الخميس - 22 آب 2024
close menu

إعلان

صباح "النهار": تردّدات مجزرة المواصي ومحاولة اغتيال ترامب... "حزب الله" يشبك الجنوب بالجولان؟

المصدر: "النهار"
لحظة إجلاء ترامب بعد إصابته بإلاق نار في بنسلفانيا (أ ف ب).
لحظة إجلاء ترامب بعد إصابته بإلاق نار في بنسلفانيا (أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الاثنين 15 تموز 2024:

1- مانشيت "النهار": تردّدات مجزرة المواصي تفاقم الخيبة في لبنان


لم يكن الحدث المدوي في #محاولة اغتيال الرئيس الأميركي السابق المرشح الجمهوري #دونالد ترامب، أقلّ وقعاً على الشرق الأوسط منه على سائر مناطق العالم، ولو أن هذا الحدث كاد يطغى على مجزرة المواصي الدموية الهمجية التي ارتكبتها إسرائيل في #غزة والتي أضافت شلالات دماء على تعقيدات المحاولات الدؤوبة لوقف الحرب في غزة. وفي قلب معترك هذين الحدثين، وجد #لبنان نفسه معنياً بمعاينة انعكاسات الحدث الأميركي على مسار التطورات في المنطقة، كما بتلقي تداعيات المجزرة الأخيرة في غزة التي ترددت معلومات متضاربة حول إمكان أن تنسف المفاوضات الجارية في شأن تسوية في غزة.

والواقع أن بعض المسؤولين الرسميين اللبنانيين كانوا يترقبون تطورات إيجابية في مسار المفاوضات للتوصل الى تسوية في غزة نظراً إلى تلقيهم معطيات خارجية وعربية تشير إلى معالم مرونة متصاعدة كانت تخترق المفاوضات تباعاً. ويبدو أن الآمال لدى هؤلاء المسؤولين اتصلت بتردّدات الاحتمال الإيجابي للتوصل الى تسوية، إذ أشارت المعطيات إلى استمرار وجود كبير مستشاري الرئيس الأميركي لشؤون الطاقة وموفده إلى إسرائيل ولبنان في ملف خفض المواجهات ووقفها وإطلاق المفاوضات، #آموس هوكشتاين، في دول أوروبية ربما تحسباً لاطلاق جولة فورية مكوكية من المفاوضات بين لبنان وإسرائيل حال إعلان التسوية في غزة.

لكن مجزرة المواصي أطاحت بهذه الآمال إذ عكست الانطباعات لدى المسؤولين اللبنانيين في الساعات الأخيرة عودة أجواء قاتمة ومتشائمة حيال أي فرصة قريبة لاختراق في غزة وتالياً انعكاسه على الجنوب اللبناني.
 


2- بايدن يدعو الأميركيين إلى "خفض التوتّر": علينا أن نتّحد

أكد الرئيس الأميركي جو #بايدن، في كلمة ألقاها بالمكتب البيضاوي في #البيت الأبيض، على ضرورة توحيد الأميركيين المنقسمين، بعد محاولة اغتيال تعرض فيها منافسه الجمهوري دونالد #ترامب للإصابة في أثناء تجمع انتخابي بولاية #بنسلفانيا.

قال بايدن إنّ إطلاق النار على ترامب "يدعونا جميعاً إلى التروي... ولحسن الحظ أنّ ترامب لم يصب بجروح خطيرة".

كانت هذه المرة الثالثة التي يستخدم فيها بايدن المكتب البيضاوي الرسمي للتعليق على قضايا ذات أهمية كبرى للأميركيين منذ توليه السلطة في عام 2021.
 


3- بعد محاولة اغتيال ترامب... الجمهوريون يسعون لاتّهام الديموقراطيين بالعنف السياسي

في غضون ساعات من محاولة #اغتيال الرئيس الأميركي السابق دونالد #ترامب، بدأ العديد من أنصاره في إلقاء اللوم على الديموقراطيين، سعياً لقلب المسار جذريّاً ضدّ من أجَّج الخطاب السياسي الأميركي الساخن مع وصول حالات العنف السياسي إلى مستويات غير مسبوقة.

من المعتدلين الجمهوريين إلى أصحاب نظرية المؤامرة من أقصى اليمين، ظهرت رسالة موحّدة مفادها بأنّ الرئيس جو #بايدن وغيره من القادة الديموقراطيين وضعوا الأساس لواقعة إطلاق النار يوم السبت من خلال تصوير ترامب على أنه مستبدّ يُشكّل تهديداً خطيراً للديموقراطية.

ومع ذلك، قدَّم تحليل أجرته "رويترز" لأكثر من 200 حادثة عنف ذات دوافع سياسية بين عامي 2021 و2023، صورة مختلفة: ففي تلك السنوات، كان العنف السياسي المميت ينبعث في كثير من الأحيان من اليمين الأميركي أكثر من اليسار.
 


4- الأرجنتين تحرز لقب كوبا أميركا للمرة الـ16 في تاريخها بفوزها على كولومبيا

قاد المهاجم "البديل السوبر" لاوتارو مارتينيس منتخب بلاده #الأرجنتين إلى الاحتفاظ باللقب والانفراد بالرقم القياسي في عدد الألقاب في مسابقة #كوبا أميركا لكرة القدم، عندما سجل له هدف الفوز في مرمى #كولومبيا 1-0 بعد التمديد في المباراة النهائية الأحد على ملعب "هارد روك" في ميامي.

وسجل مارتينيس الهدف الوحيد في الدقيقة 112 اثر تمريرة حاسمة من البديل الاخر جيوفاني لو سيلسو معزّزاً صدارته للائحة الهدافين بخمسة أهداف، وقاد الأرجنتين الى اللقب السادس عشر في 30 مباراة نهائية في المسابقة (حلَّت وصيفة 14 مرة) وفكّ شراكة الرقم القياسي في عدد الألقاب مع الأوروغواي (15) التي حلت ثالثة بفوزها على كندا 4-3 بركلات الترجيح (الوقت الأصلي 2-2) السبت.
 
 
مع اقتراب شهر الإجازات السنوية، أي شهر آب، يخطط الكثيرون لرحلات #صيفية مسلية ومنوّعة، كل حسب نوع السياحة الذي يحبّ، طبعاً على ألّا تكون الوجهات حارة، ليتمكّنوا من الاستمتاع برحلتهم.

وما بين السياحة الشاطئية، والمعالم الأثرية والثقافية، والحياة البرية والمغامرات، تتنوع وجهات السفر صيفاً في شهر آب. وفيما الوجهات الصيفية كثيرة، اجتمعت العديد من المواقع السياحية المتخصصة على الوجهات الصيفية الآتية لشهر آب، تبعاً لآراء خبراء.
 


في افتتاحية "النهار"، كتبت نايلة تويني: لبنان ومكافحة الفساد: إقرأ تفرح جرّب تحزن

ربما يكون الكلام حالياً على #الفساد في #لبنان في غير محله، في خضم الحرب جنوباً، إلا إذا اعتبرنا أن تلك الحرب وغيرها تصنّف كأحد وجوه الفساد الذي لا يقيم وزناً للدولة ولمؤسساتها، بل يصادر قرارها ويحتكره ويعمّق وهنَها وتخاذلها.

لفتني أمس وأنا أقرأ عناوين خبرية، الآتي: "لبنان يتقدم في إجراء تقييم شامل لمخاطر الفساد الوطنية وغير الوطنية". وقد أثار فعل "يتقدم" فضولي لمتابعة القراءة، إذ قلما عرف أحدنا أن لبنان يتقدم في هذا المجال، فإذ به يتقدم في إجراء تقييم لمخاطر الفساد. وهذا في ذاته أمر طريف، بل مضحك، إذ يقيس مخاطر الفساد، ويستمر في البحث والدراسة والتقييم إلى ما شاء الله.
 


وكتب نبيل بومنصف: رغم كل شيء... شكراً ماكرون!

قبل أسبوع تماماً من عيدها الوطني الذي أحيته أمس، خرجت #فرنسا من معمودية انتخابية "زلزالية" أنتجت واقعاً غير مسبوق في الجمعية الوطنية بحيث لم يفز حقيقة أي من التكتلات الثلاثة التي توزعت النسبة الكبرى من المقاعد بالأكثرية. ستجرجر فرنسا طويلاً ذيول هذا الزلزال بما بات يعرفه ال#لبنانيون الذين تابعوا كسواهم تطورات هذا الحدث الذي يعنيهم ليس لجهة "المعرفة العامة" فحسب بل لأن ما بين لبنان وفرنسا العمق التاريخي المتجذر من العلاقات التاريخية، ثم إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي حمّله كثيرون المسؤولية المباشرة في التسرع بقرار إجراء انتخابات مبكرة لديه لم يتخلّ لحظة عن إثبات إدراجه لبنان بين أولويات اهتماماته وسياسة بلاده الخارجية حتى في اللحظات الحرجة التي يمر بها وسط تداعيات استحقاقه الأخطر فرنسياً وأوروبياً ودولياً.

 
كتب إبراهيم حيدر: تطورات أميركا تُبعد صفقة غزة وتسوية لبنان... إسرائيل توسّع الحرب و"حزب الله" يشبك الجنوب بالجولان؟

قبل مجزرة المواصي في خان يونس، بلغت المساعي الدولية ذروتها لإنهاء الحرب في غزة. تركزت الضغوط على رئيس الوزراء ال#إسرائيلي بنيامين نتنياهو للقبول بصفقة إطلاق الرهائن وصولاً إلى تطبيق مقترح جو بايدن، وهو ما ينعكس على كل الجبهات بما فيها جبهة جنوب #لبنان وفق ما يحذر الأميركيون، وإعلان الأمين العام لـ"#حزب الله" بأن وقف النار في غزة سيؤدي إلى وقف العمليات. لكن التطورات في خان يونس والقصف الإسرائيلي الإجرامي الذي استهدف المدنيين، وإن كانت الرواية الإسرائيلية تحدثت عن استهداف قياديين لـ"#حماس" أثبت أن إسرائيل تريد صفقة بشروطها وهي لا تريد وقف نار شاملا بل تبادلا للأسرى من دون أن تكون ملزمة بالموافقة على حل شامل.

التطور الجديد في الولايات المتحدة بعد محاولة اغتيال الرئيس السابق دونالد #ترامب، سيزيد من تعقيدات الوضع في غزة وفي لبنان، وفق ما يقول مصدر ديبلوماسي متابع، إذ لم يعد هناك أدنى شك بأن وقفاً نهائياً للحرب غير متاح على وقع الرفض الإسرائيلي، فمؤشرات الصفقة التي جرى الحديث عنها لإطلاق سراح الرهائن، لا تفيد بأن هناك قناعة إسرائيلية بالتوقف عن العمليات وهو ما يعاكس المساعي الدولية والعربية وحتى لدى حماس التي أعلنت موافقتها بما يعني أنها لم تعد قادرة في المستقبل على الإمساك سياسياً وعسكرياً بالقطاع.
 
 
وكتبت روزانا بومنصف: محاولة اغتيال ترامب سيتردّد صداها بقوّة

غالبا ما يكون مبكرا القفز إلى استنتاجات سريعة بعد #محاولة اغتيال كالتي تعرض لها المرشح الجمهوري الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في الساعات الأخيرة، قبل اتضاح جملة معطيات تتصل بخلفيات هذه المحاولة وأبعادها. ولكن مصادر سياسية غربية تعتبر أن #الولايات المتحدة الأميركية قد تكون نجت بنجاة ترامب مما اعتبرته الـ "اف بي آي" محاولة اغتيال استهدفته في أثناء تجمع انتخابي في #بنسلفانيا، من قطوع حرب داخلية أهلية محتملة. هذه المصادر لا ترى مبالغة في التوصيف على خلفية الاقتناع بأن حادثا كهذا كان سيساهم في دفع الأمور إلى هذا المنزلق في ظل الاصطفاف الحاد القائم لدى الأميركيين بين الجمهوريين والديموقراطيين والخطابات القاسية المرتفعة السقوف.
 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم