الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

محكمة أميركية تدين "صهر لبنان"... من هو السناتور مينينديز؟

المصدر: "النهار"-"أ.ف.ب"
السناتور الأميركي وزوجته اللبنانية
السناتور الأميركي وزوجته اللبنانية
A+ A-
دانت هيئة محلّفين في محكمة اتحادية في مانهاتن السناتور الأميركي بوب مينينديز اليوم الثلاثاء في جميع التهم الجنائية الموجهة إليه، وعددها 16، في محاكمة تتعلق بالفساد.

وعقدت هيئة المحلفين مداولاتها لأكثر من 12 ساعة على مدى ثلاثة أيام قبل التوصل إلى قرارها في المحاكمة التي استغرقت تسعة أسابيع. ودفع مينينديز (70 عاما) ببراءته من جميع التهم، ومنها الرشوة والتصرف كعميل أجنبي وعرقلة العدالة.

وركزت المحاكمة على ما وصفه المدعون الاتحاديون بعدد من مخططات الرشى المتداخلة التي قبل فيها السناتور وزوجته نادين مئات الآلاف من الدولارات نقدا وفي صورة سبائك من الذهب ومدفوعات لسيارات ورهن عقاري من ثلاثة رجال أعمال سعوا لطلب المساعدة منه.

وقال مسؤولو الادعاء إنه مينينديز، في مقابل الرشاوى، ساعد في توجيه مليارات الدولارات من المساعدات الأميركية لمصر عن طريق أحد رجال الأعمال، ويدعى وائل حنا، والذي تربطه صلات قوية مع مسؤولين حكوميين.
 
ولم يكن السيناتور الاميركي وحده على قائمة الاتهام، إذ انضمت زوجته نادين أرسلانيان باعتبارها شريكة في الشركة التي كان يديرها رجل الاعمال المصري وائل حنا. فمن تكون نادين أرسلانيان؟

في مقابلة على قناة "يوتيوب" اسمها "ذا آرمنيان ريبورت" (أي التقرير الأرمني) في عام 2020، قالت نادين إنها ولدت لأبوين أرمنيين وهربت من لبنان، مسقط رأسها، خلال الحرب الأهلية في البلاد، بحسب ما نقله موقع "ذا هيل".

وقالت نادين: "خلال الحرب الأهلية، هربنا من لبنان إلى اليونان ثم لندن، وأتينا إلى الولايات المتحدة وأقمنا في بالو ألتو بكاليفورنيا، لمدة سبعة أشهر تقريبا، ثم انتقلنا إلى نيويورك"، وفقا للموقع.

وأوضحت نادين أنها ذهبت إلى جامعة نيويورك للدراسة الجامعية والدراسات العليا، وتخصصت في السياسة الدولية والثقافة والحضارة الفرنسية.


وأشارت إلى أن لديها ابنة التحقت بجامعة نيويورك أيضا، بحسب "ذا هيل".
 
وبشأن لقائها بمينينديز، ذكر موقع "ذا هيل" أن نادين، 56 عاما، التقت بزوجها، 69 عاما، في أحد المطاعم في يونيون سيتي بنيوجيرسي، عام 2018. وقالت "رويترز" إنها كانت عاطلة عن العمل في ذلك الوقت.

وقالت نادين، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز"، إن مالك المطعم عرّفها على مينينديز، إذ لم تكن تعلم في ذلك الوقت أنه كان عضوا في مجلس الشيوخ". وأضافت أنه "كان ذكيا جدا ومثيرا ويتمتع بروح الدعابة".

وسرعان ما وجدوا سببا مشتركا جمعهما للحديث، بحسب الصحيفة، وهو رغبة الولايات المتحدة في الاعتراف رسمياً بالإبادة الجماعية للأرمن، وأسفرت عن مقتل 1.5 مليون شخص، بما في ذلك العديد من أقارب نادين.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم