الخميس - 04 تموز 2024

إعلان

صباح "النهار"- لبنان لن يقتنص "فرصة تموز"... انزلوا من الشجرة قبل فوات الأوان!

المصدر: "النهار"
جولة على عدد من القرى في جنوب لبنان (أحمد منتش).
جولة على عدد من القرى في جنوب لبنان (أحمد منتش).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"

أخبار بارزة اليوم الثلاثاء  2 تموز 2024:

في حين تتمادى الاستباحة الميدانية والديبلوماسية والدعائية للمواجهات الجارية في الجنوب بين تصعيد إسرائيلي لنبرة التهويل والتهديد، وتوظيف إيراني متكرر تُنصّب فيه طهران نفسها متحدثاً وراعياً ومحركاً لأذرعتها وفي مقدمهم "حزب الله"، اتخذ تصعيد صوت الاعتراض الداخلي اللبناني على الحرب دلالات بارزة بدا معها هذا التصعيد بمثابة مؤشر مهم من جملة مؤشرات تتركز على تظهير الاعتراض الواسع والشامل لإعادة توريط لبنان في جحيم حربي يتهدده بأخطر وأوخم العواقب الكارثية.
 
 
 
 مع ارتفاع صوت الاعتراض الداخلي ال#لبناني على الحرب وتعاظم التحذيرات من تحوّل المواجهات على الحدود الجنوبيّة إلى حرب واسعة، نقلت صحيفة "بيلد" الألمانية عن مصادر ديبلوماسيّة، أن #إسرائيل ستبدأ هجوماً على لبنان في النصف الثاني من الشهر الجاري ما لم يوقف "#حزب الله" إطلاق النار.

وبحسب الصحيفة، فإن الحزب لا ينوي وقف هجماته على إسرائيل حتى انتهاء الحرب في #غزة، مما يرجّح خيار شن هجوم إسرائيلي على لبنان.
 
 
 
لم تكن خطوة تعديل مصرف لبنان أخيراً للتعميمين 158 و166 بمثابة تدبير إداري مالي ومصرفي روتيني، وجب على الإدارة النقدية للبلاد أن تقوم به بمعزل عن أي مؤثرات ودوافع مالية ونقدية، بل أتت في سياق رغبة مصرف لبنان الدائمة في الاستمرار بالإمساك بملف الودائع المصرفية. كذلك أتت في إطار رغبة المركزي في إعطاء ما أمكن من الفرص والتسهيلات النقدية لحصول المودعين على جزء من حقوقهم المحتجزة في المصارف، وتعزيز مشاعر الأمل لديهم بإمكان استعادة جنى أعمارهم مقسطا ولو بعد حين، وبوصول معضلة الودائع عموما إلى نهاية سعيدة.
 
 
 
 "لا داعيَ للهلع"، عبارة يذكرها الجميع جيّداً خلال فترة تفشّي فيروس "كورونا" وال#أزمة الاقتصادية التي رافقته وطالت معظم القطاعات الحيوية في #لبنان، وأرخت بظلالها بشكل خاصّ على قطاع الدواء، بعد فقدان ال#أدوية من ال#صيدليات لعدم توفّر الدولارات لدى المصرف المركزيّ. حينها رافق هذه الوقائع رفع الحكومة في تشرين الثاني 2021 الدعم كليّاً وجزئيّاً عن معظمها، ليقتصر الدعم على الأدوية المستعصية وبعض الأدوية المزمنة.
 

 
 طوّر الباحثون في جامعة "جوتنبرج" University of Gothenburg نموذجًا للذكاء الاصطناعي التوليديّ، يزيد من إمكانية اكتشاف السرطان من خلال تحليلات السكّر. ويعدّ هذا النموذج أسرع وأفضل في العثور على العيوب من الطريقة شبه اليدوية الحالية.

يمكن قياس "الجليكان" Glycans ، أو هياكل جزيئات السكّر في خلايا جسم الإنسان، عن طريق قياس الطيف الكتليّ. أحد الاستخدامات المهمة هو أنّ الهياكل يمكن أن تشير إلى أشكال مختلفة من السرطان في الخلايا.
 
 
 
 بعد عشرين سنة من تلك البداية الساحرة لـ"#فيسبوك" كمشروع شبابي يطمح إلى نشر المعرفة عالمياً، تروج صورة التنافس بين شركتي "ميتا" و"آبل"، لكنها قد لا تكون منافسة أصيلة. ولعلها ناجمة عن أمواج التسونامي الهائل الذي أحدثه ##الذكاء الاصطناعي التوليدي في مشهدية ثورة المعلوماتية والاتصالات المتطورة.
 
 
 
 سيسمح "أستوديو الذكاء الاصطناعيّ" #AI Studio الجديد في تطبيق "#إنستغرام" للمبدعين بإنشاء نسخ من #روبوتات المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعيّ لأنفسهم، وبدأت "#ميتا"، الشركة المالكة للتطبيق، في طرحه باعتباره "اختبارًا مبكرًا" في الولايات المتّحدة، حسبما أعلن الرئيس التنفيذيّ مارك زوكربيرغ.
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
الكلام مجاني فلا محاسبة عليه، خصوصا لرجال الدين الذين يمنحون ذواتهم حصانة "ربانية" في ما يقولون، حتى ليظن المستمع أنه يصغي إلى ما هو منزل أو مقدس، ولا تجوز مناقشته أو التشكيك فيه. علما أن رجال الدين قد يصيبون وربما لا يصيبون، تماماً كما كل المتعاملين في الشأن العام. المشكلة في رؤساء الطوائف أنهم يحملون الناس أعباء كلامهم، وارتدادات مواقفهم. تتحدث بكركي فيردّ عليها المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى. ثم تطفو وساطات لإعادة التواصل والتقارب، ووسطاء يطمحون ألى أداء أدوار. هي عدة الشغل في البلد الطائفي الذي تتداخل فيه السياسة بالطائفية والمذهبية إلى حد كبير.
 
 

تتعاطى قيادة "#حزب الله" بهدوء شديد مع ال#تهديدات الإسرائيلية التي تصدر عن كبار المسؤولين السياسيين والعسكريين الذين لم يتخلوا في ختام كلامهم عن استبعاد الخيار الديبلوماسي في تسوية أزمتهم مع الحزب و"حماس" وعودة #المستوطنين الى ممارسة حياتهم الطبيعية في الشمال وعدم دخول كيانهم في حرب شاملة ستكون وقائعها أقسى عليهم بدرجات من #حرب تموز 2006.
 
 
وكتبت روزانا بومنصف: لبنان لن يقتنص "فرصة تموز"!
 
هل يستطيع #لبنان أن ينقذ نفسه في غمرة انشغال الدولتين الغربيتين اللتين أطلقتا مجموعة #الدول الخماسية لمساعدته في استحقاقاته الدستورية، أي #الولايات المتحدة و#فرنسا، بالانتخابات والتحولات الكبيرة التي يمكن أن تحملها؟النافذة المفتوحة مجددا أمام لبنان وفق سفراء من المجموعة قد لا تتعدى شهر تموز الحالي إذا استطاع لبنان أن يقتنص لاعتبارات ما إنجازاً لانتخاباته الرئاسية تحت طائلة انغلاق هذه النافذة إلى ما بعد نهاية السنة الحالية في أحسن الأحوال، وعلى نحو لا يخلو من الخطورة التي يمكن تحسسها على مستويات متعددة.
 
 
 
تخوض #فرنسا في الأسبوع الفاصل عن الدورة الثانية ل#انتخاباتها التشريعية حقبة جديدة مثقلة بالتحديات الداخلية والخارجية، مهما تكن النتائج التي ستفرزها في ظل الانقسام الحاد وغير المسبوق في تاريخ الجمهورية، الذي عكسته نتائج الدورة الأولى الأحد الفائت.أي مستقبل ينتظر فرنسا إذا ما حصد اليمين المتطرف غالبية الأصوات، وظلت النتائج على ما أفرزتها الدورة الأولى؟
 
 
وكتب علي حمادة: مهمّة حسام زكي: انزلوا من الشجرة قبل فوات الأوان!
 
أعطي لقاء الأمين العام المساعد للجامعة العربية السفير #حسام زكي مع رئيس كتلة "#حزب الله" أسباباً وخلفيات تتجاوز الواقع. فقد أوضح السفير زكي أن وسم "حزب الله" بالحزب الإرهابي خلال القمم العربية لم يأت على شكل إدراجه في لوائح لا وجود لها في #الجامعة العربية.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم