الإثنين - 16 أيلول 2024
close menu

إعلان

هل تلقّى مطار بيروت تهديدات أو معلومات عن ضربة إسرائيليّة؟

المصدر: "النهار"
لقاء رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع  رئيس مجلس ادارة شركة "طيران الشرق الأوسط" محمد الحوت.
لقاء رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع رئيس مجلس ادارة شركة "طيران الشرق الأوسط" محمد الحوت.
A+ A-
اجتمع  رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي برئيس مجلس ادارة شركة "طيران الشرق الأوسط" محمد الحوت، في السرايا الحكومية اليوم، وعرض معه أوضاع الشركة وسير العمل فيها.
 
بعد الاجتماع، أشار الحوت إلى أنه أطلع ميقاتي على "أوضاع الشركة، وجداول رحلاتها وأوضاع الشركات الأجنبية حيال لبنان، ومن الضروري التوضيح أننا نؤخر خمس أو ست رحلات تصل بعد منتصف الليل أو فجراً، إلى صباح اليوم التالي لأسباب تقنية تتعلّق بتوزيع مخاطر التأمين بين لبنان والخارج، لأننا لا نريد خلال ساعة معينة صباحاُ وجود عدد كبير من الطائرات في المطار، إذا لا سمح الله حصل شيء، وهو أمر غير متوقّع، ولكن هذا التدبير من باب الاحتياط لتستمرّ الشركة في ممارسة أعمالها وإكمال عملياتها".
 
وأضاف: "بالنسبة الى الشركات الأجنبية التي ألغت رحلاتها وهي مجموعة لوفتهانزا، فهي نفسها كانت ألغت رحلاتها في تشرين الأول وتشرين الثاني الماضيين، وهذه ليست المرة الأولى التي تلغي فيها ولم يحصل شيء حينها. اليوم هناك شركات ألغت رحلاتها، مع أنها لم تلغ رحلاتها سابقاً ولكن اتّخذت قرارها الحالي من باب الحيطة، مثل الشركة الأردنية التي ألغت رحلاتها ليومين، كذلك الشركة التركية التي ألغت رحلتها الليلية وعادت واستأنفت رحلاتها صباحاً. وهذا يعني أنها مستمرّة في رحلاتها، والشيء المهم أن كل شركات الطيران العربية مستمرة في رحلاتها الى بيروت، فالطيران الإماراتي والقطري على سبيل المثال حركتهما عادية نهارا ، لذلك اذا نظرنا إلى حركة المطار فان جميع الشركات مستمرّة في حركتها في اتجاه بيروت، أمّا بالنسبة الى جدول رحلات "طيران الشرق الأوسط" فهو  مستمرّ، ومعظم  الطائرات يتحرك بشكل طبيعي، فمثلاً من اصل  ست وثلاثين رحلة هنآك تأخير لحوالى خمس إلى ست طائرات ليلاً، فيما سائر  الرحلات تسير حسب المواعيد المحدّدة".
 
وردّاً على سؤال، نفى أن يكون مطار رفيق الحريري قد تلقّى أي تهديدات أو معلومات من أي مصدر أن  هناك ضربة للمطار.
 
وقال: "على العكس  من ذلك، فما نعرفه أن المطار لم يتعرّض لأي تهديد، ومن المفترض أن يكون محايداً لأنه لو كان لدينا أيّ تخوف من حصول ضربة أو معلومات، فإننا لا نترك نصف عدد الطائرات في المطار بل كنا أخرجناها".
 
أضاف: "في هذه المناسبة، أشكر  دولة الرئيس ميقاتي على كل الجهود التي يقوم بها خدمة للبنان، كما أشكر حرصه على كل المؤسسات بما فيها "الميدل إيست" من خلال تواصله الدائم معي، وهذا ما أدّى إلى استمرار شركات التأمين العالمية في تغطية مخاطر الشركة في هذه الظروف الصعبة، بينما في تشرين الثاني الفائت جرى إلغاء التغطية التأمينية. الفضل يعود الى دولة الرئيس ونحن نشكره على جهوده المستمرّة  في دعم الشركة". 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم