه حديثاً هذا الاقتراح استناداً إلى ما علمت "النهار"، مع إمكان أن يتولى نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب إدارة الطاولة الحوارية بنفسه إذا ارتأى البعض ذلك. وهناك تعدّد في الآراء بين كتل نيابية مؤيدة أو رافضة للحوار عموماً.
 
 

قصر بكنغهام: الملك تشارلز يعاني من السرطان

أعلن #قصر بكنغهام مساء اليوم أنّه "خلال علاج #الملك تشارلز من تضخّم حميد في البروستاتا في المستشفي في الآونة الأخيرة حددت الاختبارات التشخيصية اللاحقة شكلاً من أشكال #السرطان".

وأضاف أنّ "الملك بدأ اليوم برنامجاً للعلاج، والأطباء ينصحونه بتأجيل المهام العامة".
 
 

البيت الأبيض: بايدن سيستخدم حق النقض ضدّ مشروع قانون مستقل لمساعدة إسرائيل

ذكر #البيت الأبيض الاثنين أن إدارة الرئيس جو #بايدن تعارض بشدّة خطة الجمهوريين في مجلس النواب الأميركي الخاصة بمشروع قانون مستقل لتقديم المساعدة ل#إسرائيل.

وأضاف أن بايدن سيستخدم حق النقض (الفيتو) ضدّه إذا وصل إلى مكتبه، وذلك في الوقت الذي يضغط فيه من أجل إقرار تشريع يتضمن دعم إسرائيل وأوكرانيا وأمن الحدود.
 
 


مملكة زوكربيرغ… كيف أسهم "فايسبوك" في تغيير عالمنا؟

من سكن للطلاب قبل 20 عاماً انطلقت فكرة أسهمت في تغيير الثقافة الرقمية للعالم وحياة الكثيرين في ناحية لم يتوقعها أحد حتّى مُطلقها #مارك زوكربيرغ، بل يمكن القول إن تلك الفكرة لم تتخطَّ الجغرافيا فحسب بل اجتاحت مختلف القطاعات مُحدثةً في أغلبها تغييرات جذرية، من الاقتصاد والتربية والتجارة والتسويق والإعلان إلى النواحي الإنسانية والاجتماعية وخاصةً السياسية.
 


 
 
اخترنا لكم من مقالات اليوم:
 
 
كتب غسان حجار: "تفاهم مار مخايل" الساقط

في مثل هذا اليوم 6 شباط عام 2006، وقّع رئيس "#التيار الوطني الحر" آنذاك العماد #ميشال عون (الرئيس لاحقاً) والامين العام لـ"#حزب الله" السيد حسن نصرالله، ما سُمي "ورقة التفاهم" أو "اتفاق مار مخايل" نسبة الى كنيسة مار مخايل في الشياح حيث تم اللقاء والتوقيع.
 


وكتب سركيس نعوم: "حزب الله" لا يريد حرباً وسيخوضها إذا فُرضت عليه

الأخبار المتداولة عن المشاعر المتنوّعة عند شعب #إسرائيل تفيد أن بعضه، وتحديداً سكان شمالها، خائف من العودة إليه بعد مبادرة "#حزب الله" الى التصدي لإسرائيل بعد يوم من عملية "#طوفان الأقصى" في محاولة منه للتخفيف عن حليفيه "#حماس" و"الجهاد" بعد بدء جيشها عملية عسكرية واسعة بل حملة إبادة لبشر غزة وعمرانها.
 
 


وكتبت منال شعيا: كيف يقرأ بيان الرئيس سليمان حول "مزارع شبعا اللبنانية"؟ لا قيمة قانونية... المطلوب ترسيم الحدود أولاً!

كانت لافتة "الخطوة" السياسية التي أقدم عليها الرئيس ميشال سليمان، قبل أيام، حين أعاد توزيع صورة عن بيان القمة ال#لبنانية – السورية التي عُقدت في 14 آب 2008.
في هذا البيان، وردت عبارات واضحة وهي "#مزارع شبعا اللبنانية".
 
 

وكتبت روزانا بو منصف: لبنان والمنطقة في انتظار الانتخابات الأميركية

مع بدء الحملات الانتخابية للرئاسة الاميركية التي تجرى مطلع تشرين الثاني المقبل اي بعد 10 اشهر ، يخشى ان لا تسويات في المنطقة قبل اتضاح صورة هذه الانتخابات انما وفي شكل مؤكد وحاسم سعي مختلف الدول الاقليمية او الدولية الى تعزيز اوراقها اما للاستفادة من فترة بقاء الرئيس الديموقراطي جو بايدن لسنة اضافية وتاليا التحسب لوصول الرئيس دونالد ترامب او العمل لتمرير مرحلة بايدن وانتظار ترامب بقوة .
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم