الجمعة - 20 أيلول 2024
close menu

إعلان

صباح "النهار"- النازحون باقون في ربوعنا... فتح البحر لن ينهي العقوبات على دمشق

المصدر: "النهار"
رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي خلال جلسة مجلس النواب (نبيل إسماعيل).
رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي خلال جلسة مجلس النواب (نبيل إسماعيل).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"

أخبار بارزة اليوم الخميس 16 أيار 2024:

 صحيح أن التوصية النيابية التي أصدرها مجلس النواب للحكومة في شأن مواجهة إحدى أخطر الأزمات "الوجودية" التي تطبق بتداعياتها على لبنان واللبنانيين وهي أزمة النازحين السوريين ليست ملزمة، وهي برسم التنفيذ والصدقية والالتزام الجدي لشق طريق التنفيذ الصعب والمعقد لبرمجة إعادة النازحين ولا سيما منهم العدد الأكبر الكاسح الذي يدرج ضمن الوجود غير الشرعي للنازحين في لبنان. لكن الصحيح أيضاً أنه ليس في كل يوم في ظروف لبنان الانقسامية والخلافية وفي ظل برلمان أخفق منذ سنة وسبعة أشهر، ولا يزال يجرجر ذيول الإخفاق في ملء شغور رئاسة الجمهورية الخاوية من شاغلها، وفي ظل حكومة "بتراء قولاً وفعلاً"، ووسط تباعدات وتباينات سياسية تجاوزت تلك التي عرفها البلد خلال أسوأ حقبات الحروب، يجمع مجلس النواب لمرة "نادرة"، ولو عبر توصية على توصيف ورسم خارطة طريق ولو مبدئية ونظرية لحل أزمة النازحين السوريين.
 
 
 
سجل أمس في جنوب لبنان أن صواريخ فلسطينية تسببت بوقوع ضحايا سوريين على أراض لبنانية.
 

 
 
 تعمل "غوغل" على تحسين ميزة "التدوير للبحث" (Circle to Search) بهدف مساعدة المستخدمين في حلّ الواجبات المدرسية في مادَّتَي الرياضيات والفيزياء، وفقًا لما ذكرته الشركة خلال فعاليات مؤتمر المطوّرين أمس.

وتتيح تلك الميزة للمستخدمين وضع دائرة حول أيّ شيء على شاشة الهاتف للبحث عنه عبر "غوغل"، ومع التحديثات الجديدة، سيكون في إمكان الطلاب استخدام الميزة للحصول على مساعدة الذكاء الاصطناعي في حلّ المسائل اللفظية الرياضية في واجباتهم المدرسية.

بحسب "غوغل"، فإنّ الهدف من تلك الميزة ليس إنجاز الواجبات المنزلية نيابةً عن المستخدمين، وإنّما مساعدتهم في التعامل مع المسائل المختلفة.
 
 

يحاول أحد مرضى نقص المناعة البشرية التعايش مع مرضه الذي بات جزءاً من حياته، 12 سنة مرّت وهو يجاهد ليوازي بين حياته الشخصية وخصوصيته في العيش مع مرضه وبين حياته المهنية التي تكون كما يصفها "على المحك إن اكتُشفت إصابته بالـ#HIV".
 
 
 
 بعد أكثر من 15 عاماً على تعرّضه للتحرش على يد أحد أفراد عصابة "التيكتوكرز"، قرّر أن يفتح قلبه لـ"النهار" ويروي لنا تجربته المؤلمة التي عاش معها لسنوات بصمت وخوف.
 
 
 
 يطمئن الرئيس التنفيذي لشركة "مايكروسوفت" ساتيا ناديلا المتخوفين من مهارات الذكاء الإصطناعي، واحتمال أن ينافسهم على مقاعد العمل بالعبارة الآتية : "إنه عصر تعلّم كل شيء، وليس عصر معرفة كل شيء".

وبإيضاحه الموجز دعوة من ناديلا إلى اعتبار الذكاء الإصطناعي أداة للإتكاء عليه في تطوير المهن والمشاريع المستقبلية بدلا من التوجس منه ومحاربته.
 

 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
 
فيما تفيد معلومات ديبلوماسية عن سعي فرنسا ولا سيما رئيسها إيمانويل ماكرون من أجل فصل موضوع الرئاسة وانتخاب رئيس للجمهورية عن الحرب في الجنوب والربط المحكم لتطوراته بالحرب في غزة، فإن واقع الأمور وراء الكواليس الديبلوماسية والسياسية يشي باحتمال فشل آخر لفرنسا في هذا الإطار ولو أن هذا المسعى ليس علنيا على نحو الزيارات المتتالية التي قام بها ماكرون إلى بيروت بعد انفجار المرفأ في 4 آب 2020 ووضعه خريطة طريق للقوى السياسية.
 

 
الموقف الذي عبّر عنه الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله داعياً إلى فتح البحر أمام النازحين السوريين ليرحلوا إلى أوروبا سيبقى في إطار المزايدة الإعلامية. ففتح البحر أمام النازحين السوريين الراغبين في الوصول إلى أوروبا ستنجم عنه مضاعفات تتجاوز الضغط الذي يأمل نصرالله ممارسته من أجل رفع العقوبات عن النظام السوري. فالعقوبات باقية ولن تُرفع قبل أن يسلك النظام طريق الحل السياسي وفقاً للقرار ٢٢٥٤، وتتغير طبيعة التركيبة الداخلية مع قيام سلطة تتشارك فيها المعارضة مع النظام.
 

 
 
انقضت سنتان من عمر ولاية مجلس النواب لم يحقق فيهما الكثير بل أثبت إخفاقه الأكبر في عدم تمكنه من انتخاب رئيس للجمهورية. اكتمل النصاب امس و"حبّة مسك" في جلسة النازحين من دون الاستعانة بـ"المجموعة الخماسية"، ولم تكن الجلسة في حاجة إلى هذا العدد لمناقشة ملف النازحين والخروج بتوصية لم تنضمن بنودها أكثر من مستوى التوقعات. ولم يتناول المجلس هذا الموضوع الذي بات يهدد وجود لبنان ويخرق سيادته كل يوم وينعكس سلباً على استمرارية بقاء دولة ومؤسسات تعمل لولا دماء باسكال سليمان وياسر كوكاش وحالات تعبئة البلديات في أكثر من منطقة.
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم