الإثنين - 08 تموز 2024

إعلان

صباح "النهار": لبنان ينتظر هوكشتاين لتجنُّب الحرب وإيجابية في غزة... "الموعد الفزّاعة أم القدر؟"

المصدر: "النهار"
طائرة إطفاء إسرائيلية تخمد النيران المندلعة في المستوطنات جرّاء قصفغ "حزب الله" (أ ف ب).
طائرة إطفاء إسرائيلية تخمد النيران المندلعة في المستوطنات جرّاء قصفغ "حزب الله" (أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم 5 تموز 2024:

1- مانشيت "النهار": التصعيد يُعزّز التخوّف الأميركي - الفرنسي من الحرب

مع أن الطابع الانتقامي لاغتيال إسرائيل أحد كبار القادة الميدانيين في "حزب الله" #محمد نعمة ناصر طغى على الهجمات الصاروخية الكثيفة التي شنها الحزب لليوم الثاني أمس على عشرات المواقع العسكرية الإسرائيلية، فإن اليوم المتفجر هذا اكتسب أيضاً دلالات مثيرة لمزيد من القلق من احتمالات تفلت المواجهات من آخر حدود الضبط والتزام آخر الخطوط الحمر من جانب إسرائيل والحزب معاً. ولولا عامل محدد تزامن مع اليوم الميداني الناري المتفجر تمثل في المعلومات الإيجابية عن تحريك مفاوضات جديدة في شأن تسوية ل#تبادل الأسرى بين إسرائيل و"#حماس" قد تحمل انفراجاً "مأمولا"، لكان الوضع المتفجر على الجبهة ال#لبنانية- الإسرائيلية قفز بصورة خطيرة الى واجهة المشهد الإقليمي برمته خصوصاً مع مسارعة "اذرع" إيرانية في المنطقة كبعض الفصائل العراقية الى دق نفير التطوع للحرب في لبنان ضد إسرائيل!

وفي انتظار نتائج المفاوضات الجديدة البادئة على جبهة حرب #غزة، وما يمكن أن تفضي إليه، رصدت الأوساط اللبنانية بدقة المعطيات المتوافرة عن اللقاءات الأميركية- الفرنسية في باريس حول الوضع اللبناني. وأعلن مسؤول في البيت الأبيض أن مستشار الرئيس الأميركي #جو بايدن #آموس هوكشتاين، التقى مسؤولين فرنسيين الأربعاء الماضي في باريس وناقش الجهود الفرنسية والأميركية لاستعادة الهدوء في الشرق الأوسط. وأضاف، "أن #فرنسا والولايات المتحدة تشتركان في هدف حل الصراع الحالي عبر الخط الأزرق بالوسائل الديبلوماسية ما يسمح للمدنيين الإسرائيليين واللبنانيين بالعودة إلى ديارهم مع ضمانات طويلة الأمد بالسلامة والأمن"، في إشارة إلى الخط الفاصل بين لبنان وإسرائيل.
 
 
2- انتخابات بريطانيا: "انتصار ساحق" لحزب العمّال وإنهاء حُكم المحافظين بعد 14 عاماً

حقّق حزب العمّال البريطاني انتصاراً ساحقاً في الانتخابات التشريعية، الخميس، لينهي بذلك 14 عاماً متتالية من حكم المحافظين ويفتح أبواب #داونينغ ستريت أمام زعيمه #كير ستارمر، وفق ما أظهر استطلاع لآراء المقترعين.

ووفقاً لنتيجة الاستطلاع التي نشرتها قنوات التلفزة البريطانية، سيحصل حزب العمّال (يسار وسط) على 410 من أصل 650 مقعداً في مجلس العموم، متقدماً بفارق شاسع على المحافظين الذين ستنحصر حصّتهم بـ131 مقعداً في أسوأ نتيجة انتخابية لهم منذ مطلع القرن العشرين.

بدوره، حقّق حزب "إصلاح #بريطانيا" المناهض للمهاجرين نتيجة أفضل من المتوقع بحصوله على 13 مقعداً نيابياً، حسب الاستطلاع.
 


3- ترودو: نطلب من الكنديين مغادرة لبنان "بشكل مُلِح" قبل تعذّر سبل الإجلاء

حثّ رئيس الوزراء الكندي جوستين #ترودو مواطنيه في #لبنان على ضرورة المغادرة "بشكل ملح" قبل أن تتطور الأمور وتصبح عمليات الإجلاء متعذرة.

واجتمع ترودو مع مجموعة الاستجابة للحوادث من الوزراء وكبار المسؤولين لمناقشة الوضع المتطور في الشرق الأوسط، مع التركيز على خطر حدوث المزيد من التصعيد على طول الحدود الشمالية لإسرائيل.

وشدد ترودو على الحاجة الملحة للكنديين لمغادرة لبنان ما دامت الخيارات التجارية للسفر متاحة، حيث لا يمكن ضمان المغادرة أو الإجلاء في حالة حدوث مزيد من التصعيد.
 


4- إيران تجري الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة اليوم... والعين على نسبة التصويت

يدلي الإيرانيون بأصواتهم في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، اليوم، وسط عزوف الناخبين وتصاعد التوترات الإقليمية.

وتجرى الجولة الثانية في أعقاب انتخابات 28 حزيران التي شهدت إقبالاً منخفضاً غير مسبوق، إذ أحجم أكثر من 60 في المئة من الناخبين عن التصويت في الانتخابات المبكرة لاختيار رئيس خلفاً لإبراهيم #رئيسي، بعد وفاته في حادث تحطُّم طائرة هليكوبتر.

وتشهد انتخابات اليوم سباقاً متقارباً بين النائب مسعود بزشكيان، المعتدل الوحيد بين المرشحين الأصليين، والمفاوض النووي السابق سعيد جليلي وهو من غلاة المحافظين.
 
 
5- جمعيّة بيئيّة تحذّر من طائر خطير يغزو لبنان: "انتشاره مقلق"

لفتت جمعية "الأرض - #لبنان"، إلى أنّه "غالباً ما يتمّ الخلط بين #طائر الشّحرور المحلّي وطائر المينا الهندي. المينا الهندي، على عكس الشّحرور المحلّي، هو طائر دخيل تمّ استقدامه إلى لبنان منذ أكثر من عشرين عاماً"، موضحةً أنّ "هذا الطّائر الّذي كان يتواجد في مدينة بيروت، وتحديدًا في محيط الجامعة الأميركيّة ولاحقًا في حرش بيروت، بدأ بالتّكاثر بوتيرة متسارعة والانتشار في مناطق لبنانيّة عدّة".

وأشارت في بيان، إلى أنّ "الاتحاد الدّولي للحفاظ على الطّبيعة "IUCN" صنّف المينا كواحد من الطّيور الغازيّة الثّلاثة في العالم، واعتبر انتشاره مقلق كونه يهدّد الطّيور المحليّة بطردها واحتلال أعشاشها وقتل صغارها، ممّا يؤدّي إلى خلل في التّوازن البيئي".
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:

كتب نبيل بومنصف: 24... الموعد الفزّاعة أم "القدر"؟!

ليس في تاريخ #تجارب الشعوب والبلدان، أقله تلك التي "تنتمي" الى تصنيف العالم الثالث الذي نظن أنه تهاوى واقعياً بعدما انضمّت بلدان متقدمة في #التمدن و#التحضر الى ذاك العالم، من ذاق ولا يزال يتذوّق قسراً كال#لبنانيين الطعم المرّ لحشرهم في خانة مواعيد زمنية تهوّل عليهم بسوء المصير أو بغامض المصير. قصة اللبنانيين مع المواعيد المشؤومة تاريخيّة وقديمة تضرب عميقاً في أرشيف مليء بكل ما ينضح مؤامرات واقتتالاً واحتلالاً وقتلاً واغتيالاً وتصفيات الى محطات ضخمة من مسارات التعثر والانهماك الدائم في البحث عن استقرار "ذهب مع الريح" ولم يعد منذ محطة تاريخيّة هي الأشدّ شؤماً في 13 نيسان 1975 صارت بمثابة القاطرة القدرية القاتمة لما تبعها من محطات "شقيقة" مماثلة ومتناسلة حتى يومنا الحالي وما "سيليه" تباعاً.
 
 
وكتب رضوان عقيل: لبنان ينتظر هوكشتاين لتجنُّب الحرب والرئاسة بعيدة جدّاً

لم يعد من المستغرب ربط ملفات #لبنان وأزماته بأكثر من قضية في المنطقة وانتظار ما ستنتهي إليه الانتخابات الرئاسية في إيران اليوم والأميركية في تشرين الثاني المقبل. وتتجه أنظار المعنيين في لبنان على المستوى الرسمي و"#حزب الله" لمعرفة ما خلص إليه اجتماع كبير المستشارين في البيت الأبيض آموس #هوكشتاين في باريس مع الموفد الفرنسي جان - إيف #لودريان الذي لبّى دعوة الإليزيه في وقت يمرّ فيه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بموسم سياسي لم تصبّ نتائجه في مصلحته في انتظار الجدول النهائي لنتائج الانتخابات التشريعية الأحد المقبل.
 


وكتبت روزانا بومنصف: إيجابية في غزة تنتقل عدواها إلى لبنان

تبلغ كل من #رئيس مجلس النواب #نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الأعمال #نجيب ميقاتي في الساعات الماضية أجواء إيجابية حول إمكان النوصل الى اتفاق في #غزة، سرعان ما عكستها التصريحات الصادرة عن كل من المسؤولين الإسرائيليين ومسؤولي #حركة "حماس". فقد أعلنت إسرائيل استعدادها للبحث في مقترحات الحركة بخصوص اتفاق محتمل لوقف النار في غزة على خلفية أن التعديلات التي اقترحتها الحركة غير جوهرية ولا تمس بالاتفاق. فيما أعلن رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية أنها تعاملت بروح إيجابية مع فحوى المداولات الجارية لوقف النار، وتم تداول التعديلات التي طالبت بها.
 
وفي قسم "الاقتصاد"، كتبت سلوى بعلبكي: فياض يطلب التوسط لدى منصوري لتسديد ثمن الفيول العراقي: أي تأخير إضافي سيُعرّض البلاد لفقدان الكهرباء

نجح التعاون بين #وزير الطاقة #وليد فياض وحاكم مصرف #لبنان بالإنابة #وسيم منصوري مرات عدة، في القفز فوق الحواجز التي تعوق تنفيذ برنامج توريد النفط #العراقي إلى كهرباء لبنان، وفق الاتفاق الموقع بين لبنان والعراق. أبرز تلك المعوقات كيفية تأمين السيولة اللازمة، وصرف الاعتمادات في غياب قانون يرعى ذلك أو بند في الموازنة العامة يحدد الإطار الواجب.
 
ساعد الإحساس بضرورة التعاون والتضامن بين وزير الطاقة والحاكم بالإنابة، في تمرير المرحلة الإنسانية الصعبة التي يعيشها اللبنانيون، خصوصا حيال أزمة الكهرباء المزمنة التي لا تزال "مصائبها" وثقل متطلباتها تضغط على كاهل المالية العامة وميزان المدفوعات.
 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم