السبت - 29 حزيران 2024

إعلان

صباح "النهار"- القلق كبير والسباق على أشدّه... هذه حقيقة ما جرى في أنفاق الناعمة ​

المصدر: "النهار"
حجم الدمار بعد الغارة الإسرائيليّة في النبطية.
حجم الدمار بعد الغارة الإسرائيليّة في النبطية.
A+ A-
صباح الخير من "النهار"

أخبار بارزة اليوم الخميس 27 حزيران 2024:

 
فيما بدا واضحاً أن وتيرة المواجهات الميدانية على جبهة الحدود الجنوبية للبنان مع إسرائيل لم تخرج في اليومين السابقين عن وتيرة مضبوطة إلى حدود بعيدة، شكلت كثافة التحركات الديبلوماسية في بيروت والخارج المتصلة بالجهود التصاعدية لمنع تفجر حرب واسعة في لبنان مؤشراً متجدداً الى اشتداد السباق مجدداً بين الديبلوماسية والتصعيد الميداني، ولكن بدا أن الضغط الديبلوماسي لا يزال يلاقي مستوى مرتفعاً من الاستجابة ولو ظلت التهديدات الإسرائيلية بالحرب تثير مخاوف واسعة وتظلل مجمل هذه التحركات وترمي بثقلها على الواقع العام.
 
 
 
 قُتل شخصان وأصيب عسكري سوري بجروح في غارة #إسرائيلية استهدفت الأربعاء مواقع جنوبي #سوريا، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية السورية "سانا" عن مصدر عسكري.

من جهته، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إنّ الغارة أوقعت ثلاثة قتلى، بينهم امرأة مسنّة، و11 جريحاً، واستهدفت مركز خدمات لمؤسّسة "#جهاد البناء" التابعة لـ"#حزب الله" في منطقة السيدة زينب القريبة من دمشق.
 
 
 
 
 أكّد وزير الدفاع ال#إسرائيلي يؤاف #غالانت الأربعاء في ختام زيارة إلى #واشنطن أنّ الدولة العبرية "لا تريد حرباً" ضد #حزب الله لكن بإمكانها أن تلحق "ضرراً جسيماً في لبنان" إذا ما فشلت الجهود الديبلوماسية.

وقال غالانت للصحافيين في نهاية الزيارة التي استمرّت أياما عدّة "لا نريد الحرب لكنّنا نستعدّ لكلّ السيناريوهات".

وأضاف أنّ "حزب الله يدرك جيّداً أنّنا قادرون على إلحاق أضرار جسيمة في لبنان إذا اندلعت حرب".
 
 
 
 الفنّ يعني الإبداع والمشاعر والأحاسيس والحالة النفسيّة التي تنعكس في جميع أشكاله. لكن هل تعلم أنّ للفن تأثيراً أبعد من الفرح، يصل إلى علاج الاضطرابات النفسيّة وتعزيز الصحة العقليّة؟

#العلاج بالفن أداةُ تعبير إبداعية يستخدمها المعالجون لمساعدة المرضى على تفسير مشاعرهم وأفكارهم والتعبير عنها وحلّها، ولفهم الصراعات أو المشاعر التي تسبّب لهم الضّيق، وإيجاد حلول لتلك المشكلات.

هذا العلاج نوع من الفنون الإبداعية المستخدَمة في علاج الأمراض العقلية. وتشمل الأنواع الأخرى من العلاجات الإبداعية، العلاج بالرقص، العلاج بالدراما، العلاج التعبيري، العلاج بالموسيقى، والعلاج بالكتابة.
 
 
 
 
 تمثل العلاقات الاقتصادية والتجارية بين #الهند ودول #الشرق الأوسط ركيزة مهمة في التعاون الدولي، وقد شهدت تطوراً ملحوظاً في العقود الماضية يعكس التغيّرات الجيوسياسية والاقتصادية في العالم، والمصالح المشتركة التي تجمع الطرفين.الهند واحدة من أكبر الشركاء التجاريين لدول الخليج، إذ تعتمد بشكل كبير على واردات النفط والغاز من هذه الدول. في المقابل، تصدر الهند السلع الاستهلاكية والمواد الكيميائية والمنسوجات والأدوية. وتقدر فرص التصدير من الهند إلى الأسواق الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا بنحو 61 مليار دولار، وتعدّ السعودية والإمارات وتركيا من أفضل الوجهات لهذه الصادرات. قطاع الأدوية في الهند. إلى ذلك، يُعد قطاع الأدوية من القطاعات الحيوية التي تؤدي دوراً مهماً في تعزيز التعاون التجاري بين الهند ودول الشرق الأوسط. فالهند تُعرف بأنها "صيدلية العالم"، بفضل قدرتها الهائلة على إنتاج الأدوية بجودة عالية وأسعار تنافسية.
 
 
 
 جاد فقيه ظاهرة جديدة بدأت تغزو #بيروت والمناطق اللبنانية، أبطالها #شباب جامعيون يتنافسون على جذب الزبائن بألوان وتصاميم جذابة يختارونها لآلياتهم التي تجوب الشوارع لبيع المأكولات السريعة. هي #مطاعم متنقلة، أو ما يسمى #"الفود تراك"، تتميز بمظهر خارجي جذاب، يتنافس أصحابها في المبالغة بانتقاء ألوان شاحناتهم الغريبة واللافتة وتصاميمها العصرية والجذابة، اضافة الى الطريقة المميزة المعتمدة في إعداد الوجبات السريعة. هذه الظاهرة استرعت انتباه المارة الذين ساعدوا في رواجها من خلال تصويرها ومشاركتها مع أصدقائهم ونشرها على "الانستغرام"، وفق ما يروي الجامعي ريان عواد: "ما كنا نراه في مشاهد الأفلام الأميركية أصبح واقعا امامنا وبشكل مميز ولافت، حتى أنني أصبحت أحد أبرز رواد هذه الشاحنات".
 
 
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
كتبَ الرئيس السابق للحزب التقدمي الاشتراكي #وليد جنبلاط عبر حسابه على منصة X: "إن مبادرة الفاتيكان لا تأتي من العبث أو الفراغ بل تهدف إلى تأكيد الحوار، وهي عين العقل في أدق مرحلة من تاريخ لبنان ومصيره، وبالتالي فإن مقاطعة الكاردينال #بيترو بارولين من بعض الأطراف الدينية والسياسية موجهة إلى البابا فرنسيس الحبر الاستثنائي في تاريخ روما".
 
 
 
لم تغب الوفود الأجنبية ولا سيما الغربية عن #لبنان طوال الأشهر الأخيرة، مواكبة لشريط الأحداث العسكرية في الجنوب والتي لا يبدو حتى اليوم أن صفحاتها ستُطوى قريبا ما دامت الحرب الإسرائيلية مستمرة في غزة. وصار ملف المنطقة، على سخونته، محل متابعة أكثر من عاصمة ومنها برلين التي لا تخفي وقوفها الواضح إلى جانب تل أبيب وتبنيها وجهة النظر الإسرائيلية.وفي زيارة لم تتجاوز مدتها الـ 3 ساعات، حطت وزيرة الخارجية الألمانية انالينا بيربوك في بيروت بعد إسرائيل، والتقت الرئيس نجيب ميقاتي ثم وزير الخارجية عبد الله بوحبيب.
 


 
يعتقد باحث أميركي متخصّص إذا جاز التعبير بمصر والأردن إضافةً الى إسرائيل طبعاً، تولّى في مرحلة سابقة غير بعيدة موقعاً مهماً في وزارة الخارجية الأميركية، أن حرب غزة وضعت الأردن في موقف محفوف بالمخاطر. فهو في سلام مع جارته إسرائيل منذ عام 1994، ويحافظ على علاقات وثيقة مع واشنطن، ويؤدّي دوراً مميزاً في إدارة الأماكن الإسلامية المقدسة في القدس، فضلاً عن أن نحو 60 في المئة من سكانه هم من أصل #فلسطيني.
 
 
 
 مجدداً وعلى نحو مفاجئ، أعيد ملف الوجود الفلسطيني في لبنان إلى دائرة الضوء دفعة واحدة، من خلال مدخلين: الأول إشكال مسلح في أحد أحياء مخيم عين الحلوة القريب من صيدا، عندما سقط عنصر من قوة الأمن الوطني في المخيم ينتمي إلى #حركة "فتح" وعلى صلة جيدة بـ"حزب الله " برصاص شاب عرف بتشدده وتزمته الديني والسياسي.
 
وكتبت روزانا بومنصف: القلق كبير وتحريض على فرص ضئيلة
 
العنوان الوحيد الذي تصدّر زيارة أمين سر دولة #الفاتيكان الكاردينال #بيترو بارولين، هو إعرابه عن مدى القلق لدى #البابا فرنسيس على لبنان. القلق يساور دولاً عدة تكاد تكون واثقة من أن الحرب ربما أمر لا مهرب منه. والشعور هو نفسه لدى غالبية السياسيين وقادة أمنيين كانت لهم اتصالاتهم الخارجية أخيرا، وباتوا يرون أن لبنان أمام معادلة مفادها إما القبول ب#الوساطة الديبلوماسية التي عرضها الموفد الأميركي آموس هوكشتاين على خلفية أن من مصلحة لبنان حل التصعيد في الجنوب ديبلوماسيا، وإما البقاء في دوامة التصعيد مع الاحتمال الكبير للذهاب إلى حرب أوسع يعتقد كثرٌ أنه لا يزال ممكنا تجنبها، إذ ليست أمراً محتوماً.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم