الأربعاء - 03 تموز 2024

إعلان

صباح "النهار"- تهريب أسلحة و"طوفان نازحين"... ورسالة من الجنوب بعد إبراهيم رئيسي: لا تغيير

المصدر: "النهار"
تعليق صورة ضخمة للرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي خارج سفارة الجمهورية الإسلامية في بغداد (أ ف ب).
تعليق صورة ضخمة للرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي خارج سفارة الجمهورية الإسلامية في بغداد (أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"

أخبار بارزة اليوم الثلثاء 21 أيار 2024:

مانشيت "النهار": بعد العصابات والتسيّب... تهريب أسلحة! "ليّ ذراع" بين الحكومة ومفوضية اللاجئين

لم تكن جولة التصعيد الميداني الحاد في الجنوب اللبناني أمس، وعلى وقع تتبع العالم لتطورات مقتل الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية الإيراني الراحل حسين امير عبد اللهيان ورفاقهما، سوى انعكاس ثابت لعدم تأثر هذه "الحرب" أسوة بالحرب الأم في غزة التي استولدتها، باي حدث مهما كانت طبيعته ولو كان مسرحه إيران وأحد أكبر مسؤوليها بالذات.
 
 
 
 كان من المفترض أن يبدأ قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان نقولا منصور تحقيقاته أمس في ملف شبكة استدراج قصّر والاعتداء عليهم جنسياً واستغلالهم في عالم الإتجار بالبشر، لكن المنيّة وافت شقيقه ما استدعى إرجاء الجلسات التي كانت مقررة إلى موعد آخر.
 
 
 
 بعد أن خرجت إلى العلن نتائج الدراسة التي أعدّها مركز البحوث العلمية حول وجود أغذية أطفال في السوق اللبناني غير مطابقة للمواصفات العالمية، باتت العيون مشخصة على المحاسبة التي تسقط غالباً أمام كارتيلات الشركات العالمية التي أصبحت أقوى من الدول.

لا ضمير ولا محاسبة، الفوضى تسود في السوق اللبناني والغشّ يواصل فصوله، وآخرها وجود زيوت ودهون وسكّر مضاف في #أغذية الأطفال دون سن الثالثة، والأخطر عدم مطابقة اللوائح الغذائية المكتوبة على العلب مع مضمون المنتج في الداخل. ولكن ماذا بعد صدور النتائج؟
 

 
 بالتزامن مع إطلاق شركة "أوبن إيه آي" (OpenAI) الشركة الناشطة في الذكاء الاصطناعيّ، نموذجاً جديداً وإصداراً لسطح المكتب من "شات جي بي تي" (ChatGPT)، وهي أحدث جهود الشركة لتوسيع استخدام برنامج تطبيق الدردشة الشهير، غادر #إيليا سوتسكيفر، كبير العلماء والمؤسس المشارك في "OpenAI"، الشركة، بعد ما يقارب عقداً من الزمن ناشراً تغريدة، قال فيها: "أنا واثق من أنّ "OpenAI" ستبني الذكاء الاصطناعي العام الآمن والمفيد تحت قيادة #سام ألتمان، وغريك بروكمان، وميرا موراتي، وتحت القيادة البحثية الممتازة لجاكوب باشوكي".
 
 
 
 أعلنت محامية حقوق الإنسان البريطانية اللبنانية #أمل كلوني الاثنين أنها ساعدت #المحكمة الجنائية الدولية في تقييم الأدلة التي أدت إلى اتخاذها قرار طلب إصدار مذكرات توقيف بحق كبار القادة في #إسرائيل وحركة "حماس".

وكانت كلوني قد تعرّضت لانتقادات واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي بسبب التزامها الصمت تجاه أعداد القتلى المدنيين في #غزة.
 
 
 
 
 قد يكون الوقت مناسباً كي تحصل على جهاز "#أيفون" أكثر جدّة، إذا كنت مستمراً في استخدام هاتف قديم من النوع نفسه، وفقًا لمارك غورمان من "بلومبرغ". ويرجع ذلك إلى أن الشركة الأميركية ستُقيم هاتفك القديم أكثر قليلاً من المعتاد في بعض عمليات التبادل بدءًا من الأسبوع المقبل في الولايات المتحدة وكندا.
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
 
بالنسبة إلى حدث كبير مماثل لمقتل الرئيس الإيراني إبرهيم رئيسي ومرافقيه في تحطم المروحية التي كانت تقله ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان في إيران يفترض أنه يكتسب أهمية قصوى. فاستمرار الحرب في الجنوب اللبناني ولا بل استشهاد خمسة أشخاص في غارة إسرائيلية ليس إلا رسالة مضمرة على مواصلة الامور كالمعتاد (business as usual) وعدم تغير المشهد الخارجي لإيران في المنطقة او بالنسبة إلى المتعاطين معها أيضاً.
 
 
 
انطلقت في اليومين الماضيين حملة منظمة ضد الخطة الأمنية التي تقودها وزارة الداخلية، مع قوى الأمن الداخلي، لقمع المخالفات المرورية وتوقيف الدراجات النارية المخالفة. وحوّلت الحملة التي بدت منظمة، الفعل من تطبيق القانون إلى الاستقواء على الفقراء وقطع أرزاقهم، ولاحقاً إلى إذكاء روح العداء والمواجهة بين قوى الأمن الداخلي وأهالي الضاحية الجنوبية بما يمثلون من انتماء مذهبي - سياسي معروف.
 
 
 
تحدث المسؤول الثالث نفسه في إدارة أميركية مهمة تتعاطى مع الخارج المتنوّع الأمور التي هي مدار بحث بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية منذ أشهر عدّة، قال: "وصول المباحثات بين الدولتين ثنائيةً كانت أم لها علاقة بالإقليم ولا سيما بإسرائيل والفلسطينيين وغيرهم إلى نتيجة يحتاج إلى دولة فلسطينية ما أو إلى "وطن" فلسطيني.
 
 
 
بعد العاصفة الأخيرة التي رافقت "جلسة النازحين" في البرلمان وانتظار الحكومة تنفيذ الإجراءات المطلوبة بغية تفادي حالة الضياع والأخطاء المتراكمة جراء تعاطي الوزارات والمؤسسات معها بأجنحة متكسّرة وعدم وجود مخطط واضح المعالم، وُلدت كل هذه الارتدادات والمشكلات على الأرض التي لا يظهر أنها ستؤدي إلى حل كل هذه المعضلات اليومية في مختلف المناطق وسط حصول أحداث في أكثر من محلة لا تدعو إلى الاطمئنان.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم