الأربعاء - 18 أيلول 2024
close menu

إعلان

صباح "النهار"- إسرائيل قلقة من "حزب الله" ولا رئاسة... هوكشتاين: لماذا أعود؟

المصدر: "النهار"
مساعدات إنسانية يتم إسقاطها جواً من طائرة عسكرية فوق شمال قطاع غزة (أ ف ب).
مساعدات إنسانية يتم إسقاطها جواً من طائرة عسكرية فوق شمال قطاع غزة (أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"

أخبار بارزة اليوم الأربعاء 3 نيسان 2024:

 
فيما احتفلت الكنائس التي تتبع التقويم الغربي بعيد القيامة، يستمر لبنان عالقاً على الصليب، فلا تقدم في أي من ملفاته الشائكة ولا انفراج سياسياً ولا أمنياً، بل إن الضربة الإسرائيلية على السفارة الإيرانية في دمشق ربما تكون قلبت كل المعادلات السابقة وأعادت خلط الأوراق في المنطقة، وأخرت عقارب الحلول المطروحة في انتظار تلمّس تداعياتها على مجمل الملفات ومنها لبنان، خصوصاً في ظل تهديدات إيران و"حزب الله" معاً بأن "هذه الجريمة لن تمرّ دون أن ينال العدو العقاب والانتقام".
 

 
ضرب زلزال عنيف تخطّت قوته 7 درجات منطقة بحرية تقع قرب تايوان صباح الأربعاء مما دفع بسلطات الجزيرة وكلّ من اليابان والفيليبين إلى تحذير سكّان المناطق الساحلية من خطر حدوث تسونامي.
 

 
 ذكرت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية في عددها الصادر أول من أمس، أن هناك قلقاً إسرائيلياً كبيراً من "حزب الله". وكتب مراسل الصحيفة في إسرائيل غيّوم دو ديولوفو مقالاً طويلاً ينقل عن الإسرائيليين قولهم إن بلادهم تواجه في "حزب الله" عدوّا عددُ عناصره أكبر بكثير من عدد عناصر حركة "حماس" ويمتلك سلاحاً أفضل نوعية، وأنه أقوى عشر مرات بل عشرين مرة من "حماس"، بحسب مسؤول متابع للموضوع في اسرائيل، وأن لديه قوة عسكرية يمكنها مواجهة الجيش الإسرائيلي، إضافة إلى 130 ألف وحدة من الصواريخ القصيرة والمتوسطة والبعيدة المدى، و100 ألف مقاتل بينهم نخبة من المقاتلين في "قوة الرضوان".
 
 
 
 ما بين جني الثروات بشكل عصامي والحصول عليها بالميراث، زاد عدد المليارديرات بحسب قائمة جديدة أصدرتها "#فوربس" ل#أغنى أغنياء العالم الشباب لعام 2024.

وقد أدّت الزيادة في الثروة إلى جعل 265 شخصاً مليارديراً خلال العام الماضي. وقد سجلت "فوربس" رقماً قياسياً بلغ 2781 منهم حول العالم هذا العام، بقيمة ثروات إجمالية بلغت 14,2 تريليون دولار.
 

 
  
 
أعلن مركز #محمد بن راشد للفضاء، بالتعاون مع كليات التقنية العليا، عن بدء العمل على تطوير القمر الاصطناعيّ "HCT-Sat 1"، وهو #قمر اصطناعيّ نانومتري مخصّذص لرصد الأرض.

وسيتم تطوير القمر الاصطناعيّ بواسطة عدد من طلاب كليات التقنية العليا، تحت إشراف فريق من الخبراء في مركز محمد بن راشد للفضاء، ومن المقرّر إطلاقه في نهاية العام الجاري.
 
 
تحذير من عدوى بكتيرية نادرة وأعراض غير عادية

حذّرت السلطات الصحية الأميركية من رتفاع إصابات مرض المكوّرات السحائية، وهي عدوى بكتيرية نادرة يحتمل أن تؤدي إلى #التهاب السحايا.

وأصدر مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) تحذيراً صحياً لتنبيه مقدمي الرعاية الصحية من زيادة في مرض المكوّرات السحائية، ويمكن لهذه العدوى أن تؤدي إلى تلف الأعضاء أو الوفاة.
 

 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
 
انتهت عطلة الفصح وعادت وتيرة العمل إلى طبيعتها، ولكنها لم تنسحب على المشهد السياسي الذي يشهد حالاً من الركود القاتم، والمراوحة القاتلة، تعزز أكثر بعد الغارة التي استهدفت مقرّ السفارة الإيرانية في دمشق، التي خربطت نتائجها كل الأوراق وأعادت خلطها على قواعد ومعطيات جديدة يُفترض أن تتبلور ملامحها قريباً.
 

 
 
تشير التوقعات إلى أن #الامتحانات الرسمية للشهادة الثانوية بفروعها الأربعة ستجري في منتصف حزيران 2024، إذ تنتهي مهلة تقديم طلبات الترشيح في 17 أيار المقبل، ومعها يفترض أن تكون المدارس قد أنجزت المنهاج المطلوب ليتفرغ التلامذة للدرس والتحضير لهذا الاستحقاق. الأمر لا يقتصر فقط على الموعد إنما هناك توجه لأن تكون الامتحانات طبيعية خصوصاً وأن السنة الدراسية شارفت على فصلها الأخير لانجاز المنهاج في الخاص والرسمي، إذ أن التعليم هذه السنة لم تتخلله اضرابات ولا مقاطعة باستثناء الأوضاع الامنية في الجنوب، والذي سيكون لتلامذة القرى الحدودية ضمن نطاق جغرافي محدد امتحانات خاصة يجري إعداد ملاحق لها موضع التنفيذ.
 

 
 
العدوان الإسرائيلي الأخير على القنصلية الايرانية في دمشق واستهداف قادة من الحرس الثوري الايراني ومعهم كوادر عسكرية سورية ولبنانية، يرسم مرحلة جديدة من المواجهة بين طهران وحلفائها من جهة، وبين تل ابيب وحليفتها الاولى واشنطن من جهة أخرى. فكيف سيكون الرد على ذاك الاستهداف غير المسبوق؟
 
 
 
 لاتزال الأمور تدور في حلقة مفرغة، من دون إحداث أي خرق في الستاتيكو القائم من غزة إلى جنوب لبنان، وبالتالي إذا كانت عطلة الأعياد قد أوجدت استرخاء سياسياً في عطلتي الفصح والفطر، إلا أن ذلك لن يكون إيجابياً بعد الأعياد، لان ثمة توقعات بأن الأزمة ستطول وخصوصاً على خط انتخاب الرئيس.
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم