الخميس - 12 أيلول 2024
close menu

إعلان

صباح "النهار": إسرائيل و"حزب الله" في استنزاف ولا حسم... ماذا وراء الاعتقاد بحتمية الحرب؟

المصدر: "النهار"
قصف فوسفوري جنوب لبنان (أحمد منتش).
قصف فوسفوري جنوب لبنان (أحمد منتش).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الجمعة 23 آب 2024:

1- مانشيت "النهار": التمديد لـ"اليونيفيل" رهان لبنان لردع اتّساع التصعيد


بدت #الحكومة اللبنانية كأنها تضع أمالاً عريضة على أن يشكل التمديد التلقائي للقوات الدولية العاملة في الجنوب (#اليونيفيل) ولمدة سنة إضافية، قبل نهاية الشهر الحالي مرتكزاً وحافزاً ومؤشراً أساسياً في المساعي والعوامل الدولية التي من شأنها خفض أخطار الحرب المحدقة بلبنان، فيما تتصاعد حدّة المواجهات الحربية الجارية بين إسرائيل و"#حزب الله" وتنذر يوماً بعد يوم بالأسوأ.

ومع أن وتيرة العمليات المتبادلة بين الفريقين على #الحدود الجنوبية للبنان مع إسرائيل أو في أعماق مناطق أخرى، لم تبلغ بعد حدود تشكيل الإنذارات الخطرة بانهيار الخطوط الحمر نهائياً وتفلّت الوضع عن اخر ضوابط "الارتداع" عن اشتعال حرب واسعة، فإن ذلك لم يشكّل باب طمأنة كافياً لأوساط معنية بمراقبة تطورات الوضع الميداني والمنحى الذي تتخذه الجهود والاتصالات الديبلوماسية الحثيثة لمنع انفجار حرب واسعة.

وتكشف هذه الأوساط أن مناخ #الجهود الديبلوماسية يشهد تراجعاً خطيراً منذ مطلع الأسبوع الحالي على خلفية التعثر الواسع الذي أصاب المفاوضات المتصلة بحرب غزة، ولم يكن ممكناً تجاهل الأثر السلبي لهذا التعثر على الواقع الميداني للجبهة اللبنانية- الإسرائيلية، خصوصاً وأن التعثر إستمر على رغم الضغط الأميركي التصاعدي لإحداث ثغرة واستئناف المفاوضات، وكانت تتويجته باتصال وُصف بأنه صعب بين الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لا يبدو، وفق الأوساط نفسها، أنه بدّل أي شيء في الواقع الشديد التأزم ولو أن جولة أخرى محتملة للمفاوضات قد تعقد.
 
 
2- إسرائيل تتوقّع رد حزب الله الأسبوع المقبل في حال فشلت المفاوضات

على وقع مفاوضات الهدنة في #غزة حيث يتمسّك رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بالسيطرة على معبر فيلادلفيا، توقعت القناة 13 الإسرائيلية وفق تقديرات للجيش الإسرائيلي أن يأتي رد #حزب الله الأسبوع المقبل إذا انهارت المحادثات بشأن غزة.

ووفق القناة: "سيكون الرد باستهداف مناطق شمال ووسط #اسرائيل مرفقة باغتيالات".

وأعلنت القناة أنّ الجيش الاسرائيلي نقل غالبية ذخائره من غزة الى الحدود الشمالية مع لبنان.
 
 
3- هاريس تقبل ترشيح الحزب الديموقراطي لها: ما حدث في غزة مفجع وحان الوقت لإبرام اتفاق

سعت كامالا #هاريس، نائبة الرئيس الأميركي إلى إعادة تقديم نفسها للولايات المتحدة وإظهار التباين الحاد بينها وبين الجمهوري دونالد #ترامب، الخميس، عندما قبلت ترشيح الحزب الديموقراطي لها لخوض الانتخابات الرئاسية 2024.

وقالت هاريس وسط هتافات في ختام المؤتمر الوطني للحزب: "نيابة عن كل شخص لا يمكن كتابة قصته إلّا في أعظم أمة على وجه الأرض، أقبل ترشيحكم لمنصب رئيس الولايات المتحدة".

وفي خطابها، قالت هاريس: "نحن في معركة من أجل مستقبل أميركا"، متعهّدة في أن تكون "رئيسة توحد" الأميركيين. كما اتّهمت ترامب بالرغبة في إعادة الولايات المتحدة "إلى الوراء".

ووعدت هاريس بـ"خلق اقتصاد يسمح للجميع بالنجاح"، متعهّدةً بإصلاح "نظام الهجرة المعطل" في الولايات المتحدة.
 


4- ترامب: هاريس تسبّبت بهجوم 7 أكتوبر وستأخذنا إلى حرب عالمية نووية ثالثة

سارع المرشّح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية، دونالد ترمب، إلى التعليق على خطاب منافسته الديموقراطية كامالا #هاريس، قُبيل انتهاء خطابها في ختام المؤتمر الديموقراطي.

وقال #ترامب عبر منصة "تروث سوشيل": لن يكون هناك مستقبل تحت قيادة هاريس لأنّها ستأخذنا إلى حرب عالمية نووية ثالثة".

وقال ترامب إنّ "هاريس تكره إسرائيل ولم تحضر كلمة نتنياهو أمام الكونغرس، ولن يحترمها طغاة العالم".
 
 
5- علماء يدرسون تأثير تغيُّر المناخ على دلافين الأمازون المهدّدة بالجفاف (صور)

أمسك فريق من علماء الأحياء والأطباء البيطريين والصيادين بدلافين مياه عذبة نادرة في حوض نهر #الأمازون، هذا الأسبوع، لدراسة صحّتها أملاً في تجنُّب تكرار ما حدث العام الماضي من وفاة مئات الحيوانات الثديية بسبب جفاف شديد.

ونُقلت الدلافين إلى الشاطئ لإجراء فحوصات للدم وغيرها من الفحوصات، ثم أعيدت إلى بحيرة "تيفي" في حوض الأمازون بمجرّد انتهاء الباحثين من عملهم الذي تضمن تثبيت شريحة إلكترونية لمراقبة سلوك الحيوانات عبر الأقمار الاصطناعية.

وتوخّى الصيادون الحذر في تعاملهم مع أنثى دولفين يافعة وأبقوها قريبة من صغارها تجنّباً للضغط على الحيوانات.
 
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:

كتب نبيل بومنصف: "شريطان حدوديان" بلا حجر أو بشر؟


لا ينسى اللبنان يون "الأحياء" منذ ما قبل وبعد عام 1975 أن السنة الأولى من الحرب التي نشبت في ذاك العام وتمادت 15 عاماً، ما لم نحسب "حروب" زمن السلم المزعوم ما بعد الطائف بالوكالة والأصالة، تلك السنة كادت تمر كاملة من دون "تثبيتها" رسمياً وعمومياً سنة بداية الحرب. ذلك أن التسمية المثبتة لبدايات الانفجار اللبناني – الفلسطيني الملون ببعض نكهة #الحرب الأهلية اليمينية – اليسارية كانت تتركز عموماً على تعداد "الجولات" الأولى والثانية والثالثة الى ما هنالك ولكن تثبيت طابع الحرب تمادى لوقت طويل كما لو أنه إنكار ساحق لا يريد عبره اللبنانيون بغالبيتهم الاعتراف بأنهم صاروا في حفرة القدر الأسود.
 


وكتب رضوان عقيل: إسرائيل و"حزب الله" في استنزاف: "إنهاك ولا حسم" بطبعة الـ67

لا أحد يقلل من حجم المواجهات العسكرية المفتوحة بين إسرائيل و"#حزب الله" على مدار نحو 11 شهرا، ربطا ب#حرب غزة، مع متابعة حلقات عملية المفاوضات وما إذا كانت ستؤدي إلى هدنة أو وقف للنار، فيما تتجه الأنظار إلى جبهة الشمال وسط المواجهات المتبادلة من التهديدات، وخصوصا من جهة تل أبيب.

تظهر المعطيات على الأرض حتى الآن، أن الأمور تتجه إلى حرب استنزاف بين الطرفين، بدرجة أقل من المواجهة الشاملة، مع ترجيح ألا يقتصر شعاعها على لبنان وإسرائيل في حال وقوعها. وبات في الإمكان وصف ما يحصل بحرب الاستنزاف على غرار تجربة ما بعد حرب 1967 بين إسرائيل ومصر وسوريا والأردن، وصولا إلى عام 1970.
 
 
وكتبت روزانا بومنصف: ماذا وراء الاعتقاد بحتمية الحرب؟

تقارب #حرب غزة على استهلال شهرها الحادي عشر فيما مدّ الحرب وجزرها يأخذ ال#لبنانيين من ضفة الى أخرى بين ترجيحات حرب محتملة وترجيحات استبعادها بناءً على موجات من المعطيات والمواقف ترجح خياراً على آخر مرة بعد أخرى. ولا شك في أن حجم الأسئلة التي لا أجوبة لدى أحد عنها كبير ويخلق ضبابية كبيرة ومخاوف كبيرة أيضاً. هذا ما يحصل خصوصاً بعد قصف #مجدل شمس واغتيال إسرائيل #فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية وتهديد إيران المتواصل بالانتقام لمقتل رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في طهران.
 
 
 
وكتب غسان حجار: عن الهجرة في لبنان 2024: مجرّد أرقام!

ليست #الهجرة أمراً طارئاً على #لبنان. منذ زمن التتريك و#المجاعة عام 1914، سجلت حملات متتالية من الهجرة، الأقرب إلى #التهجير جماعيا وإفراديا. وقد تسببت الحرب اللبنانية عام 1975، بموجات من التهجير المناطقي، دفعت أعداداً كبيرة من اللبنانيين إلى ترك بلدهم والتوجه إلى المغتربات، خصوصا في كندا وأميركا والبرازيل والمكسيك وأوستراليا، ودول أخرى بعيدة نسبياً، بعكس الهجرة إلى أوروبا للميسورين، والتي تبقى موقتة نظراً إلى قرب المسافات وإمكان العودة تكراراً، ولو للزيارات العائلية.

وزادت فصولها مع حربي "التحرير" و"الإلغاء" بين "الأخوة"، نظرياً، داخل المجتمع المسيحي. وشكل الانهيار الكبير عام 2019 دفعاً لعائلات خسرت كل ما تملك للبحث عن مغامرات جديدة في الخارج. وهجرت عائلات كثيرة إثر انفجار مرفأ بيروت عام 2020، بدافع اليأس من بلد تحكمه ثلة هاربين من العدالة.
 
 
وكتبت سابين عويس: النظرة السلبية للبنان مستمرّة وسط مؤشّرات سياسية وأمنية واقتصادية مقلقة

لم تخطئ وكالة "#ستاندرد أند بورز" عندما وضعت في شباط الماضي تصنيفها للبنان بنظرة مستقبلية سلبية على المدى البعيد، إذ جاءت #التطورات السياسية والأمنية وفشل السلطات في إرساء أي إجراء إصلاحي ليدفع المؤسسة إلى تثبيت تصنيفها الجديد السلبي. وقد عبّرت عن ذلك في تقريرها الأخير الصادر قبل يومين، الذي للمفارقة لم يستأثر بأي اهتمام رسمي، باستثناء عتب وامتعاض وزارة المال من اتهامها بالتقصير في توفير الأرقام والإحصاءات. وإن كانت ذريعة الوزارة الظروف في البلاد والنقص في الكوادر البشرية وغيرها، فإن ذريعة السلطة السياسية أن الأولوية اليوم تكمن في أمن الجنوب في ظل التهديدات الإسرائيلية.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم