الإثنين - 09 أيلول 2024
close menu

إعلان

صباح "النهار": لبنان في "عين العاصفة" والردّ حتمي... هل "نستلحق" 4 آب؟

المصدر: "النهار"
الضاحية الجنوبية تُشيّع القيادي في "حزب الله" فؤاد شكر (نبيل اسماعيل).
الضاحية الجنوبية تُشيّع القيادي في "حزب الله" فؤاد شكر (نبيل اسماعيل).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم 2 آب 2024:

1- مانشيت "النهار": "حزب الله" و"المحور"... الردّ حتمي والتوقيت فقط؟

#لبنان المأزوم كان أمس على أعصابه منتظراً الإشارات إلى الردّ على إسرائيل، ولكن أحداً، الا نادرين، لم يتذكر عيد #الجيش اللبناني رمز سيادة الدولة وشرفها وهيبتها.

إذا كان الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله لم يعطِ أي إشارة واضحة لتوقيت ردّ الحزب على اغتيال إسرائيل للرجل العسكري الأول فيه #ؤاد شكر واعتدائها على الضاحية الجنوبية لبيروت، ربما على سبيل إبقاء ورقة المفاجأة وإبقاء إسرائيل على ذروة التوتر والاستنفار في يده، فإنه كان في المقابل شديد الوضوح في توعّده إسرائيل بـ"الرد الآتي حتما".

وهو موقف كان منتظراً ومتوقعاً ومن شأنه أن يزيد توهّج اللحظة السياسية والحربية، ليس بين الحزب وإسرائيل بما يضع لبنان في عين العاصفة فقط، وإنما أيضاً على مستوى المنطقة كلاً بعدما حصل "التلازم" وزادت إسرائيل بنفسها "ربط الساحات" على "محور الممانعة" عندما شنّت هجمات الاغتيال المتزامنة دفعة واحدة على الضاحية الجنوبية و#طهران باغتيالها فؤاد شكر وإسماعيل هنية بفاصل ساعات قليلة.
 
ولا تحتاج صورة الموقف في المنطقة وسط تشييع كل من القائد العسكري للحزب في الضاحية وزعيم #حركة "حماس" في طهران إلى مزيد من الترقب لمعرفة أن الردّ المنسق بين ساحات المحور الممانع قد يكون أُنجز أو في طريقه للاستكمال والمسألة مسألة وقت قد لا يطول لتبيُّن طبيعة الردّ الذي وصفه نصرالله بأنه "حتمي وحقيقي وليس شكلياً"، فيما يبقى حجمه وطبيعة الأهداف التي سيستهدفها النقطة المحورية لاستقراء ما إذا كان سيستتبع تداعيات تقود إلى إشعال حرب واسعة.
 
 
2- نصرالله في تشييع فؤاد شكر: دخلنا مرحلة جديدة للحرب ونبحث عن ردّ حقيقيّ ومدروس جدّاً وليس شكليّاً

حسم الأمين العام لـ"#حزب الله" السيد حسن #نصرالله موقف الحزب السياسيّ حول عملية اغتيال القائد العسكريّ الكبير #فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية، مؤكّداً أنّ "الردّ الحتميّ آتٍ، ولا نقاش في هذا ولا جدل"، متوجّهاً إلى إسرائيل بالقول: "بيننا وبينكم الأيام والليالي والميدان".

وحرص نصرالله في كلمته خلال تشييع شكر، في مجمع سيد الشهداء في الضاحية، على التفصيل في شكل العدوان الإسرائيلي مساء الثلاثاء، معتبراً أنّ "ما حصل في الضاحية عدوان وليس فقط عملية اغتيال، إذ قُصِفت الضاحية الجنوبية، واستُهدفت مبانٍ مدنية وليس ثكنة عسكرية، وهناك قتل لمدنيين، واستهداف لقائد كبير في المقاومة".

وحول الردّ على هذا العدوان قال نصرالله: "على العدوّ ومن خلفه أن ينتظروا ردّنا الآتي حتماً... المقاومة تقاتل بغضب وبحكمة وبشجاعة وتملك القدرة"، مضيفاً: "نبحث عن ردّ حقيقيّ وليس شكلياً وعن فرص حقيقية، وعن ردّ مدروس جدّاً، والقرار في يد الميدان".

 
3- بايدن "قلق" حيال التوتّر في الشرق الأوسط: مقتل هنية لا يساعد في التوصّل إلى وقف إطلاق النار

في أول تصريح رسمي من الرئيس الأميركي جو #بايدن حول عملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل #هنية، في طهران، أكد بايدن أنّ قتل هنية "ليس مفيداً لوقف إطلاق النار في على #غزة".

وقال بايدن إنّه أجرى محادثة مباشرة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في وقت سابق من يوم الخميس، معرباً عن "قلقه الشديد" حيال التوتّر في الشرق الأوسط.

جاءت تصريحات بايدن في قاعدة أندروز المشتركة بولاية ميريلاند، حيث هبطت طائرة تحمل محتجزين أفرجت عنهم روسيا في وقت متأخّر من يوم الخميس.
 
 
 
4- مزاعم إسرائيلية حول استهداف مراسل "الجزيرة" في غزة إسماعيل الغول: "عنصر في القسّام"!

زعم #الجيش الإسرائيلي، مساء الخميس، أنّ مراسل #قناة الجزيرة القطرية في #غزة #إسماعيل الغول، الذي قُتل الأربعاء في غارة في القطاع، "تمّ استهدافه كونه عنصراً إرهابياً في كتائب القسّام"، الجناح العسكري لحركة "حماس".

وقال الجيش في بيان مشترك مع جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي "شين بيت" إنّ "سلاح الجوّ تمكّن من القضاء على إسماعيل الغول، عضو الجناح العسكري لحركة حماس وأحد إرهابيي النخبة الذين شاركوا في مجزرة 7 تشرين الأول".

وأضاف أنّه "في إطار دوره داخل الجناح العسكري، كان الغول نشطاً في تسجيل وبثّ هجمات ضدّ القوات الإسرائيلية"، فيما نفت قناة "الجزيرة" هذه الاتهامات.
 


5- فرقة "ميّاس" تنده بيروت: "قومي"

أطلّت فرقة "ميّاس" من الواجهة البحرية ل#بيروت لأوّل مرة في قالب يختلف تماماً عمّا سبقه. وبعيداً عن الخيال، دخل هذه المرة عنصر الدراما في مسرحية كتبها وأخرجها مؤسس الفرقة نديم شرفان. ويحكي استعراض "قومي" عن بيروت كما رآها في عينيه: " بيروت المنسِيّة، وليس كما نراها اليوم. أدرك أنها اليوم ضعيفة، ولكنني سأذكّرها بنقاط القوة التي تتمتع بها".

وشاركت صفحة فرقة "ميّاس" الرسمية على "إنستغرام"، البوستر الرسمي للحفلة، وسط ترحيب كبير من متابعي الفرقة ومحبّيها. وكتب في التعليق أن مدّة العرض ستمتد على نحو ثمانين دقيقة.
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
كتب نبيل بومنصف: هل "نستلحق" 4 آب؟

تشاء أقدار #لبنان التي تقارب الأساطير المشؤومة، أن يتهدد خطر الانفجار الإقليمي الواسع انطلاقا من أرضه على الأرجح، إحياء لائقا لحزن عميق مقيم على امتداد أربعة أعوام حتى الآن لأرواح الذين سقطوا في انفجار العصر في مرفأ بيروت. هذه الذكرى التي لم نعد ندرك كيف سيحييها لبنان، وبيروت خصوصا حيث موقع الكارثة، فيما "قد" لا نضمن أن يكون الأحد المقبل في الرابع من آب أحدا سالما، لأن نُذُرَ الانفجار تتراكم بسرعة ويصعب الجزم باللحظة التي ستكون بمثابة الساعة الصفر للتطورات التالية.

مفاد ذلك مما صار معلوما أو غير معلوم، أن عشرة أشهر من عمر المواجهة التي يشهدها لبنان منذ الثامن من تشرين الأول الماضي، استولدت الآن "بداية" لحقبة مخيفة بدل الوصول إلى نهايات المواجهة. وستكون ذكرى انفجار المرفأ، على كل المخيف الذي تختزنه، بمثابة محطة عابرة فقط في ظل الظروف الطالعة على لبنان المهدد بحرب لعلها بدأت عمليا ولم ندرك بعد.
 


وكتبت سلوى بعلبكي: مرفأ بيروت بعد 4 أعوام على تفجيره: استعاد 100% من نشاطه... وإجراءات لعدم تكرار مشهد 4 آب

لا يزال تراكم الدمار والخراب الذي حل ب#مرفأ بيروت إثر انفجار 4 آب 2020، شاهداً على جريمة العصر، وعلى لامبالاة الدولة واستهتارها بمواطنيها، يوم تركت بيروت تعيش على فوهة بركان لسبع سنوات متتالية إلى أن حلت ساعة الشؤم، فتحوّل يومها أعرق مرفأ على المتوسط، وصلة الغرب بالشرق، إلى مساحات من ركام تفوح منها روائح الموت والعفن.

يخرق مشهد الدمار هذا، بضع #رافعات و#حاويات ملونة، تعيد رسم صورة الحياة على يوميات ما بقي من المرفأ، وتشي بأن الحياة فيه لم تتوقف كلياً. فالحاجة الماسّة لخدماته ولدت لدى المسؤولين عنه، حماسة وتصميماً لإعادته إلى العمل بأسرع ما يمكن، من جهة لدفعه إلى ممارسة وظيفته التجارية الضرورية للاقتصاد، ودوره في حركة النقل، ومن جهة أخرى للمحافظة ما أمكن على الدور الريادي لبيروت، الذي شكَّل المرفأ أحد أعمدته.
 
 
وكتب إبراهيم بيرم: لماذا أصيبت بيئة "محور المقاومة" بهذا الإحباط بعد حادثي الضاحية وطهران؟

منذ عصر الثلاثاء الماضي وبيئة "#محور المقاومة والممانعة" تعيش تحت وطأة حال من الإحباط واللايقين وفوضى الرؤى حول كيفية الرد على الضربتين الثقيلتين اللتين نجحت #تل أبيب في توجيههما الى رأس المحور، ووضعته تالياً أمام تحديات كبرى واحتمالات شاقة ومكلفة.

وبناءً على ذلك بات السؤال الملحّ في تلك البيئة: ماذا بعد؟ واستطراداً، كيف سيكون الرد العملاني الذي يمكن أن يشفي غليل الصدور من جهة ويعيد لهذه البيئة توازنها ويبعد عنها الشعور بالمرارة والانتكاس؟

ومع هذا انطلقت هذه البيئة في رحلة البحث عن معطيات ومؤشرات تعيدها على الأقل الى مرحلة ما قبل الثلاثاء الماضي عندما ظهرت فجأة في سماء #الضاحية الجنوبية طائرات إسرائيلية وألقت بصواريخها على أبنية سكنية مكتظة في محلة #حارة حريك ليتضح بعدها أن المستهدف هو القيادي العسكري الأول للحزب فؤاد شكر ولم يطل الوقت حتى ثبت بالرهان الزعم الإسرائيلي المبكر بأن الرجل قد قضى حتماً.
 
 
وكتب عباس صبّاغ: مروحة الاغتيالات تتسع وإسرائيل تستفيد من برامج تتّبع متطوّرة

منذ سنوات تواظب تل أبيب على سياسة اللجوء إلى ال#اغتيالات. لكن وتيرة تلك الاستهدافات ارتفعت في الأشهر الأخيرة، ولا سيما بعد معركة "#طوفان الأقصى" حيث نفذت الكثير من العمليات. فما البرامج التي تتبعها؟ وكيف يفسرها الخبراء؟

أظهرت الأشهر العشرة من المواجهة المستمرة بين #المقاومة وجيش الاحتلال أن الأخير بات يعتمد في شكل أساسي على عمليات الاغتيال بعدما أخفق في منع عمليات "#حزب الله" على طول جبهة المواجهة.

بعد مرور 300 يوم على معركة "طوفان الأقصى" لم تسجل أي مواجهة مباشرة بين المقاومة في #لبنان والجيش الإسرائيلي، على الرغم من إحباط المقاومة أكثر من عملية تسلل في اتجاه الأراضي اللبنانية، ولا سيما في القطاع الغربي.
 
 
وكتب رضوان عقيل: خطاب نصرالله تحت السقف... المساندة أبعد من غزة ولبنان في "عين العاصفة"

ليس من المبالغة القول ان السيد #حسن نصرالله اطل امس على جماهيره والمحور الذي يؤيده وكل من يهمه الامر في الداخل والخارج، بدءا من #اسرائيل، في مشهدية تقول ان "#حزب الله" يخوض اصعب حرب له واخطرها منذ تأسيسه عام 1982 الى اليوم، على وقع كل هذا الكم من الجنون الذي يعبر عنه #بنيامين نتنياهو والشريحة الكبرى من الاسرائيليين الذين لم يعرفوا هذا النوع من اخطار مناوئيهم منذ نشأة كيانهم عام 1948.

ويطلق نصرالله مواقفه وتهديداته مع اعترافه بخسارة ركن عسكري اساسي يمثله #فؤاد شكر، المقاتل العتيق، في لحظة لم تعد فيها مساحة الاشتباك المفتوح بين اسرائيل ومحور الممانعة على مساحة حدود الاقليم فحسب، بل امتد شعاعها الى طهران بعد اغتيال الرقم واحد في #حركة "حماس" #اسماعيل هنية واستهداف الطيران الاسرائيلي ارض #اليمن وموانئها البحرية.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم