الأربعاء - 03 تموز 2024

إعلان

صباح "النهار": الانتقام الأكبر والحزب يُعنّف الردّ... شمعون يتوقّع اجتياحاً خلال 10 أيّام!

المصدر: "النهار"
حرائق مشتعلة في مرجعيون جرّاء القصف الإسرائيلي المدفعي والفوسفوري (أ ف ب).
حرائق مشتعلة في مرجعيون جرّاء القصف الإسرائيلي المدفعي والفوسفوري (أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الجمعة 14 حزيران 2024:

1- مانشيت "النهار": الانتقام الأكبر لـ"حزب الله"... على مشارف الانفجار


بين الانتقام الأعنف والأوسع لاغتيال أحد أبرز قادته الميدانيين في هجومين ضخمين شنهما "#حزب الله" أمس في يوم واحد مستهدفاً مراكز ومقار عسكرية #إسرائيلية وتوعد إسرائيل بردّ قوي، وضع هذا التطور الأخطر في المواجهات الدائرة منذ الثامن من تشرين الأول (أكتوبر) الماضي بين إسرائيل و"حزب الله" #لبنان برمته أمام احتمال الانزلاق الى مواجهة شاملة. وبدا واضحاً أن "حزب الله" غداة اغتيال إسرائيل للقيادي الميداني الأبرز في صفوفه #طالب سامي عبد الله الملقب "أبو طالب"، وبعد سلسلة #اغتيالات مماثلة أدت إلى فقدانه عشرات النخب الميدانية، شاء من ضربته الانتقامية أمس التي شملت هجوماً مكثفاً غير مسبوق بالصواريخ والمسيّرات الانقضاضية على اكثر من تسعة #مراكز عسكرية، أتبعه بعد الظهر بهجوم مماثل آخر، ردع إسرائيل عن المضي في نهج الاغتيالات ومحاولة رسم خط أحمر أمامها، الامر الذي ترجم ميدانياً بتصعيد كبير أثار مخاوف متعاظمة من بلوغ الاحتدام حدود اشتعال مواجهة واسعة بدت إسرائيل كأنها تتحسب لها في وقت وشيك. حتى أن التعبير عن المخاوف طاول الولايات المتحدة الأميركية نفسها في ما قد يفسر تحذيراً متقدماً من بلوغ الاحتقان الميداني درجة الخروج عن السيطرة والاقتراب من الانفجار الذي دأبت واشنطن على التشديد على ضرورة تجنبه تحت وطأة إشعال حريق إقليمي واسع.

وقابلت إسرائيل الرد الانتقامي لـ"حزب الله" باعلانها أن "حزب الله" وإيران و#الحكومة اللبنانية تتحمل "المسؤولية الكاملة" عن تزايد العنف عبر الحدود الإسرائيلية - اللبنانية، ولمّحت إلى أن تصعيداً قد يجري التخطيط له. وقال المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية ديفيد مينسر إن "لبنان و"حزب الله"، بتوجيه من إيران، يتحملان المسؤولية الكاملة عن تدهور الوضع الأمني في الشمال".

وأضاف، "سواء من خلال الجهود الديبلوماسية أو غير ذلك، فإن إسرائيل ستستعيد الأمن على حدودنا الشمالية". وقال خلال مؤتمر صحافي، "سترد إسرائيل بقوة على كل الاعتداءات التي يقوم بها حزب الله". وأفادت هيئة البث الإسرائيلية أن مجلس الحرب بتشكيلته الجديدة انعقد ليلاً لبحث التصعيد على الحدود الشمالية. وذهب الوزير الإسرائيلي المستقيل حديثاً من الحكومة بني غانتس الى القول في تصريح، "على ما يبدو أننا سنجبر على الدخول في حرب مع لبنان"، بعدما كان أكد أن "الحل السياسي هو الأفضل للأزمة في الشمال".
 


2- تصعيد إسرائيلي ليلاً... شهيدتان و19 جريحاً من الأطفال والنساء بغارة عنيفة على جناتا- دير قانون النهر

ردّت #إسرائيل على هجوم "#حزب الله" الأعنف منذ 8 أكتوبر بقصف مبنى من ثلاث طبقات في محيط بلدتَي #جناتا- #دير قانون النهر قضاء صور، ليل الخميس، ممّا أدّى إلى استشهاد سيدتَين، بحسب حصيلة جديدة، وسقوط 19 جريحاً من الأطفال والنساء.

والشهيدتان من بلدة دير قانون النهر وهما سالي سكيكي، مسعفة في "جمعية الرسالة للاسعاف الصحي"، والسيدة دلال عزالدين.

وبعد تداول أنباء ليلاً عن أنّ القصف قد يكون عملية اغتيال نظراً لقوّة الانفجار، أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأنّ "الهجوم الذي استهدف منزلاً في بلدة جناتا لم يكن اغتيالًا لمسؤول في حزب الله بل كان استهدافاً لمقرّ للحزب".
 
 
 
3- طعنات وخنق حتّى الموت: جريمة عجلتون والفوضى القاتلة!

غرقت الضحية بدمائها بعد تلقّيها 5 طعنات، لم تسلم من جرم العاملة التي أنهت حياة ابنة الـ41 عاماً، زوجة وأمّ لثلاث بنات. لم يُقاوم جسدها الطعنات والخنق من خلال شريط كهربائيّ خاصّ بمكنة الـVape، فتوفّيت غدراً وظلماً.

تُعيد هذه الجريمة إلى الأذهان جريمة مشابهة وقعت في منطقة الرابية في العام 2017، حيث أقدمت #عاملة منزلية على قتل مخدومتها سهى سكاف وطعن زوجها شارل، 7 طعنات، وكانت حالته الطبّية مستقرّة.

اعترفت العاملة الأثيوبيّة بفعلتها قائلةً إنّ "حالتها العصبيّة دفعتها إلى قتل الزوجة وطعن الزوج". وفي التحقيق معها، أكّدت أنّها لم تتعرّض يومًا لأيّ تعنيف، بل لتضييق على حياتها الخاصّة.
 


4- إيران تزيد من قدراتها النووية... والخارجية الأميركية تُحذّر: "لن نتوانى عن الردّ"

اعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الخميس، أنّ #إيران تواصل زيادة قدرتها النووية، وذلك بعد أسبوع من تبنّي مجلس محافظي الوكالة قراراً ينتقد عدم تعاون طهران.

وأورد بيان تسلّمته وكالة "فرانس برس" أنّ الوكالة الدولية للطاقة الذرية أبلغت اعضاءها إنّ طهران قالت لها إنّها تقوم بتركيب مزيد من السلاسل في منشآت تخصيب #اليورانيوم في نطنز وفوردو. واعتبر مصدر ديبلوماسي هذا التطوّر "معتدلاً".

وتعليقاً على ما أعلنته الوكالة، شدّدت الولايات المتّحدة على "وجوب أن تتعاون إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية من دون تأخير".

5- إنفلونزا الطيور يتفشّى داخل مزرعة أخرى في أوستراليا!

أعلنت حكومة ولاية فيكتوريا الأوسترالية أنّه تم رصد فيروس #إنفلونزا الطيور سريع الانتشار في مزرعة للبط بالقرب من #ملبورن على مقربة من خمس مزارع دواجن انتشر فيها الفيروس بالفعل.

ومزرعة البط هذه توجد داخل منطقة حجر صحي فرضته السلطات حول مزارع أخرى متضرّرة، وقالت الحكومة إن رصد إصابات بها لم يكُن أمراً مفاجئاً.

وتحاول السلطات احتواء تفشي سلالتَين من إنفلونزا الطيور قرب ملبورن هما سلالة (إتش7إن3) التي ظهرت في أربع مزارع دواجن ومزرعة البط، وسلالة (إتش7إن9) التي ظهرت في مزرعة دواجن على بُعد حوالي 130 كيلومتراً إلى الجنوب الغربي.
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:

كتب نبيل بومنصف: "رئاسة" لبنان: انطحوا الصخرة!

في عزّ احتدام ال#مخاوف والمؤشرات المنذرة بانفجار حرب إسرائيلية شاملة على #لبنان، رغم أن معظم التقديرات والتوقعات لا تزال تستبعدها، بغرابة شديدة، يكاد مجمل المشهد السياسي الداخلي في لبنان يتحول الى محرقة ناجزة لفرص إنهاء أزمة الرئاسة الشاغرة بدلا من الدفع نحو استنقاذ الرئاسة والنظام ولبنان سواء بسواء. صفق كثيرون على ضفتي الانقسام الداخلي المعتمل بعمق أكبر حول الأزمة لتحركات تولتها قوى محلية في لحظة تنذر بإدبار القوى الخارجية والدول المعنية عن لبنان، حتى إنه يتردد منذ أسابيع أن #المجموعة الخماسية (الولايات المتحدة وفرنسا والسعودية ومصر وقطر) قد تكون في طور إنهاء مجموعتها ووساطتها وتدخلها الحميد في لبنان في الأسابيع الطالعة.

ومع أن العامل الخارجي الآخذ في الابتعاد عن الملف السياسي اللبناني والغارق في أولويات لم يعد يظهر لبنان على أي منها، كان ليشكل أفضل الدوافع لاختراق داخلي "صنع في لبنان"، تنذر طبيعة تداعيات هذه التحركات ونتاجها ليس فقط بإخفاق تام سيلتحق بإخفاق "الخارجيين" من أصحاب الوساطات، بل بأثرها الأعمق على صورة بلد يتهمش موقعه تهميشا قاتلا بإزاء ما يرسم للمنطقة كلّا بعد زلزال غزة.
 


وكتب روزانا بومنصف: الحزب يُعنّف الردّ لردع اغتيال قادته

حتى الساعات الأخيرة التي وُصف فيها هجوم "#حزب الله" الكثيف بال#صواريخ على إسرائيل بأنه الأعنف منذ 8 تشرين الثاني تاريخ بدئه حرب "إسناد #غزة" من الجنوب ال#لبناني، لم يتجاوز الحزب في ردّه على اغتيال القيادي طالب سامي عبد الله الذي اغتالته إسرائيل في #جويا على نحو يتجاوز الخطوط الحمراء غير المعلنة بحيث يستدرج رداً عنيفاً من إسرائيل أقله حتى الآن، إذ إن العدد الكبير من الصواريخ التي أطلقها لم تصب أشخاصاً مدنيين أوعسكريين فلم تقع ضحايا بشرية، وهذا أمر يوجّه رسالة عن مدى استمرار تقيّد الحزب بالقواعد التي لا تزال تحول دون استدراجه الى حرب واسعة. وتالياً حتى الآن تراجع عنف القصف في الجنوب أو زاد بنطاق عملياتي واستهدافي أوسع للثكنات الإسرائيلية وفق بيانات الحزب، إلا أنه يظهر حرصاً على عدم تجاوز الدرجة التي توسّع القتال إلى ما هو أبعد من الأهداف العسكرية.

فأي شيء يتجاوز هذا يمكن أن يشعل حرباً ذات عواقب واسعة النطاق تطاول أعماق لبنان وإسرائيل ولا تقتصر عليهما علماً بأن أي خطأ بصاروخ متمرّد أو شارد يمكن أن يشعل الحرب الواسعة التي لم تقع خلال الأشهر الثمانية الأخيرة. ولكن العدد الكبير من الصواريخ الذي أراده الحزب ردّاً غاضباً ورادعاً على اغتيال قائد ميداني متمرس أظهر الحزب أن لدى الأخير مكانة كبيرة لديه ومؤلمة له في الوقت نفسه، إذ إن الصور التي وزّعها له مع كل من القائد الإيراني الذي قتلته الولايات المتحدة في مطار بغداد قاسم سليماني وخليفته إسماعيل قاآني كما لسيرة حياة عسكرية قتالية زاخرة إنما للتدليل على أهميته العسكرية والقتالية وموقعه المهم بالنسبة الى الحزب وكذلك موقعه في معادلة الحزب وإيران من البوسنة الى لبنان.
 


وكتب وجدي العريضي: هذا ما قصده صفيّ الدين بـ"البكاء والعويل"... وشمعون يتوقّع اجتياحاً خلال 10 أيّام!

"جهّزي نفسك يا إسرائيل للبكاء والعويل". هذا الكلام أطلقه القيادي البارز في "#حزب الله" السيد هاشم صفي الدين، في ظل تساؤلات عن خلفية هذا الكلام الذي يحمل الكثير من التفسيرات. فالبعض يرى أنه قد يكون ناجماً عن حالة الغضب، بعد اغتيال أحد أبرز قياديي الحزب "أبو طالب" في جويا، لكنّ مواكبين لمسار الأمور يدركون أن المسألة ذاهبة في اتجاه تصعيدي، باعتبار أن كلاماً كهذا لا يُطلق جزافاً من شخصية قيادية لها وزنها في الحزب. وبالتالي، هذا التهديد من "حزب الله" يكتسب أهمية في ظل الحرب القائمة والمفتوحة، من دون إغفال التهويل الإسرائيلي والتهديدات بأن قادة إسرائيل سيعيدون #لبنان إلى العصر الحجري، الأمر الذي يشير إليه أكثر من مسؤول إسرائيلي، متوعدا بقصف العمق اللبناني ومنشآته المدنية والحيوية. وكان رئيس الوزراء #بنيامين نتنياهو الذي زار مستعمرة نهاريا أخيراً، قال: "لا نقبل بأن ينعم أهالي بيروت بالهدوء، فيما أبناء المستعمرات مهجرون". لذا أضحت الأمور صعبة ومعقدة وقاسية، بعدما أطلق صفي الدين هذا الكلام.

توازيا، تشير أوساط مقربة من "حزب الله " الى أن الحزب لم يستعمل سوى نسبة محدودة من جهوزيته العسكرية، وبدأ في الآونة الأخير
 
 
وكتب إبراهيم بيرم: في موسم المبادرات الرئاسية ... بري "يزعم" فوزه

يبدو أن موسم هجرة القوى الى المبادرات الرئاسية قد أوشك على الانتهاء وفق ما زعم المحيطون برئيس #مجلس النواب #نبيه بري، انه فوز له وللفلسفة الأولية التي يدعو اليها كطريق آمن مضمون الى إنهاء معضلة الفراغ القاتل. ويعزو المحيطون به هذا الزعم الى ناحيتين:

الاولى أنه أدى دور "حارس المرمى" لفريقه السياسي في استيعاب كرات المبادرين، إما التقاطا لها وإما تشتيتا.

الثانية أن بري يعتبر أنه أضعف حجة المعارضين لدعوته الى الحوار تحت ذريعة أنها تكرس أعرافا لم ينص عليها الدستور، بل أظهرهم بمظهر المخطئ في التقدير عندما خالوا أن في إمكانهم محاصرته.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم