السبت - 29 حزيران 2024

إعلان

الدولة اللبنانية تربح نزاعاً قضائياً... وتعويض مالي!

المصدر: "النهار"
وزارة العدل.
وزارة العدل.
A+ A-
أعلنت وزارتا العدل والطاقة والمياه صدور قرار تحكيمي لمصلحة الدولة اللبنانية، ممثلة بهيئة القضايا لدى وزارة العدل، بالدعوى التحكيمية المقامة ضدها أمام المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار (ICSID)، من قبل شركة AVAX.
 
وصدر قرار عن المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار (ICSID) قضى برد مطالب شركة Avax كافة بوجه الدولة اللبنانية والتي كانت تفوق مبلغًا قدره 417 مليون يورو (340,924,000 يورو عطل وضرر+ فوائد تفوق ال77 مليون يورو)، وبتكليفها تسديد مبلغ قدره / 1.4/ مليون دولار أميركي لصالح الدولة لقاء المصاريف التحكيمية التي تكبدتها هذه الأخيرة. 
 
وللتذكير، فإن الدعوى تتعلق بإنشاء معمل دير عمار 2 وفقا للعقد الموقع بين الدولة والشركة اليونانية Avax في العام 2013؛ إلا أن الشركة أوقفت عملها في العام 2014. وأقامت الدعوى التحكيمية في العام 2016، حيث أدلت الشركة بأن الدولة اللبنانية، وبالأخص وزارتا الطاقة والمياه، والمالية، قد أخلت بالتزاماتها التعاقدية وبمعاهدة تشجيع الاستثمار الموقعة بين الدولتين اللبنانية واليونانية. 
 
وكان المحامي بريدان برات اتصل برئيسة هيئة القضايا في وزارة العدل القاضية هيلانة اسكندر وأطلعها على نتيجة القرار التحكيمي، وبدورها باركت للدولة ربح هذه القضية بجهود حثيثة بذلها المحامي براد والمحامي اللبناني رائد فتح الله اللذين عملا بإشرافها . وإعتبرت أن أهمية هذا القرار تكمن في رد طلب الجهة الخصم التي طالبت بمبالغ مرتفعة تعويضاً وعطلاً وضرراً، وهو طلب غير محق وحكمت عليها بالغرامة.
 
وقالت القاضية إسكندر لـ"النهار" ان ربح هذا الملف يشكّل بصيص أمل للدولة اللبنانية في هذه الظروف العصبية.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم